أهم 10 نصائح تساعدك في الاعتناء بسيارتك في فصل الشتاء

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

فصل الشتاء .. الفصل الأفضل بالنسبة لي بين فصول العام، كل شيء له طابع خاص ورونق ساحر، كل شيء أفضل وأجمل في فصل الشتاء، حتى الطعام ألذ وأشهى في فصل الشتاء، لكن للأسف هذا الرأي لا ينطبق على كل الأشخاص، فهناك ملايين حول العالم يحملون هَم فصل الشتاء، وخاصةً من مُلّاك السيارات الذين يعتبرون أن كل يوم في فصل الشتاء مشكلة لا بد أن يتعاملوا معها بحرص.فالبرودة والمطر والثلوج ولزوجة الشوارع جميعها أشياء تزعج قائدي السيارات، وقد تتسبب في مخاطر كبيرة، لذا مع بداية فصل الشتاء قررنا أن نساعدكم في الاعتناء بسياراتكم ونخبركم كيف يمكنكم التعامل مع السيارة بشكلٍ عملي وآمن في فصل الشتاء.

إطارات الشتاء

من أخطر المشكلات التي تحدث في فصل الشتاء هو انزلاق السيارات أثناء السير سواء كان هذا بسبب الثلوج أو الأمطار أو حتى تكوّن الطين، وهو الأمر الذي قد يتسبب في كوارث كبرى وبالتالي لكي تحمي نفسك وسيارتك من هذه المشكلة يجب عليك أن تفكر في اقتناء إطارات خاصة بفصل الشتاء، وإن كنت تشعر أن امتلاك مثل هذه الإطارات أمر مبالغ فيه فهناك بعض الإكسسوارات المطاطية الإضافية التي تم ابتكارها مؤخرًا و التي توضع على الإطارات لتؤدي نفس وظيفة الإطارات الشتوية وتقلل من احتمالات انزلاق السيارة على الطريق.

غسيل السيارة

أعلم أن فصل الشتاء يعني الكثير من الأمطار، ولكن لا يعني هذا أن تهمل غسيل سيارتك، وينصح الكثير من الخبراء أن يتم غسل السيارة ووضع طبقة من الشمع عليها قبل فصل الشتاء، يجب أن تعتني بسيارتك وتراقبها جيدًا خاصةً في المنطقة حول الإطارات والتي على الأغلب ما تتعرض للكثير من الأتربة والطين، فالأتربة والطين قد يؤدي إلى مشكلات حقيقية في هيكل السيارة “بارومه” والتي تعني تآكل جسد السيارة.

افحص الزيت

من أجل أن تضمن أداء أفضل لسيارتك في فصل الشتاء يجب أن تتأكد من فحص الزيت وذلك لكي تتأكد أنه ليس أقل من النسبة المضبوطة، وكذلك يجب أن تتأكد أنك تضع نوع الزيت المناسب لسيارتك.

المسّاحات

من أهم عوامل الأمن والسلامة أثناء قيادة السيارة هي الرؤية الواضحة وبالتالي يجب أن تتأكد من أن مسّاحات سيارتك تعمل بشكلٍ سليم، فلا يوجد أخطر من أن تقود سيارتك ويتساقط على الزجاج المطر ولا تتمكن من رؤية شيء.

التكييف:

جميعنا نحاول أن نهرب من برد الشتاء بالدخول إلى المنزل أو إلى السيارة، وبالتالي يجب أن تتأكد من أن تكييف سيارتك يعمل بشكلٍ لائق، اختبر عمل التكييف خاصةً التدفئة قبل فصل الشتاء .

افحص السخان

إن كانت درجة الحرارة تنخفض بشكلٍ كبير قد يتسبب في تجمد سوائل السيارة يجب أن تتأكد من أن السخّان يعمل بشكلٍ جيد، في كثير من دولنا العربية لا تنخفض درجة الحرارة بدرجةٍ كبيرة وبالتالي لا تتجمد السوائل، ولكن الأمر شديد الأهمية إن كنت تسكن في أحد الدول الأوروبية أو تلك الدول التي تنخفض فيها درجة الحرارة إلى الصفر أو أقل.

تشغيل السيارة

من أبرز الخرافات التي يتناقلها قائدي السيارات أن تشغيل السيارة لمدة طويلة يساعد في تسخين المحرك، ولكن أثبتت الأبحاث أن تشغيل السيارة فقط ليس بالأهمية التي يتوقعها الكثيرون، فليس من المهم طول مدة تشغيل السيارة، ومن الأفضل أن تبدأ بالتحرك بالسيارة حتى لمسافات صغيرة وسرعة قليلة بدلًا من تشغيل السيارة والتوقف في نفس المكان.

عدة طوارئ

يجب أن تحفظ عدة طوارئ في سيارتك خلال فصل الشتاء، وخاصةً إن كنت ستقود السيارة في المساء، فلا تدري ماذا قد يحدث أثناء القيادة أو أي موقف قد توضع فيه، يجب أن تكون مستعد لأي موقف قد يطرأ عليك.يجب أن تتضمن عدة الطوارئ بطانية، مصباح للضوء، طعام مجفف وماء، حبال قطر، معول، رمل أو ملح، ويُمكن أيضًا أن تحتوي عدّتك على شاحن احتياطي أو هاتف مشحون للطوارئ.

البطارية

من أكثر المشكلات شيوعًا التي تحدث للسيارات هي أعطال البطارية، خاصةً إن كنت لا تستخدم السيارة كثيرًا، بالتالي يجب أن تتأكد أن بطارية سيارتك في أحسن وضع، حتى وإن كنت ستقوم بشحن البطارية قبل بداية فصل الشتاء أو استبدالها.

توكيل السيارة

لا مشكلة أبدًا في أن تذهب لفحص سيارتك من وقتٍ لآخر، أنصحك أن تذهب لوكيل السيارة حيث أنه الأدرى بحالة السيارة وكذلك ستجد لديه أي من قطع الغيار التي تحتاج إليها سيارتك.تذكّر أن تقود في حدود السرعة المسموحة وأن تركز تمامًا في القيادة فقط، وأن تعلم أن روحك وأرواح الآخرين أمانة يجب أن تحافظ عليها.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin