أفكار تجعل منزلك يبدو أكبر وأكثر اتساعا

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

قد تلجأ أحيانًا لبناء منزل بمساحات ضيقة مناسب لاحتياجاتك، ولكن ما إن تنهيه وتجهزه بقطع الأثاث والتصاميم المناسبة يظهر لك بشكله الأخير ضيقًا أكثر مما ينبغي بطريقة تجعلك تنفر منه وقد تؤثر على مزاجك بشكلٍ سلبي، حتمًا هناك أساليب تلجأ لها لإعطاء مساحة واسعة على امتداد ناظرك.

أفكار تزيد المساحة البصرية في المنزل

ألوان الحائط الفاتحة

ألوان الحائط التي تختارها من أهم العوامل التي تُضفي على المنزل رونقًا جميلًا يؤثر على مزاجك ونفسيتك، سوء اختيارك لألوان الحائط بما يتنافى مع لون وتصميم المنزل والأثاث يعكس الفوضى والعبثية ويجعلها تبدو أضيق، احرص على اختيار ألوان الحائط من درجات الباستيل كالأصفر الفاتح والسماوي والأبيض والزهر، حسب ما يتناسب مع نوع الغرفة والأثاث، هذا من شأنه أن يعكس اتساع الغرفة ويمنحك مدى مريح للعين.

المرايا

استخدام المرايا ذات الشكل الطولي في زوايا متفرقة من المنزل يمنح المنزل اتساعًا أكثر لكون المرايا تساعد على عكس الضوء وإعطاء أبعاد للمنزل من زوايا مختلفة، ولكن على أن يتم الحرص في اختيار المكان المناسب لها، مثل الأعمدة المنتصفة في الغرف أو فوق الأريكة الرئيسية لغرفة الجلوس.

الإضاءة

تلعب الإضاءة دورًا أساسيًا في إضفاء الجمال والاتساع للمنزل، السماح لضوء الشمس بالنفوذ من النوافذ يمنح منزلك اتساعًا وحيوية، اجعل الستائر مفتوحة واحرص أن تكون ذات ألوان فاتحة.

قطع الأثاث المتعددة الاستخدام

الجأ لقطع الأثاث المتعددة الاستخدام، كالأسرّة التي تحوي أدراجًا أسفلها، أو مكاتب بأرفف تحمل بعض الكتب والأغراض الجانبية، وبعض الصناديق التي تحفظ الكثير من الأدوات، تتميز هذه القطع بتوفير مساحة لمنزلك وعدم تكدّس الأغراض وتعدد قطع التخزين التي تعطي الغرفة مظهرًا فوضويًا وضيقًا.

ترتيب الأثاث

حاول اختيار الأماكن والزوايا المناسبة لقطع الأثاث الكبيرة بحيث تكون ملاصقة للحائط حتى لا تأخذ مساحة من حجم الغرفة، واحرص على ترك مساحة بسيطة لزوايا الغرفة بحيث توضع قطع الأثاث بشكلٍ مائل قليلًا.

الإكسسوارات

اختيارك لتُحف كبيرة وكثرة التزيين بالإكسسوارات يجعل مظهر الغرفة فوضويًا ومزدحمًا، اكتفِ بالتحف والإكسسوارات البسيطة التي تُضفي جمالًا مريحًا لمنزلك دون التأثير على مساحته.

الأرفف المعلّقة على الحائط

استخدم الأرفف الطولية التي تُعلّق على الحائط لتوفير مساحة في الغرف الضيقة دون أن يبدو المظهر مزدحمًا.

مساحة تحت الدرج

حاول استغلال مساحة تحت الدرج بجعلها مكان لمكتبك أو للقراءة، أو حتى لإضافة بعض صناديق التخزين.

اللوح الكبيرة

استخدم اللوح الكبيرة عوضًا عن استخدام عدد كبير من اللوح الصغيرة بجانب بعضها، اختر لوح كبيرة بألوان فاتحة زاهية تعطي اتساعًا وروحًا لمنزلك وتعمل على تأطيره بشكلٍ يجعله أكبر.

ترتيب القطع بشكلٍ عامودي

بدلًا من وضع التحف والقطع الصغيرة كاللوح وإطارات الصور بشكلٍ أفقي، ضعها بشكلٍ عامودي مما يجعل الحائط أكثر طولًا بالذات لو كان السقف منخفضًا.

سجادة كبيرة:

من الأفضل الاكتفاء بسجادة واحدة كبيرة عوضًا عن عدد من قطع السجاد التي تؤدي لازدحام المكان وبالتالي إعطائه مساحة أصغر.

مساحات فارغة:

الحفاظ على إبقاء مساحات فارغة لأرضية الغرفة يعطي مدى واتساع لمساحة الغرفة، تجنب ملء الأرض بالأثاث والمفارش.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin