أبرز 11 خطأ ترتكبها حين تحاول خسارة دهون البطن

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

التخلص من الدهون في أي منطقة في الجسم وخاصةً البطن أمر ليس سهلًا أبدًا ويحتاج منك إلى الكثير من الصبر وكذلك كثير من التغيرات في طريقة الحياة والعادات، وللأسف يركّز أغلبنا على هدف خسارة الوزن دون أن يدرك أن كل ما يقوم به أثناء اليوم وطوال الحياة أمور مترابطة من شأنها إما أن تساعده في خسارة الوزن أو تعيقه عن هذا الهدف.

11 خطأً يرتكبها الأشخاص الذين يسعون لخسارة دهون البطن، وكيف يمكن أن نتغلب على هذه الأخطاء:

1. عدم الحصول على النوم الكافي

حين تسهر إلى وقتٍ متأخرٍ ولا تحصل على النوم الكافي لن تتمكن أبدًا من خسارة الوزن، فنقص النوم يؤثر على مستوى الهرمونات ومستوى الهرمونات تؤثر على شعورنا بالجوع في اليوم التالي، وذلك لأن نقص النوم يعني ارتفاع مستوى الجريلين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع.

2. الاقتصار على نوع واحد من التمارين

يخطئ الكثيرون ويتخيلون أن تمارين البطن وحدها كافية لإنقاص دهون البطن، بالطبع الأمر ليس صحيحًا وقد يؤدي هذا إلى نتائج عكسية، الدهون مخزنة في الجسم كله فحين تحاول خسارة الوزن أو الدهون يجب أن تمرّن جسدك كله وذلك لكي تصل إلى معدل ضربات القلب والحرق المطلوب، ولا تدخل في حلقة مفرغة من التمارين وعدم القدرة على خسارة الدهون وبالتالي الشعور بالإحباط وفقدان الأمل.

3. استهلاك الكثير من السكر

إن كنت تتناول مشروبات الطاقة أو المشروبات المُحلّاة، أو الكثير من الشوكولاتة والكعك، فهذا سيصعّب عليك فقدان الوزن، وقد يجعلك تكتسب مزيدًا من الوزن، حتى الفواكه والخضروات هناك أنواع بعينها مليئة بالسكر الطبيعي ولا يُنصح أبدًا بالإكثار منها إن أردت أن تفقد الوزن.اعلم أن التخلص من السكر أمر أشبه بالتخلص من إدمان المخدرات، ولن أنصحك أبدًا أن تتوقف على الفور ولكن يمكن أن أخبرك تجربتي التي نجحت إلى حدٍ كبير وهي بأن أنقص كل 3 أيام مقدارا صغيرا من حصة السكر التي أضيفها للمشروبات، مؤخرًا بدأت أتناول مشروباتي بملعقةٍ واحدة من السكر، وأتمنى أن أتخلى عنها في القريب العاجل إن شاء الله.

4. عدم تناول كمية كافية من البروتين

البروتين مهم في فقدان الدهون، فهو يساعد على بناء الأنسجة العضلية الهشة والحفاظ عليها، وكذلك يساعد في حرق السعرات الحرارية بشكلٍ أفضل، احرص على تناول البروتينات بشكلٍ أفضل ولكن احذر من البروتينات المشبعة بالدهون.

5. التوتر والقلق والإجهاد

الإجهاد من أسوء ما قد يحدث لجسم الإنسان، يمكن أن يفسد جسدك ويجعلك في حاجةٍ مستمرةٍ للأطعمة السكرية التي توفر لك الطاقة الفورية؛ وذلك بسبب إفرازه لهرمون الكورتيزول الستيرويدي، والذي حين يتم إفرازه لوقتٍ طويلٍ يتسبب في زيادة دهون منطقة البطن بشكلٍ كبير.

6. توقّع الحلول السريعة

أنت لست في مسابقةٍ مع أحد، يجب أن تتحلى بالصبر وألا تُحبط أبدًا إن لم ترَ نتائج فورية، كن واقعيًا فما بناه جسدك من دهون في سنوات لن يُقضى عليها خلال 5 أيام من التمارين، لن ترى نتائج حقيقية قبل ثلاثة أشهر لذا لا تتعجل الأمر.

7.  عدم مراقبتك لنفسك

يجب أن تتابع نفسك بنفسك وأن تعرف أين أنت من خطتك، احرص على أن تعرف ما تقوم به وتراقب ما تتناوله ودرجة محافظتك على التزامك بالسعرات المسموحة لك، ولكن احذر ألا تصبح مهووسًا بالأمر، وإياك أن تهرول كل صباح لقياس وزنك، يكفي أن تزِن نفسك مرةً واحدة شهريًا.

8. النظام الغذائي

لن أطلب منك أن تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا، فأنا شخصيًا أشعر بالضعف وأرتد أكثر مما كنت في البداية، ولكن سأخبرك أن تقرأ عن التغذية والحياة الصحية وكيف يمكن أن تحيا حياة متوازنة، وحاول أن تطبق الأمر من أجل صحتك وصحة أسرتك.

9. التمرّن أكثر من اللازم

حين تتمرن يجب أن تريح عضلاتك، لن تحصل على أي نتيجةٍ في حال كنت ترهق نفسك بالتمارين يوميا، فالقيام بالكثير من التمارين يمنع الجسم من حرق الدهون الزائدة وكذلك يؤثر على إنتاج هرمون الكورتيزول الستيرويدي والذي يتسبب في زيادة الدهون العنيدة المخزنة في البطن، يجب أن تريح عضلاتك بين التمارين.

10. عدم التوازن بين الرياضات

حين تمارس الرياضة يجب أن توازن بين أنواع التمارين المختلفة وألا تعتمد على نوعٍ واحد من التمارين، احرص على تنوّع التمارين التي تقوم بها، حاول أن تمارس التمارين الهوائية، وتمارين المقاومة، وكذلك اخلط بين التمارين بهذه الطريقة. لن تشعر بالملل وكذلك ستمرّن المزيد من عضلات جسمك.

11. افتقادك للدافع

حين تقوم بأي شيءٍ في حياتك يجب أن تمتلك الدافع، وفي فقد الوزن يجب أن يكون دافعك الحفاظ على حياتك والاستمتاع بها إلى أقصى درجة، اجعل هدفك أمام عينيك وحاول أن تشرك صديقك معك أو زوجك/زوجتك لكي تظل متحمسًا طوال الوقت وكذلك تجد من يساعدك على الحياة بشكلٍ أفضل.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778