الخبرة لا تنزل من السماء بل نجدها في الأرض [نصائح تضاعف خبرتك]

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

جميعنا لديه مسؤليات وأحيانًا تكثر الانشغالات في مجتمعنا العربي خاصة، نخوض معارك كل يوم من أجل أن نبقى صامدين وتحيط بنا جميع الفئات المجتمعية الذين نتقابل معهم، منهم من المسؤولين والمديرين والرؤساء والطيبين والمخادعين والفاشلين والمبدعين، ويمر علينا العاملون والعملاء والصانعون المبدعون والشعراء والكتّاب والطباخون والتجار والأغنياء والفقراء وعمّال الأجرة والحلاقون وأصحاب الدكاكين والجزارون والمثقفون والمتعلمون والأطباء والمهندسون وعمّال البطالة، كثيرةٌ هي فئات المجتمع وكل فئة لها أسس تعمل بها، لكن نحن لا بد أن يمر علينا معظم تلك الفئات أيضًا.أيها القارئ أنت وأنا كلٌ منا له مكانه مع تلك الفئات، لكني أريد أن أكسب خبرة من جميع الفئات. كيف أستطيع أن أكون ذا خبرةٍ غنية في مجالاتٍ كثيرة ومتعددة؟المعاملة والاندماج في المجتمع هو الشيء الذي يعزز ثقافتك ويرفعها إلى أعلى مستوى، أن يكون لك فضول أيضًا بالتحدث إلى الجميع وقبول كل حوار تخوضه أو تسمعه، أحيانًا تذهب لشراء سلعةٍ ما أو التسوّق لأغراض المنزل تسمعهم في السوق يتحدثون عن كيف يشترون السلعة وترى كيف يبيعونها وكم ثمنها يتحدثون بشأن عملهم، ذلك شيء جديد عليك بمجرد أنك سمعت أحدهم يقول لصديقه سوق الجملة في مكان أفضل من مكان آخر. ربما أنت لا تعلم تلك الأشياء وبمجرد أنك سمعته أصبحت على معرفةٍ بتلك التجربة في الحياة.عندما تتحرك وتخوض فيها تذهب عند طبيب الأسنان لمعالجة أسنانك، تذهب إلى البلدية وإلى الجامعة والمدرسة، وإلى القهوة، كيف تكتسب خبرة من جميع هؤلاء؟ ربما أنت طبيب أو معلم أو عامل بطالة أو أي جزء من هؤلاء، لكن اطلاعك وشغفك يجعلك أكثر ثقافة مما كنت حيث تجمع معلومات كثيرة عن أفراد مجتمع كبير وعن كل جزء بما يختص به.كل ذلك يعزز محصّلتك الثقافية ويجعلك أكثر اندماجًا مع تلك الحياة ليجعل منك شخصية قوية وبارزة في مجتمعك.

أبرز الأسباب التي أكسبتني خبرة عالية في مجتمعي:

كثرة التجارب

  • عملت في العديد من الأعمال المختلفة. منها: عملت في مطعم، وفي محل لبيع الملابس، عملت في شركة لتصفية المياه، عملت في بيع السيراميك، عملت في بيع الأجهزة الإلكترونية ومشتقاتها، كل ذلك أطلعني على العديد من فئات المجتمع وعزّز من خبرتي في مجالاتٍ كثيرة.
  • قابلت أناسا كثيرين من الأغنياء والفقراء، ومن المسؤولين والعمّال والفلاحين والبائعين، وتكلمت معهم وسألت كلٌ منهم عن طبيعة حياته وعمله، لا تخف ولا تخجل، كن قويًا متماسكًا ومتوكلًا على رب العالمين. حتى تعزز وتقوي خبرتك في الحياة.
  • شاركت في الكثير من المؤتمرات العلمية والسياسية، وجمعت معلومات كثيرة جدًا عن كل ما يخص ذلك.
  • سافرت إلى عدة بلدان حيث شاهدت أكثر من ثقافة.
  • قرأت الكثير من الكتب وبحثت عن المواضيع التي تخص الخبرة والتجربة في حياتنا، وعن مواضيع أخرى كثيرة أيضًا. وكيف أُنمّي خبرتي وأحقّق طموحي. القراءة من أكثر الأشياء التي دعمتني بالخبرة الكبيرة.

المخالطة والأخلاق

يجب أن تكون ذا أخلاقٍ عالية وتكون محب للنصيحة ومهتم بأسرتك وأمك وأبيك، ولا تجعل للمشاكل مكانا في حياتك حتى لا يذهب عمرك شقاء وأنت في مكانك. وتحرك ولا تجعل النوم يتغلب عليك لساعاتٍ طويلة حتى لا تكون غير مبال، وتعامل مع الجميع بوجهٍ صافٍ مبتسم دائمًا، وكن محترمًا لآراء الآخرين ومحب لسماع الجميع عند التحدث إليك، وأعطِ وقتك لمن يريد التحدث إليك سواء كان غنيا أو فقيرا، مثقفًا أو غيره.. صدقني جميع ذلك يجعلك تكون ذا هيبة وشخصية محبوبة عند الجميع حتى تتمكن من النجاح وتكسب أعلى درجات المحبة في مجتمعك.

الإنصات للكبار

استمع لكبار السن واجلس معهم لينصحوك ويدعموك بالحِكم والمواعظ ويرشدوك للأفضل. فيهم خير كبير وعندهم ما يكفي من خبرة بحكم تجربتهم لسنواتٍ طويلة عاشوها في جميع البيئات المختلفة.

لا بأس من السقوط

إن سقطت فعليك الوقوف مرةً أخرى والمقاومة، وإن أخطأت جرّب مرةً أخرى، الخطأ قد يعلمك أكثر من الصواب في بعض الأحيان. انظر لتجارب الآخرين من حولك وتعلم منها. وكن مع الله ولا تبال. كلما كنت مع الله وفقك وأرشدك إلى الصواب، كلما كنت معه وقت الرخاء كان معك وقت الشدائد. قال جورج برنادشو “أنا لا أؤمن بالظروف، فالناس الذين يتقدمون في هذه الحياة هم أولئك الذين يستيقظون في الصباح للبحث عن الظروف التي يريدونها”

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin