أخطر 8 عادات سيئة يجب أن تتخلص منها في بداية العام الجديد

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

جميعنا نمتلك عادات سيئة لا شك في ذلك، بالطبع أغلب هذه العادات السيئة لها تأثيرها السلبي على الحياة والصحة، ولكن هناك بعض العادات تؤثر تأثيرا أكبر وأخطر على صحة وحياة من يقوم بها، لذا قمنا بحصر أخطر 8 عادات سيئة يجب أن تتخذ قرارك وتتوقف عنها على الفور.

1.   التدخين

التدخين من أسوأ العادات السيئة، أعتقد أنه من كلاسيكيات العادات السيئة التي لا يختلف اثنان على كونها أخطر العادات التي تؤذي صحة الإنسان والمحيطين به، وقد أثبتت الأبحاث أنها مسبب أساسي لأمراض السرطان والقلب والرئة والمشكلات الجنسية، وعلى المدى البعيد قد تؤدي إلى الوفاة بسبب تلك الأمراض.

2.   المشروبات الكحولية

أعلم أن المشروبات الكحولية ليست ثقافة منتشرة في عالمنا العربي، لكن للأسف في الفترة الأخيرة بدأت تتسرب إلى مجتمعاتنا العربية، سواء كان ذلك بهدف تقليد المجتمعات الغربية المنفتحة أو بسبب فضول التجربة، المهم هنا أن عادة شرب الكحول مؤذية ومضره ضررا لا يقل عن التدخين وتسبب الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية أبرزها مشكلات القلب والكبد.

3.   الإفراط في تناول المنبهات

مشكلة يعاني منها عدد كبير للغاية من الناس، فالمشروبات التي تحتوي على المنبهات منتشرة وكثيرة ومتنوعة ونعتمد عليها في يومنا، مَن منا لا يشرب القهوة والشاي والنسكافيه؟! أعتقد أنه من الصعب للغاية التخلي عن هذه المشروبات، لكن بإمكاننا التخفيف من استهلاكها شيئًا فشيئا، حاول أن تقلل عدد الأكواب التي تتناولها يوميًا، لأن كثرة تناول المنبهات ترتبط بالسكر الأبيض الذي يمكن أن نصنفه كماده تسبب الإدمان، كما أن كثرة استهلاك المنبهات تؤدي إلى الإصابة بالأرق والصداع والشعور العام بعدم الارتياح.

4.   الأطعمة السريعة

لا يمكن أبدًا أن يكون هدفك اللياقة والصحة الجيدة وفي الوقت نفسه تتناول الأطعمة السريعة، لا يمكن أن تحقق كلا الأمرين معًا، الأطعمة السريعة ممتعة ولذيذة وتوفر عليك الكثير من وقت الطهي، لكنها للأسف قد تتسبب لك في مشكلات صحية وخيمة كأمراض المعدة أو التعرض للتلوث، بالإضافة إلى إنها تفتقر افتقارا كبيرا للخضروات المُعدة إعدادا صحيا التي من شأنها أن تعطي الإنسان ما يحتاج إليه من فيتامينات وأملاح، وبالتالي اعتمادك على الأطعمة السريعة يعني أنك تحرم جسدك من كثير من المواد المغذية التي يحتاج إليها لكي تشعر بأنك بخير وبأن لديك طاقة لمواصلة يومك.

5.   المشروبات الغازية

أحتاج أن أوجه هذه النصيحة لنفسي أولًا، فأنا أعاني من إدمان حاد للمشروبات الغازية، لكن للأسف هذه المشروبات تدمر النظام الغذائي الصحي لأنها تحتوي على نسبة سكريات مرتفعة للغاية وهو ما قد يضر الجسم، وعلى المدى الطويل قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

6.   التكنولوجيا

أحيانًا من شدة حبنا وتعلقنا بشيء ما نفرط في استخدامه إفراطا يضر بنا، هذا هو ما يحدث مع التكنولوجيا خاصة فيما يخص أجيال الشباب والمراهقين والأطفال الذين يقضون أغلب يومهم في استخدام هواتفهم الذكية أو الحاسوب دون أن يدركوا أن الأمر قد يؤثر على حياتهم تأثيرا سيئا للغاية.فكثافة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي تجعل الأفراد يميلون إلى العزلة وتقمص أشياء غير حقيقية، للدرجة التي جعلت أطباء الأطفال يحذرون من استخدام الأطفال لهذه الأجهزة ويؤكدون أنها قد تؤدي إلى خلل في شخصية الطفل وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالتوحد، بالإضافة إلى كونها قد تؤدي إلى ضرر كبير على سلامة النظر.

7.   تناول الطعام أمام التلفاز

هناك دراسة بلغارية جديدة أكدت أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام أمام التلفاز يستهلكون كميات تصل إلى 71% من الطعام أكثر من حاجتهم الحقيقية، وهو ما يؤدي إلى مشكلات في المعدة والشعور بالتُخمة، كما أنه يؤدي إلى السمنة على المدى البعيد.

8.   تناول الطعام في وقت متأخر من الليل

تناول الطعام في وقت متأخر في الليل يعني اكتساب مزيد من الوزن، وذلك أن جسم الإنسان يعمل بكفاءة عالية أثناء النهار وبالتالي يحرق ما يتناوله المرء، لذا إن كنت تبحث عن مشكلات حقيقية في الهضم وزيادة كبيرة في الوزن، عليك بالأكل يوميًا في وقت متأخر، أما إن كنت تبحث عن الصحة والرشاقة والهضم الجيد فتوقف فورًا عن هذه العادة السيئة والمؤذية.اتخذ قرارك الآن واجعل العام الجديد عام التخلص من العادات السيئة واكتساب أخرى أكثر صحية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin