اجعل سفرك مريحًا وسهلًا بهذه التعليمات المجرّبة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما أن يجيء ذكر السفر حتى ويطل على ذهن القارئ الكريم أبيات الإمام الشافعي رحمه الله التي يحثّ فيها على السفر وتحصيل فوائده حيث يقول:

“تَغَرَّبْ عن الأوطانِ في طلبِ العُلى وسافر ففي الأسفارِ خمسُ فوائدِ

تفرُّجُ همٍّ، واكتِسابُ معيشةٍ، وعِلمٌ، وآدابٌ، وصُحبةُ ماجد”

وفي الأبيات آنفة الذكر تلخيص لبعض فوائد السفر، تختلف مسببات السفر ودواعيه حيث أن السفر ضرورة من ضرورات الحياة وله ثقافته والجو الخاص به، وكما للسفر من متعةٍ وفوائد إلا أنه لا يخلو من التعب والمشقة وبعض المشكلات التي قد تطرأ على المسافر، إلا أن جاذبية السفر ومتعته ونشوته وجنونه أشياء لا خلاف عليها، بل أن السفر يتجاوز المسببات والدواعي المتعارف عليها عند أغلب البشر ليصبح هوايةً وشغفًا عند البعض، يسيطر السفر على حياة البعض ممن يهوون الترحال والطيران من بقعةٍ إلى أخرى يجرّبون فيها أجواء جديدة وأطعمة ومذاقات مختلفة ومقابلة أشخاص مختلفين والسير على طرقاتٍ لم تطأها أقدامهم ليصنعوا قصصهم الخاصة واستكشافاتهم المدهشة عن شعوبٍ وبلاد وعوالم غنية بالكنور الثقافية والحضارية الجديرة بالزيارة.

خطوات تجعل سفرك مريحًا وسهلًا وممتعًا

التخطيط المبكّر لسفرياتك

يجب التخطيط المسبق للسفريات خلال العام وتصنيفها حيث يجب التفريق بين السفر من أجل قضاء عطلةٍ منه وذلك يكون للمشاركة في فعاليةٍ ما وذلك الذي يكون لتخليص صفقةٍ أو إنجاز مهمة أو من أجل الاستشفاء والتداوي حيث يكون الاستعداد لكل جزئيةٍ بما يناسبها.

 سلامة الأوراق الرسمية

لا بد من التأكد من سلامة كافة أوراقك الرسمية كجواز السفر وصلاحيته وتصاريح السفر والتأشيرات دخولًا وخروجًا حتى لا تعرّض نفسك للمساءلة القانونية والتأخير.

المقدرة المالية

حيث لا بد من رصد ميزانيةٍ كافية ويفضّل أن تكون أكثر من المطلوب لمقابلة متطلبات الرحلة والإقامة والإعاشة والتحسّب لأي طارئ.

الإلمام الكافي بوجهتك

من الضروري أن يكون المسافر ذا إلمامٍ ودرايةٍ عن الوجهة التي ينوي السفر إليها، على الأقل الحد الأدنى حتى تكون على علمٍ بما تقوم به، والمعلومات المطلوبة عادةً تكون عن الطقس وحالة الجو الاستقرار الأمني وجود فنادق ومطاعم ذات سمعةٍ جيدة، مستوى الأمان في الشارع العام، وجود تمثيل دبلوماسي لبلدك في هذا البلد المقصود (سفارة، قنصلية، مكتب تسيير..إلخ) العُملات وسهولة الصرف ونوع التعامل المالي (نقدًا، إليكترونيًا، يجب التنبّه إلى أن بعض البلدان لا توجد بها خدمات البطاقات الذكية) وسائل النقل، المواقع السياحية وغير ذلك. ويمكن الحصول عن المعلومات من سفارات الدول أو مواقع السفر والسياحة والوكالات وأفضلها تلك التي تكون من صديقٍ أو صاحب تجربة حيث تكون معلوماته دقيقة وصادقة في الغالب.

 اختيار الأمتعة نوعًا وكمًّا

يكون ذلك حسب الغرض من السفر وحسب المناخ، يفضّل التقليل قدر المستطاع من الملابس والأحذية والإكسسورات، لكل سفريةٍ مجموعة تناسبها من الملبوسات والمقتنيات ولو أردت التحدّث في هذا الشأن تفصيلًا فقد يطول الشرح (قد أُخصص لهذه الجزئية مقالًا منفصلًا يحدد متطلبات كل سفرية على حدة من الأمتعة حسب النشاط.

تذكّر أن انتظار الأمتعة كثيرًا يبدّد الكثير من وقتك وقد يصيبك بالتوتر، ففي بعض المطارات يتطلب الوصول إلى أحزمة الأمتعة وقتًا طويلًا تبعًا لتأخّر شحن بعض الأمتعة أو ضياعها، عليه فإن الأمتعة البسيطة الخفيفة تجعل سفرك مريحًا وممتعًا.

حدد وجهتك قبل هبوط الطائرة

إلى أين تودّ أن تذهب مباشرة؟ الفندق أو المكان الذي يجب أن تنزل به (في هذه الجزئية يفضّل الحجز المسبق عبر الإنترنت إن كان ذلك متاحًا) توجد الكثير من النوافذ الخدمية لخدمات الفنادق والليموزين والرحلات في بعض المطارات والموانئ ومن ثم التأكد، برنامج اليوم الأول مهما كان غرض الزيارة ونحو ذلك.

في حالات المشاركات الرسمية أو العلاج قد يتواجد مندوب من المؤسسة المستضيفة وهو في الغالب يكون واقفا في منطقة الانتظار بعد المخرج مباشرةً، والأسلوب المتّبع في هذه الحالة كتابة اسم الضيف في لوحةٍ يدويةٍ بخطٍ واضحٍ ولغةٍ يفهمها.

توفير مبلغ مالي ولو ضئيلًا بالعملة المحلية

يجب الانتباه لهذه الجزئية خاصةً تلك الدول التي يكون فيها التعامل بالنقد الأجنبي معقّدًا.

الإلمام بثقافة المطارات

للمطارات لغة خاصة وإشارات وأدوات متعارف عليها، حيث أن معرفة هذا الجانب يعني وصولك بسلاسة ويضمن لك عدم الضياع أو التأخر عن زمن الإقلاع. [تعليمات بكل ما ينبغي فعله في المطار]

حمل بعض العقاقير الطبية الضرورية

كالفايتامينات الضرورية والمسكّنات الخفيفة التي تؤخذ عادةً من قِبَل من يعانون من تغيرات السفر (الضغط ، درجات الحرارة، والطعام) وأدوية ضغط الدم والسكر.

عدم الإجهاد أو الشرب قبل السفر

يُستحسن أن يكون المسافر في حالةٍ بدنيةٍ مثالية، ويفضّل النوم جيدًا قبل السفر وعدم تناول الأطعمة الثقيلة والمشروبات الكحولية تفاديًا لحدوث الإجهاد وحالات الغثيان.

أشياء مهمة لا يُستغنى عنها

الخريطة والخرائط التفصيلية، الساعة اليدوية لتحديد الوقت ويجب الانتباه لفوارق الوقت بين الدولة ووجهة السفر، الكاميرا تعتبر رفيقًا محببًا للمسافرين، حيث أن اللحظات المدهشة تأتي دون استئذان، فالصورة توثّق كل لحظة مما يمكّن المسافر من مشاركة لحظاته مع الأسرة والأصدقاء وستصبح له ذكريات جميلة لا تُنسى (يجب الإشارة إلى الهاتف الذكي المتطور أصبح أداةً شاملة تحتوي على كل ما ذُكر).

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin