أهم النصائح المالية: نظرة في كتاب أغنى رجل في بابل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

للوهلة الأولى حينما نقرأ عنوان الكتاب (أغنى رجل في بابل)، ونحن بالطبع نعلم أنه يتضمن نصائح مالية للثراء، فإنه أول ما يتبادر إلى أذهاننا: ما الذي يمكن أن يقدمه كتاب تم تأليفه في العشرينات من القرن الماضي إلى المعاصرين ممن يرغبون بتعلم نصائح عملية للثراء؟!

حسنًا؛ فذلك ما سنتعرّض له في هذا التلخيص. سنعرض في البداية موجزا للفصول الذي تضمنها الكتاب. ثم نقوم بإيجاز سرد القواعد التي أراد الكاتب تعليمنا إياها. فقد قام المؤلف وهو رجل الأعمال الناجح “جورج كلاسون” بسرد تلك النصائح المالية في صورة قصص لأناس من مدينة بابل القديمة.

نصائح مالية من مدينة بابل

1- الرجل الذي كان يحلم بالثراء

يبدأ الكتاب بقصة اثنين من الأصدقاء يتخذ كلًا منهما حرفةً ما لكسب رزقه، كانا يتحاوران عن سوء أحوالهم المادية. وأثناء حديثهم تذكرا أحد أصدقائهم القدامى “أركاد” الذي كان يعيش فقيرًا مثلهم، ولكنه أصبح الآن “أغنى رجل في بابل” وفي نهاية المطاف، اتفق الصديقان على الذهاب إليه ومعرفة السر وراء ثرائه.

2- أغنى رجل في بابل

ذهب الرجلان إلى صديقهم الغني، وتحدثا إليه عن سوء أحوالهم المالية وطلبا منه النصح. فكان رد أركاد أنه سبب عدم ثرائهم هو عدم إدراكهم للقوانين التي تحكم صناعة المال! وأخذ أركاد يروي لهم قصته مع ذلك العجوز الثري الذي علمه أول قاعدة نحو بناء الثراء.

3- الطرائق السبع للتغلب على المحافظ الخاوية

في هذا الفصل يروي أركاد قصته مع ملك مدينة بابل، وكيف طلب منه إعطاء النصائح لسكان المدينة لتصبح أغنى مدينة. فقدم لهم أركاد سبع طرائق للتخلص من المحفظة الخاوية وامتلاك محافظ تعُج بالنقود (سنذكر فيما بعد تلك النصائح).

4- كيفية التعامل مع الفرص

في هذا الفصل يروي أركاد قصتين، ليوضح من خلالهما الوسائل التي بإمكانها جلب الحظ السعيد والفرص. ويؤكد في النهاية، أنه هناك شيئا يسمى الحظ ولكنه لا يأتي للكسالى، بل دائمًا ما يصاحب المجتهدين الناجحين.

5- القوانين الخمسة التي تحكم التعامل مع المال

يروي أركاد في هذا الفصل قصة لوح صلصالي أعطاه إياه والده، وكان منقوشا عليه حكم وقوانين تخص التعامل مع المال.

6- تاجر الجواهر في بابل

نجد هنا قصة لتاجر مجوهرات في بابل، تجري على لسانه أهم النصائح التي يلقيها على أحد الحرفيين، فيعلمه بذلك كيف يتعامل مع ثروته التي جناها.

7- أسوار بابل

يأتي هذا الفصل ليخبرنا بالحكمة التي تقول أنه كلما زادت الثروة زادت الحاجة إلى حمايتها أكثر.

8- تاجر الإبل في بابل

في هذا الفصل يستعرض الكاتب أهم الطرائق التي يمكن للفرد أن يتعامل بها مع ديونه. وذلك من خلال سرد قصة تدور بين تاجر إبل ماهر وبين إبن لصديق له يروي فيها كيف استطاع أن يسد دينه.

9- ألواح بابل الصلصالية

يروي لنا الكاتب في هذا الفصل قصة باحث تغيرت حياته من مجرد باحث إلى أغنى الباحثين في زمنه، وذلك عندما قام بقراءة بعض الألواح الصلصالية من حضارة بابل العتيقة.

10- الرجل الأكثر حظًا في بابل

يروي الكاتب قصة أحد التجار الكبار، الذي أراد رد الجميل لصديقٍ له من خلال تقديم نصائح لأحد أحفاده المستهترين في كيفية الحفاظ على الثروة التي يمتلكها.

11- نبذة تاريخية عن مدينة بابل

يأتي هذا الفصل كخاتمة قيّمة للكتاب، فسرد الكاتب بها لمحة تاريخية عن المدينة التي غفل عنها المؤرخون وهي مدينة بابل العريقة.

القواعد والقوانين الإقتصادية التي يتضمنها الكتاب

1- قاعدة الـ 10%

باختصار تنص القاعدة على أنه من أصل 10 عملات نقدية تتحصل عليها، عليك الاحتفاظ على الأقل بعملةٍ واحدةٍ منها، وإنفاق الباقي.

2- تحكم في نفقاتك

وذلك من خلال وضع ميزانية خاصة للإنفاق فقط على الأشياء الضرورية بدون أن تنفق أكثر من تسعة أعشار ما تكسب.

3- احرص على إنماء ثروتك

طبقًا لهذه القاعدة، عليك توظيف كل ما لديك من ثروة –على الأقل بقدر ما يمكنك- لإنتاج مصدر ربح خاص بك، لا يعتمد على الوظيفة التي تعمل بها.

4- حافظ على ثروتك من الضياع

تنص هذه القاعدة على استثمار ثروتك، فقط عندما تضمن عنصر الأمان، فلا يمكنك المخاطرة بها.

5- اجعل من منزلك استثمارًا مربحًا

تحُث هذه القاعدة على امتلاك منزل خاصًا بك، مما يقلل نفقات السكن إلى أدنى درجة.

6- اعمل على توفير دخل ثابت لك في المستقبل

تنصحك هذه القاعدة بتوفير دخل ثابت مقدمًا من أجل احتياجاتك الشخصية في مرحلة الشيخوخة، ويكون ضمانًا لعائلتك.

7- نمّ قدرتك على الكسب

تنصحك هذه القاعدة بتنمية مهاراتك وقدراتك، ادرس في مجالك أكثر، واكتسب المزيد من الخبرات وبالتالي تصبح أكثر حكمةً ومهارةً.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin