أسرار شعار الجارودا في إندونيسيا

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل لاحظت يومًا شعار دولة إندونيسيا وهو طائر الجارودا وما يعنيه هذا الشعار؟ هذا الشعار على شكل طائر جارودا ينظر إلى الجهة اليمنى، وتتدلى على عنقه سلسلة على شكل درع، ومن الأسفل شريط مكتوب عليه جملة باللغة الجاوية القديمة جملة ( Bhinneka Tunggal Ika) وتعني الوحدة في التنوع.صمّم هذا الشعار السلطان حميد الثاني حاكم مدينة بونتياناك، وأتمه الرئيس سوكارنو، واعتبر الشعار الرسمي لدولة إندونيسا في اجتماع مجلس الوزراء في 11 فبراير 1950.

ما هو طائر الجارودا؟

جارودا هي واحدة من المعبودات في الديانة الهندوسية والبوذية وهي طائر أسطوري يشبه النسر لكن جسدها يشبه البشر وهي مركبة فيشنو، وتظهر في العديد من المعابد القديمة في إندونيسيا على شكل تمثال أو نقش مثل معبد برامبانان، ومعبد تشيتو ومعبد مندوت. تظهر جارودا في العديد من القصص وخاصة في جزيرتي جاوة وبالي، ترمز جارودا إلى الفضيلة والمعرفة والقوة والشجاعة والولاء والانضباط.عادةً ما يتم تصويرها في منحوتات دقيقة ومعقدة بألوان ذهبية زاهية، مصورة في وضع مركبة مثل مركبة فيشنو، أو في مشهد المعركة مع التنين. تم اختيار جارودا أيضًا كاسم لشركة الطيران الوطنية الإندونيسية (جارودا إندونيسيا). تستخدم تايلاند جارودا أيضًا كرمزٍ وطني. بعد الحرب الإندونيسية عام 1945-1949، ثم اعتراف الهولنديين بالسيادة الإندونيسية من خلال مؤتمر المائدة المستديرة في عام 1949، كان هناك شعور بالحاجة إلى أن يكون لإندونيسيا (في ذلك الوقت كانت تسمى جمهورية إندونيسيا المتحدة) شعار دولة.في 10 كانون الثاني (يناير) 1950، عُيّنت لجنة فنية باسم لجنة شارات الدولة تحت إشراف السلطان حميد الثاني بتشكيل اللجنة الفنية. تم تكليف اللجنة باختيار مقترحات تصميم شعار الدولة المراد اختيارها وتقديمها إلى الحكومة، تم اختيار اثنين من أفضل تصاميم شعار الدولة، وهما تصميم السلطان حميد الثاني وتصميم محمد يمين، وتم اختيار تصميم السلطان حميد الثاني، ورفض تصميم محمد يمين لأنه تضمن أشعة الشمس التي أظهرت التأثير الياباني.بعد اختيار التصميم، استمر الحوار المكثف بين المصممين (سلطان حميد الثاني) والرئيس سوكارنو ورئيس الوزراء محمد حتا لاتقان التصميم واتفقوا على اضافة جملة الوحدة في التنوع.

إلام يرمز طائر الجارودا؟

اختيار طائر الجارودا يرمز إلى أن إندونيسيا دولة كبيرة وقوية ، حيث يرمز اللون الذهبي لطائر جارودا إلى العظمة والمجد ، وطائر الجارودا لديه منقار، أجنحة، ذيل ومخالب التي ترمز إلى القوة والتنمية. يرمز عدد ريش الجارودا إلى يوم إعلان استقلال إندونيسيا في 17 أغسطس 1945، بما في ذلك:

  • 17 ريشة على كل جناح
  • 8 ريشات على الذيل
  • 19 ريشة تحت الدرع
  • 45 ريشة على الرقبة
الدرع:

الدرع معروف منذ وقتٍ طويل في الثقافة والحضارة الإندونيسية كجزء من سلاح يرمز إلى النضال والدفاع وحماية الذات لتحقيق الأهداف. في منتصف الدرع خط أسود سميك يمثل خط الاستواء الذي يصف موقع جمهورية إندونيسيا، أي دولة إستوائية يمر بها خط الإستواء الممتد من الشرق إلى الغرب. واللون الأساسي في مساحة الدرع هو لون العلم الوطني الإندونيسي “الأحمر والأبيض”. في حين أن الجزء الأوسط يحتوي على لون أساسي أسود.يوجد على الدرع خمس غرف تجسد البانشاسيلا (المبادئ الإندونيسية). ترمز الصور الموجودة في الدرع إلى:1. المبدأ الأول: النجمة الذهبية تشير إلى الإيمان بإلهٍ واحد.2. المبدأ الثاني: الإنسانية العادلة والحضارة يرمز إليها بسلسلة من الدوائر بخلفيةٍ ذات لون أحمر.3. المبدأ الثالث: الوحدة الإندونيسية هي التي ترمز إليها شجرة تين بنجاميني في الجزء العلوي الأيسر من الدرع بخلفية بيضاء.4. المبدأ الرابع: رأس الثور ترمز إلى الشعب الذي يقاد بالحكمة والتشاور في الجزء العلوي الأيمن من الدرع مع خلفية حمراء.5. المبدأ الخامس: العدالة الاجتماعية لجميع الإندونيسيين ويرمز إليها بالقطن والأرز في أسفل يمين الدرع بخلفيةٍ بيضاء.

ما هي البانشاسيلا؟

Pancasila هي الأيديولوجية الأساسية لدولة إندونيسيا، يتكون هذا الإسم من كلمتين من اللغة السنسكريتية: pañca تعني خمسة و śīla تعني المبدأ أو المبدأ. Pancasila هي صيغة ومبدأ توجيهي لحياة الأمة والدولة لجميع شعب إندونيسيا وهي باختصار تنص على:• الإيمان بإلهٍ واحد.• إنسانية عادلة ومتحضرة• وحدة إندونيسيا• الديمقراطية تقودها الحكمة الداخلية في توحد ناشئ من المداولات بين الممثلين.• العدالة الاجتماعية لجميع أفراد الشعب الإندونيسي.إلى هنا نكون قد تعرفنا على بعض المعلومات عن إندونيسيا.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin