اليوم العالمي للشاي وتقاليده في بريطانيا وبعض الدول

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن سبق وأن قضيت وقتًا في المملكة المتحدة، ستحصل على كوب من الشاي بلا شك. هناك يُحتَسى الشاي عند تناول وجبة الإفطار وخلال فترة الاستراحة وعندما تزور منزل صديقك، وكذلك عند الاستيقاظ والاسترخاء؛ لذلك حصل الشاي على يومٍ خاص في المملكة المتحدة، وهو يوم يوافق ٢١ من شهر آبريل.

 هل المملكة المتحدة هي عاصمة الشاي؟

بالمختصر لا. على الرغم من أن شرب الشاي من تقاليد القرون القديمة في المملكة المتحدة دون شك، لكن هناك العديد من الدول لديها ممارسات ثقافية قوية تشملها الشاي، فمعظم الشعب التركي يشرب الشاي حتى كان هناك استطلاع عام ٢٠١٣م أظهرت أن المعدل لشربهم الشاي هو عشر أكواب يوميًا! ثم تتبعها إيرلندا، حيث إن احتلت المملكة المتحدة المرتبة الثالثة. وتشمل الدول الأخرى من هاجس شرب الشاي إيران وروسيا والمغرب. وأيضًا واسع الانتشار في الصين واليابان، حيث أنه ينمو في معظم العالم.

ماذا يعتبر البريطانيون الشاي؟

يوجد العديد من أنواع الشاي. فالشاي الأخضر شائع في الصين واليابان، وأما في الهند يتم تحضيره بالماء والحليب المغليين ويضاف إليه بعض التوابل، والتبتيون (شعب آسيوي من منطقة التبت الواقعة غرب الصين) عادةً يشربون الشاي مع زبدة وملح. وفي المملكة المتحدة، يتنوع الشاي الأسود ويمكن تحضيره إما بورق الشاي أو بأكياس الشاي. حيث إن يتم إعداده مع الماء المغلي ويترك لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يخلط مع القليل من الحليب (وممكن إضافة السكر) وهكذا، تحصل على كوب من الشاي البريطاني الجيد.

 الحليب:  قبل أم بعد الشاي ؟

بغض النظر عن حقيقة أن الشاي كان مُنتشرًا في المملكة المتحدة لمئات السنين، ولكن يبقى السؤال متى نضيف الحليب؟ لا يزال يثير الكثير من الجدل! معظم الناس تسكب الشاي للكوب أولاً ثم بعد ذلك الحليب لكن البعض له رأيًا مختلفًا. يقال كانت هذه طريقة الأثرياء لإظهار ثروتهم، لأنهم يشربون الشاي في أكواب مصنوعة من الخزف وكانت عالية الجودة حيث أنها تتحمل درجة سخونة الشاي العالية جدًا. وهذا يعني أن البعض الذي لديه كوبًا أقل جودة لا بد أن يضيف الحليب أولاً لكي لا ينكسر الكوب.

ما هي حفلة الشاي؟

العديد من الثقافات لديها عادات عندما تلتقي مع الناس وتجلس مع بعضها وتحتسي الشاي، وعلى سبيل المثال اليابان لديها احتفالات خاصة بالشاي بشكلٍ رسمي ولطيف وتمتد لساعات. وفي المملكة المتحدة تتراوح هذه التجمعات ما بين الرسمية وغير رسمية. ومن أكثر الصور النمطية المعروفة “للشاي” البريطانية هي شاي الظهيرة، حيث يرتدي الناس ملابس رسمية ويلتقون في الفنادق أو المقاهي للاستمتاع بالشاي والكعك، وكل ذلك يتم تقديمه على الخزف الفاخر الجميل.

في يومنا هذا، الخروج لشاي الظهيرة بشكلٍ رسمي أمر نادر الحدوث، فيحصل الناس ببساطة على كوب شاي لطيف وبعضًا من البسكويت مع الأصدقاء والعائلة.

 ماذا يحدث في اليوم العالمي للشاي؟

في يوم ٢١ من شهر أبريل، تُقام حفلات الشاي في المقاهي والحانات والفنادق بالمملكة المتحدة. وتهدف هذه الأحداث لتشجيع الناس لتجربة أنواع مختلفة من الشاي، وأيضًا تُعزز من إنتاجية الشاي بشكلٍ مستدام وتحسين الأسعار وظروف عمل المزارعين. وفي جانب آخر يقوم البعض بجمع الأموال للجمعيات الخيرية المختلفة من المبيعات.

ومع ذلك، يلاحظ الناس في هذا اليوم الخاص إنه يدور حول تقدير الفرصة التي تتيحها بمشاركة فنجان من الشاي للناس وتساهم بالتواصل مع بعضهم البعض.

أخيرًا، تريد أن تعرف أكثر عن احتفالات الشاي في هذا الشهر؟ ابحث في وسم #اليوم_العالمي_للشاي أو #NationalTeaDay عبر برامج وسائل التواصل. وتذكر! إن شرب الشاي لا يقتصر فقط في شهر أبريل، وإنما في كل الأوقات المناسبة لتناول فنجان من الشاي.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778