حيَل تساعدك في إنقاص وزنك. من كتاب: كيف تنقص وزنك دون الإحساس بالحرمان؟

حيَل تساعدك في إنقاص وزنك

أحيانًا يكون تناول الطعام مشكلة نفسية وليست بدنية. بالتالي طريقة التفكير هي الأساس؛ لذلك يقدم “ريتشاد تمبلر” في كتابه “كيف تنقص وزنك دون الإحساس بالحرمان” مبادئ تساعدك على أن تصل للرشاقة والنحف دون أن تحرم نفسك من الطعام، ويرى بأن هنالك العديد من الأسباب التي تدفعك لتناول الطعام غير الجوع، مثل الشعور بالملل، الاكتئاب، الوحدة، أو الغضب؛ لذلك عليك فِهم لمَ أنت تتناول الطعام؟ اسأل نفسك عن السبب الذي يجعلك تأكل حتى ولم تكن جائعًا؟ وهذا هو ما تحتاجه للبدء في معالجة المشكلة، مع تطبيقك لبعض الحيَل أو المبادئ.

حيَل تساعدك في إنقاص وزنك بلا حرمان:

لا تأكل إلا حين تجوع

تعلّم أن تعرف متى تكون جائعًا بالفعل؟ وإن لم تظهر عليك أعراض الجوع كألمٍ في معدتك أو دوار الرأس أو الغثيان أو التعب، فلا تأكل.

اعرف ما تتناوله وما الذي ينبغي عليك تناوله؟

3500 سعرة حرارية = رطلاً واحدًا من دهون الجسدإذا أردت حرق رطل من الدهون عليك أن تحرق 3500 سعرة حرارية، أي حوالي 5 ساعات من الجري أو بعض تمارين الأيروبيك.لذا إليك مقدار السعرات الحرارية التي يُنصح بتناوله إذا كنت تمتلك مستوًى طبيعيًا من النشاط، ولا تعاني من أي مشاكل صحية تؤثر على اكتسابك أو فقدك للوزن. وبما أن نمط الحياة يختلف من شخصٍ لآخر، وأيضًا الطول والجسم، فهذه أرقام تقريبية:الرجال 2500 سعرة حرارية، والنساء 2000 سعرة حرارية. أي لكي تنقص وزنك بمقدار رطلٍ واحدٍ أسبوعيًا، عليك أن تقلل من تناولك للسعرات الحرارية بمقدار 500 سعرة حرارية يوميًا، وبالتالي تصبح النساء 1500 سعرة حرارية، والرجال 2000. بافتراض أن مستوى التمارين التى ستمارسها سيظل كما هو، ويمكنك إنقاص المزيد من الوزن إذا حرقت بعض السعرات الحرارية الإضافية. ولكن لا ينصح بتناول أقل من 1200 سعرة حرارية بالنسبة للنساء أو 1500 بالنسبة للرجال إلا إذا كان تحت إشرافٍ طبي.

لا تفكّر بالأكل

مشكلة اتباع الأنظمة الغذائية هي أنك تقضي كل وقتك في التفكير في الطعام. مثل “متى يمكنني أن أتناول الطعام ثانيةً؟ هل يمكنني تناول قطعة واحدة من البسكويت؟ ما عدد السعرات الحرارية المتبقية لي اليوم؟” والحقيقة أن الفكرة في إنقاص الوزن هي عدم التفكير في الطعام على الإطلاق إلا بالقدر المعتدل. فكيف بإمكانك التوقف عن التفكير؟ فكّر في الأمر على هذا النحو: إن لم تكن تهوى تسلّق الجبال فلن تأتيك أفكار متعلقة بالجبال. لذا ينبغي عليك أن تتعلم عدم التفكير في الطعام، لا تفكر في الطعام ولا تنظر إليه، ولا تجعل لك أي علاقةٍ به إلا في وقته المناسب.

غيّر عاداتك

إذا كنت معتادًا على شراء قطعةٍ من الشوكولاتة في كل مرةٍ تتوقف فيها عند محطة الوقود، أو الاعتياد على تناول بسكويت مع قهوة الصباح. الحل إذن اذهب لمحطة وقود ليس بها بقالة، وبالنسبة للبسكويت اقلع عن تناول القهوة في الصباح كون البسكويت مرتبط لديك بالقهوة.

لا تتناول الطعام بلا وعي

لا تتناول الطعام بلا وعي، مثلًا أثناء مشاهدة التلفاز، أو التحدث مع الآخرين في حفلة، أو أثناء تنظيفك مائدة الطعام. لأنك لن تستمتع بالطعام ناهيك عن زيادة الوزن كونك تأكل دون انتباهٍ منك لما تأكله.

لا تتناول طعامًا أقل، بل تناول طعامًا مختلفًا

يمكنك إنقاص وزنك من خلال تناول الطعام بشكلٍ مختلف، وينبغي عليك القيام بهذا للحفاظ على وزنك كما هو بعدما تصل للوزن الذي تريده. والمقصود هنا هو  اختلاف نوعية الطعام، كأن تتناوله مشويًا بدلًا من المقلي، والإكثار من الخضروات والتقليل من الأطعمة المليئة بالسعرات والسكريات، وسلطة الفواكه بدلًا من الآيسكريم، وهكذا.. اختر الأطعمة التي تملأ طبقك وفي نفس الوقت لا تُكسبك أي سعراتٍ حرارية لا تحتاجها.

عد حتى عشرة

ضع قاعدة بأنك إن لم تستطع تجنب إغراء الطعام فستقوم على الأقل بالعد حتى عشرة قبل التهامه. من فوائد هذه الطريقة أنها تجبرك على التوقف والتفكير فيما تفعله لتتأكد هل أنت ترغب في تناول هذا الطعام بالفعل أم لا؟ ولا تلُم نفسك إذا لم تنجح هذه الطريقة معك والتهمت الطعام، فلو نجحت معك مرة من بين 10 مرات، يعتبر جيدًا.

أشغل نفسك

عندما تجد الطعام يناديك من الثلاجة احذر أن تذهب. الحل: قم بعمل أي شيءٍ تحبه، اعثر على طريقةٍ ما لتشتيت نفسك واجعله كرد فعلٍ تلقائيٍ لك عندما تبدأ في التفكير في الطعام. لا تجلس محاولًا أن تفكّر. اذهب للتمشية، اغسل الملابس أو اغسل السيارة، قُم بعمل أي شيء بحيث تُشغل نفسك عن الطعام.

اشرب مزيدًا من الماء

المياه تساعد على تعزيز معدّل الأيض الخاص بك، ومن ثم تحرق المزيد من السعرات الحرارية، وتساعدك أيضًا على إخراج المياه المخزنة داخل الجسم، مما يساعد على إنقاص الوزن، وإذا كنت تنقص من وزنك فإن كليتيك ستحتاجان إلى المزيد من المياه لمساعدتهما على إخراج كل النفايات الناتجة عن تحويل الدهون المخزنة إلى طاقة. علاوةً على ذلك، يشعرك شرب الماء بالامتلاء حتى لا تشعر بالحاجة إلى تناول الطعام، من الممكن إذا شعرت بالجوع بدلًا من أن تتناول وجبة خفيفة، اشرب كوبًا من الماء.كذلك خذ الطعام معك إلى العمل حتى تستطيع التحكّم بما تأكله، واحذر من الأكل في الليل، ودائمًا ضع الطعام في طبقٍ خاصٍ بك حتى تعرف الكمية التي ستتناولها، أيضًا لا تشترِ طعامًا لا تحبه، واحتفظ بوجباتٍ خفيفةٍ صحية، وتسوّق ومعدتك ممتلئة، وامشِ بخطواتٍ أسرع.أخيرًا؛ هنالك المزيد من القواعد التي ذكرها “ريتشارد” في كتابه “كيف تنقص وزنك دون الإحساس بالحرمان” وهو مؤلف سلسلة من القواعد التي حققت أعلى المبيعات على مستوى العالم.

 

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin