أخطاء ينبغي لك تجنبها أثناء بناء منزلك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إحدى الخطوات الأساسية والمهمة قبل بداية بناء منزلك الدراسة الدقيقة لأبعاد المساحات بشكلٍ يحفظ لك المساحة من الهدر لاستغلالها بأشكال مختلفة، وهنالك أخطاء شائعة يقع فيها البعض وقد تسبب ضيق المساحة لاحقًا أو تشويه لشكل المنزل.

عشرة أخطاء عليك تجنبها أثناء بناء منزلك:

1- كثرة الجدران

يؤدي زيادة عدد الجُدران لخلق مساحات من الممرات غير لازمة وبالتالي يؤثر في ضيق مساحة الغرف.

2- عدم وجود تهوية

عدم الحرص على وجود منافذ تهوية في المنزل يؤدي لانتشار الجراثيم والأمراض بسبب الرطوبة كأمراض الصدر، كما قد يؤدي للاختناق لعدم تجديد الهواء.

3- عدم اللجوء لمهندس مختص

الاعتماد على نفسك في الإشراف على مراحل البناء دون الاستعانة بمهندس مختص يُلحق الضرر بمنزلك، ويظهر هذا على شكل تشققات في جدران وزوايا المنزل.

4- اختيار مواد البناء الرخيصة

استخدام مواد بناء رخيصة بغرض التوفير دون مراعاة الجودة قد يكون له الأثر السلبي في كون بعض المواد مغشوشة وهذا يُلحق الضرر في أساس المنزل ويظهر مع مرور الوقت، لذا احرص على التعامل مع مهندس مختص ليُشرف على مراحل البناء خطوة بخطوة.

5- ضيق سلالم المنزل

من الأخطاء التي يقع فيها البعض عدم قياس أبعاد السلالم قياسا دقيقا، وهذا يجعل من سُلّم المنزل ضيقًا بحيث لا يسمح لمرور الأشخاص فيه بمرونة، بالإضافة لتصميم السُلّم بشكل زوايا حادة من الحواف وهذا قد يكون خطرًا.

6- عدم اختيار موقع الأرض المناسب لبناء منزلك

قد تقوم باختيار أرض نائية بعيدة عن مواقع عملك أو مدارس أبنائك أو الجامعة طمعًا في سعرها الزهيد، وهذا قد يدفعك للندم لاحقًا بتكبّد عناء المشاوير.

7- هدر المساحة

عدم القياس الدقيق لمساحة المنزل واحتياجات الغرف يهدر مساحة كبيرة من المنزل كان من الممكن الاستفادة منها في غرفة إضافية أو لزيادة مساحة المطبخ.

8- طلب بعض التعديلات أثناء عملية بناء المنزل

التصميم من الخطوات الأولى في بناء المنزل بحيث يختار العميل التصميم الذي يناسبه قبل البدء في عملية البناء، ولكن من الأخطاء التي كثيرًا ما تحدث رغبة العميل في إجراء بعض التعديل على تصميم المنزل بعد انتهاء المهندس أو المقاول من البناء كاملًا.

9- إهمال التأمين على سلامة العاملين

تعتبر مهنة البناء من المهن الشاقة التي وارد جدًا أن يتعرض فيها أحد العمّال لأي حادث، لذا كان لا بد من توفر بند التأمين على سلامة العمّال في عقد المقاول، ففي حال ثبوت هذا البند تقع المسؤولية على المقاول فقط دون المالك، أما في حال عدم وجوده فإن المسؤولية تقع على عاتق المالك.

10- خبرة المقاول في هذا المجال

من الضروري جدًا الدقة في اختيار المقاول المختص، لأن اللجوء لمقاول بهدف إنهاء منزلك بسرعةٍ أكبر قد يؤدي لإلحاق الضرر به أثناء عملية البناء أو في أدوات البناء المستخدمة، احرص على أن تكون الجودة اختيارك الأول.

11- التخزين الخاطئ لمواد البناء

مواد البناء تحتاج لتخزين خاص، فهي تتأثر بالعوامل الجوية المتغيرة من الأمطار والرطوبة وغيرها، فاحرص على اختيار المكان والجو المناسب الذي يضمن لك بقاءها في حالةٍ سليمة.

12- آراء المختصين

حين بناء منزلك لا تعتمد على رأيك فقط، أنت بحاجةٍ لآراء المختصين من مهندسين ومصممين، فهُم ذوي خبرة واسعة في هذا المجال والتي تساعدك في بناء منزل أفضل من ناحية التصميم والجودة.

13- عدم اللجوء إلى المحامي

احرص على توثيق العقد بينك وبين المقاول عند محام لضمان الحقوق بينكما.التأني في كل خطوة من اختيار الموقع المناسب وتصميم وبناء منزلك باتباعك لهذه الخطوات يمنحك راحة وضمان في حصولك على منزل متكامل وبناء سليم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin