أجمل 30 مكتبة حول العالم  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مع سهولة الحصول على الكتب الإلكترونية بنقرةٍ واحدة، يبدو أن متاجر الكتب المصنوعة من الطوب تقل بشكلٍ محزن في شعبيتها. ومع ذلك يجادل محبو الكتب بأن المعبد التقليدي للكتب يمكن أن يكون جوًا انتقائيًا يدفع بالاكتشاف والخيال والترفيه والعزلة والشبكات الاجتماعية.

هذه المكتبات الرائعة تشجع القراء على وضع التكنولوجيا جانباً والاستمتاع بملذات الكلمة المطبوعة على الصفحة.

أجمل 30 مكتبة حول العالم

1. مكتبة إل بيندولو، مكسيكو سيتي، المكسيك

إلى جانب التصفح عبر الأرفف يمكنك ارتشاف موخيتو أو تناول الطعام أو الاستمتاع بالموسيقى الحية أو الكوميديا الاحتياطية عند هذا التقاطع بين المقهى ومحل بيع الكتب. إنه يوفر خدمة صف السيارات، مما يرفع من مفهوم المقهى/ المكتبة بشكلٍ جيد للغاية. تأكد من إعطاء دفعات إلى البندول المملوء بالرمال والذي يتأرجح بين الحين والآخر لصنع أنماط بينما يعطي العملاء دفعة لطيفة.

2. مكتبة بولار، ماستريخت، هولندا

تحول من كنيسة كاثوليكية عمرها 700 عام إلى محل لبيع الكتب المزخرف، ويضم رفًا ضخمًا مكونًا من ثلاثة طوابق مع سلالم ومصاعد وممرات.

3. مكتبة آل اتينو، بوينس آيرس، الأرجنتين

يعد El ateneo Grand Splendid مسرحًا رائعًا تم تجديده، وهو الآن موطن لمجموعة متنوعة من الكتب. إنه يحتفظ بسحر عام1920 باستخدام صناديق المسرح لغرف القراءة والسقوف المطلية وستائر المسرح القرمزي. ويعتقد أن أكثر من مليون شخص يزورون هذه المكتبة المهيبة كل عام.

4. مكتبة جمهورية الأطفال، بكين، الصين

تم افتتاح جمهورية الأطفال في عام 2005، وهو أول مكتبة في الصين تتخصص في كتب الأطفال. يجعل تصميم قوس قزح الغامق والمشرق مكانًا ممتعًا ومريحًا للأطفال، ويشجعهم على الدخول في عالمهم الخيالي. على الرغم من أنه ملاذ للأطفال، إلا أنه لا يسعني أن أتخيل نفسي مضطربًا في أحد أكوام القراءة الخاصة بهم، مع كتاب في متناول اليد بالطبع.

5. مكتبة شكسبير أند كومباني، باريس، فرنسا

بالنسبة لأولئك الذين يحبون الكتب المتراكمة على الكتب في الممرات الضيقة، لا تنظروا أبعد من الضفة اليسرى لباريس. يختبئ وراء ظلال نوتردام، شكسبير آند كومباني مكتبة لبيع الأدب باللغة الإنجليزية افتتح في عام 1951 من قبل جورج ويتمان.

6. مكتبة بارت ، أوجاي، كاليفورنيا

قام ريتشارد بارتينسديل الذي غمر بمجموعته من الكتب ببناء مجموعة من خزائن الكتب في عام 1964 على الرصيف في كاليفورنيا حتى يتمكن المارة من تصفحها. تعد بارت اليوم أكبر مكتبة لبيع الكتب في الهواء الطلق في العالم، ليس ذلك فحسب، فهو يضم مجموعة واسعة من الكتب النادرة.

7- مكتبة لير ديفاجار، لشبونة، البرتغال

تحتل هذه المكتبة العصرية الحديثة قصصًا متعددة عن مصنع سابق في لشبونة، وهو مبنى تم بناؤه عام 1864 لتصنيع الخيوط والنسيج. يمكن للقرّاء الخوض في الأصدارات الورقية البرتغالية والدولية حول مواضيع مختلفة بينما تعلو فوقهم دراجة ذات أجنحة.

8. مكتبة أكوا ألتا، البندقية، إيطاليا

فقط في فينيسيا يمكنك العثور على آلاف الكتب داخل زورق التجديف والجندول وحتى أحواض الاستحمام!

صاحبها لويس فريزيو، وهو من البندقية يبلغ من العمر 70 عامًا، لديه العديد من القطط التي تحب التجول في الكتب. يطل المتجر على إحدى القنوات الشهيرة في البندقية.

9- مكتبة ليفاريا ليلو إي إيرماو، بورتو، البرتغال

بالنسبة لمحبي Harry Potter قد يبدو متجر الكتب هذا مألوفًا، حيث تم عرضه عدة مرات في سلسلة الأفلام. من المؤكد أن الواجهة الجديدة من القوطي والجدران المزخرفة بشكلٍ كبير والأسقف الزجاجية الملون إلى جانب الأعمدة المزخرفة ستثير الإعجاب.

10. مكتبة المركز الأمريكي للكتاب، أمستردام، هولندا

يلعب مركز الكتاب الأمريكي أو ABC ببساطة دورًا مهمًا في ترويج الأدب الإنجليزي في مدينة أمستردام متعددة الثقافات. بالنسبة لمحبي الكتب، تعد ABC أكثر من متجر متعدد الأقسام مع مجموعة منظمة من الكتب والمجلات، في خلفيةٍ داخلية ممتعة. يشهد قسم Treehouse على العديد من الأحداث والمؤتمرات وورش العمل والدورات والعروض لفنانين قادمين.

11. مكتبة Plural Bookshop، براتيسلافا، سلوفاكيا

قد تكون مكتبة Plural أصغر حجمًا من المتاجر الأكثر رسوخًا، ولكن تصميمها الذكي والمبتكر يجعلها تستحق الزيارة.

إنه ذو أرضية خشبية متسلقة محصورة بين أرفف الكتب، والتي تعمل كمقاعد للمتصفحات بالإضافة إلى قاعة للمشاهدين أثناء المحادثات والأحداث ويوجد أيضًا مقهى في ذروة الطابق.

12. مكتبة كولون، طنجة، المغرب

ناهض عن سحر اللغة الفرنسية، يعد هذا المتجر التاريخي من المعالم الشهيرة التي تتميز بالهندسة المعمارية الرائعة. ويرتبط منذ فترة طويلة مع المؤلفين الذين جعلوا طنجة منزلهم بشكلٍ دائم أو لبضعة أشهر. غالبًا ما يقوم المالكان Pierre Bergé و Simon-Pierre Hamelin بتنظيم مناسبات مثل توقيع الكتب وعروض الأفلام والأمسيات الموسيقية.

13. مكتبة كتب في الواقع، سنغافورة

متخصصة في الخيال والأدب، هذا محل بيع الكتب المستقل يستحق الزيارة. على الرغم من أنه جديد نسبيًا (تم افتتاحه في عام 2005) إلا أنه حقق بالفعل علامة مميزة لنفسه كواحدٍ من أجمل الأماكن في سنغافورة. في بيئةٍ جذابة ودافئة يمكنك أن تشتهي من كنز الكتب بالإضافة إلى العناصر القديمة مثل الآلات الكاتبة.

14. مكتبة افان جاردي، نانجينغ، الصين

في عام 2013 صنفت سي إن إن  Avant-Garde كأجمل مكتبة في الصين. وهي تقع في موقف للسيارات العملاقة موزعة على 4000 قدم مربع، والتي كانت تستخدم في السابق كملجأ للقنابل. بدلاً من رف الكتب الأكثر مبيعًا، يتم الترحيب بالزائرين من خلال نسخة طبق الأصل من تمثال رودان “The Thinker”.

15. مكتبة ليفاريا دا فيلا، ساو باولو، البرازيل

إن ما يجعل تصميم Livraria da Vila فريدًا حقًا هو كيف يستخدم الكتب ليس فقط كمنتجٍ ليتم بيعه، بل كعنصر ديكور. صمم إيزاي وينفيلد بشكل جميل كل ركن من أركان هذا المتجر، بما في ذلك الأذينات في الطابق الأرضي حتى يتمكن الزوار من إلقاء نظرة خاطفة على الطوابق الأخرى.

16. مكتبة Booka Bar، روما، إيطاليا

يقع Bookàbar في بلازو ديلي إسبوزيزيوني، أكبر منطقة معارض متعددة التخصصات في وسط روما. يحتوي على ثلاث غرف كبيرة ومتجددة الهواء، اثنتان منها مخصصة للكتب والكتالوجات وأقراص DVD والأقراص المدمجة، بينما تحتوي الغرفة الثالثة على متجر متاحف أنيق. يوجد بجانب المتجر مقهى ، مع قائمة مستوحاة من المجموعات الحالية المعروضة في المتحف.

17. مكتبة جون ك. كينغ، ديترويت، ميشيغان

للكتب المستعملة والنادرة. تضم أكثر من مليون كتاب في مصنع قفاز مهجور في أرض ديترويت الصناعية.

أحتاج أن أقول أكثر من ذلك؟ يمكنك قضاء ساعات هنا وإيجاد جوهرة واحدة تلو الأخرى. تضيف علامات الورق المقوى والروائح الورقية العفنة إلى الإحساس الصناعي للمخزن.

18. مكتبة لمقايضة الكتب، أنيك، المملكة المتحدة

مرة أخرى في عام 1991 وفي مواجهة السحب على المكشوف الكبير إلى حدٍ ما، قررت ماري مانلي فتح مكتبة مستعملة في محطة قطار قديمة – واحدة تستند إلى نظام المبادلة وتسمى Barter Books. لقد احتلت العناوين الرئيسية في عام 2001 عندما اكتشف المالك ملصقًا قديمًا للحرب العالمية الثانية يحمل شعار “Keep Calm and Carry On” وقد حوله التصميم البسيط إلى ظاهرة دولية.

19. مكتبة الطبخ والكتاب، بروكسل، بلجيكا

تقع في مكانٍ مريح على الخط الرئيسي للمترو في بروكسل، وهو مطعم نائب الرئيس لبيع الكتب غريب الأطوار. كتاب الطبخ والكتاب، ولا يتخصص في كتب الطبخ. بدلاً من ذلك، إنه مزيج فريد من الطعام الجيد مع الكتب الجيدة، بعد قراءة الشعار أثناء تناول الطعام.

20. مكتبة أتلانتس، سانتوريني، اليونان

تم تحويل منزل قرية قديم مهمل إلى مكانٍ سحري عندما قرر صديقان شابان فتح مكتبة في الجزيرة فوق زجاجة من النبيذ. كان هذا هو الشيء الوحيد الذي فقدته الجزيرة المتوسطية، وهي ملاذ للقراء والكتاب.

يستضيف Atlantis المهرجانات وقراءات غروب الشمس على شرفتهم المطلة على البحر. حتى أنهم بدؤوا دار النشر الخاصة بهم في الغرفة الخلفية للمحل.

21. مكتبة Brazenhead Books، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية

بعد الإيجار في مساحاته المخصصة لتجارة التجزئة في بروكلين عبر السقف نقل مايكل سايدنبيرج مكتبته المستعملة لبيع الكتب إلى شقته في أبر إيست سايد حيث يوجد تحت الرادار، وهو غير معروف حتى بالنسبة للكثيرين الذين يعيشون في المبنى.

22. مكتبة لو بال دي اردينتس، ليون، فرنسا

الفرنسية “الكرة المحترقة” هذه مكتبة صغيرة الحجم ذات مدخل قوس جذاب. تأسست عام 2003، فهي ملتزمة بالدفاع عن المؤلفين غير المعروفين أو دور النشر أو الموضوعات المستقلة التي لا تحظى باهتمامٍ كبير من المتاجر التقليدية.

23. مكتبة بتكس، بروكسل، بلجيكا

تشتهر مكتبة بتكس بواجهته المعجمية التي تضم صورًا وسيرًا موجزًا لبعض المؤلفين المحتجزين في كتبهم. يقدم مجموعة متنوعة من الأدب ، مع التركيز على تسهيل المحادثة وتبادل وجهات النظر.

24. مكتبة احجز الآن(Book now) بنديجو، أستراليا

يتم تعبئة الكتب القديمة بإحكام على الأرفف، وهي موضوعة على طاولات وتصنف في أرفف صغيرة. يؤدي الصرير وألواح الأرضيات الخشبية والسلالم إلى طابقٍ نصفي مليء بالكتب. سيكون من الصعب الدخول إلى Book Now وألا تجد شيئًا يثير الاهتمام بين الـ 60,000 عنوان أو أكثر من الكتب المستعملة التي يحملونها.

25- مكتبة ليفاريا كولتورا، ساو باولو  البرازيل

تأسست Livraria Cultura في عام 1948 من قبل إيفا هيرز التي غادرت برلين في عام 1938 للهروب من النازيين.

بدأت باستخدام غرفة احتياطية في منزلها كمكتبةٍ مستأجرة، وفي النهاية مهدت طريقها إلى أكبر مكتبة في البرازيل. هناك تماثيل تنين ضخمة يمكن القراءة عليها، ومناطق للاستراحة، وأربعة قصص من الممرات المملوءة بالكتاب الخالص للتجول فيها.

26. مكتبة براتل، بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية

تأسست في عام 1825، وهي واحدة من أكبر متاجر الكتب الأثرية في البلاد. حصل المتجر على اسمه من شارع براتل في بوسطن، حيث كان يقع في الأصل. يقف اليوم في شارع ويست في وسط مدينة بوسطن. تُعد ساحة انتظار السيارات الشاغرة بجانبها بمثابة جناح خارجي للكتب، إذا سمحت الأحوال الجوية بذلك بالطبع.

27. مكتبة باول، بورتلاند، الولايات المتحدة الأمريكية

سوف تحتاج إلى خريطة للعثور على طريقك (المتجر يوفر واحدة). كانت في السابق وكالة لبيع السيارات أصبحت الآن علامة بارزة في بورتلاند لبيع الكتب القديمة والجديدة.

28. مكتبة دانت ماريلبون، لندن، المملكة المتحدة

تصطف الكتب بأسلوبٍ أنيق على جدران هذا المبنى الإدواردي، مما يوفر أجواءً مثالية لواحدةٍ من أكثر المكتبات المستقلة في لندن. يوفر الميزانين الرائع والأجواء الهادئة للمبنى أجواءً أكاديمية، مثل مكتبة الجامعة القديمة.

29. مكتبة مونر، فيكتوريا، كندا

وُصفت مكتبة مونرو من قبل الصحافيين بأنها أكثر المكتبات روعةً في كندا، وربما في أمريكا الشمالية. منذ عام 1984، يقع المتجر في وسط مدينة فيكتوريا القديمة، سابقًا مبنى Royal Bank of Canada.

30. مكتبة ليبيريا ألتير، برشلونة، إسبانيا

ربما يكون أكبر متخصص في كتب السفر في العالم من أجمل المكتبات أيضًا. لعقود من الزمان كانوا يلهمون المسافرين لبدء مغامرتهم القادمة. خذ دليلاً، واجلس على الأريكة أسفل أعمدة الحديد المزخرفة واترك خيالك في رحلة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin