أهم التلميحات التي تفيدك عند القراءة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من المعروف أن قراءة الكتب أفضل من مشاهدة التلفزيون، القراءة تجعلك أكثر استنارة وقدرة على التركيز.  قد تجد صعوبة في وضع القراءة في جدولك اليومي أو تشعر بصعوبةٍ في تذكر ما قرأته، ولكن لا تقلق فاكتساب مهارة القراءة بفاعلية ليست موهبة فطرية بل يمكنك تعلم كيف تقرأ وكيف تختار كتابك وهنا أهم التلميحات التي تفيدك عند القراءة.

أهم التلميحات التي تفيدك عند القراءة

1- اختر الكتاب الذي يناسب اهتماماتك

اختر الكتب التي تناسب اهتماماتك سواء كنت تحب قراءة الكلاسيكيات أو الفلسفة أو السير الذاتية للشخصيات التاريخية أو الأدب يمكنك اختيار أيًا منها  مع مراعاة أن تتدرج في مستوى الصعوبة، إذا كنت قارئًا مبتدئًا لا تختر كتابًا شديد التعقيد حتى لا تمل منه بل اختر المستوى الذي يناسبك والذي تشعر بقدرتك على فهمه جيدًا.

2- الحصول على توصيات الكتاب والمؤلف

اسأل الأشخاص الذين تثق في ذوقهم والذين لديهم نفس اهتماماتك في القراءة ليرشحون لك أفضل الكتب فهذه طريقة جيدة للبدء في عالم القراءة ويمكنك استعارة بعض الكتب من  أصدقائك، إذا كنت طالبًا يمكنك أيضًا سؤال المدرسين والآباء عن أفضل الكتب التي يرشحونها لك.

يمكنك الاطلاع على تقييمات الكتب من مواقع الإنترنت مثل Goodreads، للعثور على تعليقات وتوصيات الكتب.

3- اختر بحكمة

اختر الكتب التي حصلت على جوائز فهذه الكتب قد قرأها اناس كثيرون ولا بد أنهم وجدوا فيها شيئًا مميزًا قد يفيدك أنت أيضًا، حيث أن بعض الجوائز تعتمد على ما يقرأه الناس بالفعل وليس على اختيار النقاد.

4- اختر المكان والوقت المناسبين

ابحث عن مكانٍ هادئ ومريح لتقرأ فيه حتى لا يقاطعك أحد أثناء انغماسك في القراءة، تعد المكتبات خيارًا ممتازًا لإيجاد العديد من الكتب الرائعة والقراءة في جوٍ هادئ، أما إذا كنت تشعر بالملل في المكتبة يمكنك الذهاب إلى الحديقة أو إلى مكان ما في الهواء الطلق.

أضف القراءة إلى الجدول الزمني الخاص بك. يعتقد الكثير من الناس أنه ليس لديهم وقت للقراءة، ولكن الحقيقة هي أنهم لم يحاولوا إيجاد وقت للقراءة، لو نظّمت وقتك ستجد وقتًا إضافي يمكنك استغلاله للقراءة حتى ولو نصف ساعة أو ساعة يوميًا، الوقت الذي نهدره يوميًا في التصفح والدردشة والألعاب أو في المواصلات يمكننا استغلاله بدلًا من تضييعه، ضع كتابك قريبًا من الكمبيوتر المحمول أو الموبايل ليذكرك بالقراءة دائمًا.

التعديلات الصغيرة التي نجريها على حياتنا يمكن ان تحدث فرقا على سبيل المثال الاستيقاظ مبكرًا يمكن أن يمنحك وقتًا إضافيًا للقراءة.

5- اقرأ قبل النوم

اقرأ ولو قليلًا قبل النوم ولا تلزم نفسك بعددٍ معين من الصفحات أو البحث عن معلوماتٍ معينة فالقراءة المريحة أكثر متعة وسوف تحببك في القراءة. اذهب إلى الفراش قبل نصف ساعة أو ساعة من المعتاد، بحيث يكون لديك وقت للقراءة قبل أن يغلبك النعاس. تعد القراءة تحت ضوء المصباح أكثر صحة من النظر إلى الضوء الأزرق لشاشة الهاتف أو القارئ الإلكتروني. وتذكر أن  القراءة في الصباح تمكنك من الحصول على بداية ملهمة ليومك.

ينبغي تذكر أن القراءة ليلًا من جهازك الإلكتروني قد تصيبك بالأرق لذلك ينبغي القراءة من الكتاب وخصوصًا في أوقات الليل.

نصائح إضافية

6- إذا كنت تقضي وقتًا طويلاً في التنقل، فأحضر كتابًا بدلاً من وضعه على هاتفك.

7- كافئ نفسك بالقراءة بعد إكمال مهام العمل أو المدرسة.

8- ابتعد عن المشتتات وأغلق هاتفك أثناء القراءة لتتمكن من التركيز.

9- اقرأ الملخص الموجود على ظهر الكتاب لتعرف أسلوب الكاتب وموضوع الكتاب.

10- اجعل كتابًا أو عدة كتب قريبة منك في أماكن جلوسك أو نومك لتذكرك بالقراءة.

11- لا تضيع وقتك في قراءة كتاب لا يثير اهتمامك أو لا تستمتع بقراءته حتى لا تصاب بالملل وتنفر من القراءة، إذا قرأت حوالي 50 صفحة من كتاب ووجدت أنك غير مستمتع بقراءته أنصحك بتركه والبحث عن كتاب آخر يلهمك أو يتناول موضوعات تهمك.

12- يشكو البعض من أنهم لا يتذكرون ما يقرؤون وللتغلب على هذه المشكلة لخص الكتاب أو اكتب النقاط المهمة في دفتر الملاحظات لكي يذكرك بالمعلومات التي استفدت منها في الكتاب.

وتذكر أن المهم الكيف وليس الكم، لا يهم عدد ما قرأته من كتب المهم أن تستفيد مما قرأته وأن تسهم القراءة في تحسين حياتك بشكلٍ عام.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin