إعلانات الفيسبوك كوسيلة لتسويق المنتجات، هل تكون خيارك المثالي؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يُعد الفيس بوك في أيامنا هذه واحدًا من أهم منصات التواصل الاجتماعيّة العالميّة، وحيث أنّ أكثر من ملياري شخص يستخدمون هذه الشبكة، فتضم هذه الشبكة أكثر من ربع سكان العالم، ممّا يوفّر للمعلنين فرصًا هائلة لا مثيل لها في الوصول لعددٍ كبير من الجنسيات في كل أنحاء العالم.

أين تتألّق إعلانات الفيس بوك؟

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونيّة، فإنّ الفيس بوك يتفوّق على الكثير من منافسيه بخطوات؛ فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحصول على عناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين فإنّه وجهتك الأولى، كما وأنّ الكثير من المعلنين يذكرون بأنّ بعض إعلاناتهم قد لا تكلّفهم أكثر من دولار واحد مقابل كل عميل يحصلون عليه.أمّا النموذج الأكثر شيوعًا فيكون بتشغيل إعلانات الفيس بوك مباشرةً على صفحتك، وذلك باختيار أحد أفضل العناوين الأساسيّة وتقديم عروض متنوّعة جاذبة للمتسهدفين، أو تقديم خدمات مجانيّة.

تشمل الأمثلة على محتوى حملات إعلانات مواقع التواصل الاجتماعية الأكثر شيوعًا:

  1. التقارير الرسمية.
  2. الكتب الإلكترونية.
  3. القسائم الشرائية.
  4. الحسومات على مستوى الموقع.
  5. عروض محدودة الوقت.
  6. المنح.
  7. الشحن المجاني.

يمكنك بعد ذلك تجهيز رد آلي هادف، يقدّم علامتك التجارية ويُعرّف عن منتجاتك؛ فعلى سبيل المثال، تنجز شركة إكسبرشن فايبر آرتس عملًا ونتائج رائعة، وذلك من خلال تقديم المنتجات المجانيّة، وتعرض التنزيلات والخصومات، بالإضافة للكوبونات التي تعرضها على زبائنها. وقد نجحت من خلال هذه الطريقة بتحقيق أرباح تزيد عن 1,000,000 دولار سنويًا من المبيعات خلال سنتين فقط.كما أنّ بعض العلامات التجاريّة تقدّم عروضًا لمجموعة منتجات في نطاق التجارة الإلكترونيّة، ما يدفع المستهلك لدفع قيمة متوقعة للمنزل، وتحقيق مبيعات وتحويلات مالية فوريّة. يقدّم الفيس بوك نظام استهداف أكثر تطورًا من أي نظام إعلاني آخر، حيث يمكن استهداف الزبائن ضمن موقع جغرافي معيّن (دائرة قطرها 5 أميال مثلاً)، والوصف الوظيفي، والاهتمامات، والنشاط السابق، والعديد من المعايير الأخرى التي تعتمد على دراسة طبيعة المستهلكين.

كيف يتم تسعير إعلانات الفيس بوك؟

يختلف السعر بناءً على عدّة عوامل بنطاق واسع؛ بما في ذلك الجمهور الذي تحاول استهدافه، والميزانية التي حددتها لإعلاناتك. ولكن كقاعدة عامة أساسيّة، كلما زادت الأموال التي تنفقها تصبح خوارزمية الفيس بوك أكثر فاعلية في إنفاق أموالك، مما يؤدي إلى زيادة قوّة إعلانك مع مرور الوقت.وفقًا لإحدى الدراسات المستفيضة بهذا الخصوص، فقد بلغ متوسط ​​تكلفة النقرة (CPC) لإعلانات الفيس بوك اعتبارًا من عام 2016 حوالي 28 سنتًا، وكانت التكلفة لكل 1000 نقرة CPM) 7.19) دولارًا. وقد قسّمت الدراسة المستهدفين حسب العمر والجنس، وأظهرت الفئة العمرية البالغة أكثر من 65 عامًا الاتجاه الأكثر استمرارًا لتكاليف أقل لكلفة النقرة مع مرور الوقت، في حين تكلف الإناث متوسط ​​تكلفة أعلى بـ 4 سنتات في المتوسط ​​من استهداف الذكور.

كيفيّة إعداد حملات الإعلانات على الفيس بوك:

هناك 3 أقسام أساسية لا بُدّ من إعدادها لتحقيق حملات إعلانية ناجحة على الفيس بوك وتشغيلها:

  1. تجهيز إعلانك.
  2. تحديد المستهدفين.
  3. تحديد إعادة الاستهداف.
تقنيات الإعلانات المتقدمة على الفيس بوك:
  • عدم اعتماد نفس الإعلانات لجميع جمهورك وزبائنك: يجب أن تكون إعلانات البحث عن عملاء وإعادة توجيههم فريدة من نوعها، كما ويجب أن تخصّص كل إعلان وفق كل شريحة من الجمهور واهتماماتهم، والتي تصمّم خصيصًا لكل فئة منهم.
  • استخدام إعلانات البحث عن العملاء في سبيل زيادة الوعي بعلامتك التجاريّة وإعلام الأشخاص بطبيعة منتجك، ثمّ إعادة توجيه هذه الإعلانات لإبرام صفقة البيع مع المستخدِمين الذين أبدوا اهتمامهم بما تعلن عنه.
  • استخدام الرموز التعبيريّة في نص الإعلان: والذي انتشر بشكلٍ ملحوظ حتى في إعلانات العلامات التجاريّة الكبرى والمعروفة عالميًا؛ حيث أنّها قد تكون فعّالة في زيادة نسبة النقر ورؤية الإعلان من عدد أكبر من المستخدمين المستهدفين، ولكن عليك اختبار الأمر بنفسك لاختيار الأفضل.
  • اختبار إعلاناتك دائمًا: إنّ احتمالية شعور المستخدِم بالملل من الإعلان على الفيس بوك تحدٍ دائم ومستمر، ولذلك عليك تحديثها دومًا واختبار إعلانات جديدة كل أسبوعين تقريبًا.
  • الجماهير المستهدفة المشابهة عنصر أساسي للكثير من المعلنين: حيث أنّ ذلك يساعدك في عملية البحث عن عملاء جدد مشابهين، ولكن يجب الحرص على عدم إضافة عوامل إضافية لتصنيف المستهدفين المماثلين، خوفًا من المخاطرة بتقليص نسبة وصولك للعملاء المحتملين وخسارة العملاء المهمين.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin