تعرف على أهم مهارات البحث عن عمل

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

مهارات البحث عن وظيفة مهارة ضرورية تساعدك على إيجاد الوظيفة التي تتناسب مع مؤهلاتك وخبراتك واهتماماتك. هذا المقال لكل للمهنيين الذين يبحثون عن فرصة أو وظيفة جديدة وكذلك للطلاب الذين تخرجوا مؤخرا ويبحثون عن وظيفة مناسبة أو أي قارئ مهتم بتحديث معرفته عن مهارات البحث عن وظيفة.

في عالم اليوم التنافسي يعد البحث عن وظيفة ملائمة من الأمور الصعبة. سيطرأ على ذهنك الكثير من الأسئلة في هذه المرحلة مثل أين يمكنني العثور على وظيفةٍ مناسبة، وكيفية الحصول على الريادة، وكيفية كتابة سيرة ذاتية رائعة وخطاب تعريفي، ومن يمكن الاتصال به، وكيف استعد للمقابلة الشخصية، وما إلى ذلك. للحصول على الإجابات الصحيحة  لكل هذه الأسئلة ينبغي عليك إجراء بحث عميق واتباع إستراتيجية ذكية.

ألخّص لك كل ذلك في  اتباع الخطوات التالية:

 حدد أهدافك عن طريق الإجابة عن الأسئلة الآتية:

  • من أنت؟
  • ماذا تريد أن تكون/ ما هو هدفك؟
  • ما هي مجموعات المهارات التي اكتسبتها؟
  • ما هي قيمك؟
  • ما نوع العمل الذي تستمتع به؟
  • ما هي نقاط القوة لديك لتحقيق هدفك؟
  • ما هي نقاط الضعف التي قد تكون عقبة محتملة بالنسبة لك؟

بمجرد الإجابة على هذه الأسئلة بصدق، ستدرك الصورة الحقيقية لقدراتك، وستتعرف على مجموعات المهارات المطلوبة للوصول إلى هدفك بغض النظر عن عمرك.  بمجرد أن تتفهم وتدرك إمكاناتك، ستصبح مصدرًا للتحفيز. فبدون التحفيز الذاتي، من الصعب جدًا القيام بأي مهمة مهما كانت بسيطة.

الهدف هو رغبتك النهائية ورغبتك وحلمك ومصدر السعادة الذي تريد تحقيقه. لا يمكن تحديد الهدف إلا بعد فحص أفكارك ودوافعك فحصا شاملاً. تذكر أن تبعد عن أي تشويش في هذه المرحلة لكي تعرف هدفك وتحدده بدقة.لذا اختر هدفًا محددًا وقابل للقياس وواقعي وحدّد وقتًا معينًا لتحقيقه.

كتابة السيرة الذاتية

ذكاءك ومهاراتك إن لم تنعكس بشكلٍ صحيح على سيرتك الذاتية، فإن مهاراتك سوف تمر دون أن يلاحظها أحد، لأن أصحاب العمل لا يرونك في البداية إنهم يرون سيرتك الذاتية أولاً. وبناء عليه سيتحدد هل سيتم اختيارك للمقابلة الشخصية أم لا.

يجب أن تكون اللغة التي تستخدمها في سيرتك الذاتية بسيطة وجيزة وواضحة، ويجب أن تحتوي على بياناتك الشخصية (اسمك وكيفية الاتصال بك)، هدفك الوظيفي، خبراتك، مؤهلاتك التعليمية، الإنجازات والجوائز التي حصلت عليها، هواياتك، اسم شخص او اثنين يمكن الرجوع إليهم للسؤال عنك مثل أستاذك في الجامعة  أو رئيسك من شركة سابقة.

ينبغي أن تراعي الترتيب الزمني عند كتابة سيرتك الذاتية أي  ترتيب ذكر خبراتك في  العمل والتعليم لذلك تحتاج إلى البدء بذكر وظيفتك الحالية ثم الوظائف السابقة -إن وجدت- يليها ذكر آخر مؤهل دراسي حصلت عليه ثم بقية المؤهلات الدراسية بترتيب سنوات الحصول عليها من الأحدث للأقدم. و من ثم راجع سيرتك الذاتية وتأكد من خلوها من أي خطأٍ إملائيٍ أو نحوي، وقم بتنسيقها التنسيق الملائم.

كتابة الخطاب التعريفي The cover letter

الغرض الرئيسي من هذا الخطاب هو إقناع صاحب العمل بمعرفة المزيد عنك وقراءة سيرتك الذاتية. لذلك فهو مهم جدًا مثل سيرتك الذاتية وفرصتك لإظهار نفسك من بين الحشود. ينبغي أن تذكر اسم الشخص المعني في الخطاب وإذا لم تكون تعرف من هو ابحث عن الشركة وحاول معرفة اسمه. لذا اجمع معلومات عن الشركة حتى تتمكن من الربط بين تجربتك ومؤهلاتك مع عمل الشركة ورؤيتها ورسالتها، وفهم الدور الذي تقدمه جيدًا.

اكتب مهاراتك وخبراتك ومؤهلاتك بشكلٍ مميز تؤهلك لشغل هذا المنصب. اشرح لماذا وكيف تتناسب مؤهلاتك مع الوظيفة وكيف يمكن أن تكون مفيدة للشركة. يجب أن يكون الخطاب التعريفي موجز ودقيق ومختصر وواضح. بحيث يكون صفحة واحدة (حوالي 300 إلى 350 كلمة). تأكد أيضًا من الحفاظ على درجةٍ احترافيةٍ في لغتك.

راجع الخطاب إن أي خطأ بسيط يمكن أن يفسد كل ما تبذله من جهود. لذلك؛ قبل النقر فوق “إرسال”، لا تنسَ مراجعته مرتين أو ثلاث مرات للتأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية.

 عرض عينة من أعمالك Portfolio

اعرض مجموعة من أفضل عيّنات عملك فهذه الطريقة رائعة لوصف نفسك لصاحب العمل وإظهار قدراتك بطريقةٍ عملية.

 البحث عن الوظيفة في المكان الصحيح

يمكنك البحث عن وظيفة بالطرق التالية :

1- الصحف

كل صحيفة لديها قسم مصنف للوظائف. تحتوي بعض الصحف على ملاحق يتم الإعلان فيها عن الوظائف الشاغرة. وعادة ما يتم نشر هذه الملاحق مرة واحدة في الأسبوع فتابعها جيدًا.

2- نشرات التوظيف

نشرات التوظيف بها تفاصيل عن جميع أنواع الوظائف الشاغرة بما في ذلك الوظائف العامة / الحكومية والقطاع الخاص.

3- البحث على الإنترنت

هناك العديد من مواقع التوظيف على الإنترنت هذه الأيام ؛ كل ما عليك القيام به هو إنشاء ملف خاص بك على بعض المواقع الإلكترونية الشهيرة، وتصفح الوظائف، ومتابعة البريد الإلكتروني الوارد.

4- مواقع التواصل الاجتماعي

 وأهمها موقع LinkedIn، ويمكنك ان تجد أيضا إعلانات عن الوظائف في Facebook و Twitter و Google+.

5- أخبر أصدقائك

أخبر الأصدقاء أنك تبحث عن وظيفة. اطلب منهم إخبارك إذا توافرت لديهم فرصة مناسبة لك.

6- أعد قائمة بأسماء الشركات ذات الصلة بمجالك

تصفح موقعهم الإلكتروني لمعرفة ما إذا كان هناك أي وظيفة شاغرة تثير اهتمامك.

الخطوة السادسة استعد لإجراء المقابلة الشخصية

وهي الخطوة المتممة لجميع جهودك لذا أعد نفسك جيدًا لهذه المقابلة.

أخيرًا تذكر أن الأمر مرهون بعدة عوامل أهمها حاجة سوق العمل لتخصصك وخبرتك وطبيعة مجالك وبالوقت لذا تمهل واعط الأمر فرصة ولا تيأس .

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin