رحلة إلى تاج محل .. كل ما تحتاج معرفته في رحلتك القادمة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تاج محل هو واحد من المعالم السياحية المشهورة في الهند والعالم. الناس من جميع أنحاء العالم يأتون لزيارة هذا النصب الذي تم بناؤه لإحياء ذكرى ممتاز محل زوجة الملك شاه جهان. تاج محل عبارة عن نصبٍ تذكاريٍ جميل تم بناؤه على ضفة نهر يامونا في مدينة أجرا، مصنوع من الرخام العاجي الأبيض. وتم بناؤه كمقبرةٍ لممتاز محل زوجة الإمبراطور المغولي شاه جهان. والنصب يضم مسجد ودار الضيافة جنبًا إلى جنبٍ مع حديقةٍ تحيط النصب من ثلاث جهات.

ساعات الزيارة

يفتح تاج محل للجمهور من شروق الشمس إلى غروبها في جميع الأيام ما عدا الجمعة. وكذلك يفتح أيضًا من الساعة 8:30 مساءً وحتى الساعة 12:30 ليلًا في يوم اكتمال القمر.

سعر تذكرة الدخول 

سعر تذكرة دخول تاج محل للأجانب (غير الهنود) ألف روبية أي ما يعادل حوالي 14 دولارًا ، وسعر دخوله للهنود 40 روبية فقط. ويمكن للسياح شراء التذاكر من البوابات الشرقية والغربية طوال الوقت. أما عند البوابة الجنوبية تتوفر التذاكر من 8 صباحًا إلى 5 مساءً.

التوصيات

زيارة تاج محل ليست سهلة كما كانت في الأيام السابقة، نظرًا لأسباب أمنية مشددة، لذا يتعيّن على السياح التأكد من عدم حمل الأشياء المحظورة داخل النصب التذكاري. لا يُسمح بالحقائب الكبيرة وكاميرات الفيديو، لكن يمكن للسياح حمل الكاميرات والهواتف المحمولة، مسموح بدخول الشنط الصغيرة لوضع الأشياء الضرورية في الداخل.

الأشياء التي لا يسمح بدخولها هي الأكل، الشاحن المحمول، الآيباد، سماعات الرأس، السكاكين، المشاعل، الأقلام.

أفضل وقت للزيارة

أفضل وقت للزيارة هو من فبراير إلى أبريل ومن أكتوبر إلى ديسمبر حيث أن الطقس لا يزال لطيفًا خلال هذا الوقت من العام. في بقية الأشهر، يكون المناخ حارًا أو رطبًا أو شديد البرودة مما قد يفسد استمتاعك بالزيارة.

تاريخ تاج محل قام الإمبراطور المغولي شاه جهان ببناء تاج محل لإحياء ذكرى زوجته ممتاز محل. بدأ البناء في عام 1631، تم الانتهاء من بناء المبنى الرئيسي في عام 1643، تم الانتهاء من بناء المُجمّع بأكمله في عام 1653. ثم دُفنت ممتاز محل في تاج محل.

يقول المؤرخون إن أكثر من 22000 رجل من الهند وآسيا الوسطى من الحرفيين، وقاطعي الأحجار، والرسامين والنحاتين… إلخ عملوا معًا لإكمال النصب التذكاري.

ممتاز محل

“ممتاز محل” كانت زوجة شاه جهان المحبوبة. كان اسمها الحقيقي أرجوماند بانو بيغم Arjumand Banu Begum أُطلق عليها “شاه جهان لقب ممتاز محل” بسبب جمالها وشخصيتها. كانت ابنة عبد الحسن عساف خان، وتزوجت من شاه جهان في عام 1612 على الرغم من أن الخطوبة كانت في عام 1607.

كان ديكور القصر الذي تعيش فيه “ممتاز محل” متطورًا جدًا مقارنةً بقصور زوجات شاه جهان الأخريات، كان شاه جهان يثق بها كثيرًا. وذهبت معه إلى العديد من الحملات. كانت أم لأربعةِ عشر طفلاً وتوفيت في برهانبور أثناء ولادة طفلها الرابع عشر.

سجن شاه جهان

بعد وقتٍ قصيرٍ من الانتهاء من المبنى، أطاح به أورانغزيب – ابن شاه جهان – ووضعه في السجن في قلعة أغرا. اعتاد شاه جهان أن يرى تاج محل عبر نافذة السجن. بعد وفاة شاه جهان، تم دفنه بجانب زوجته “ممتاز محل”.

الهندسة المعمارية والتصميم

تاج محل هو مزيج من العمارة الإسلامية والفارسية والهندية، تم بناء تاج محل على مساحة 42 فدّان. شيّد المبنى الرئيسي على منصةٍ يبلغ ارتفاعها 50 مترًا. ويبلغ ارتفاع كل من المنارات الأربعة 137 قدمًا بينما يبلغ ارتفاع المقبرة 58 مترًا.

يوجد مسجد في الناحية الغربية وبيت ضيافةٍ في الناحية الشرقية. بُني المسجد وبيت الضيافة من الحجر الرملي الأحمر، وهناك حديقة بنيت على الطراز الإسلامي تغطي مساحة 580 متر في 300 متر.

بوابة تاج محل

يبلغ ارتفاع بوابة تاج محل الرئيسية 30 مترًا وتم الانتهاء من بنائها في عام 1648. البوابة مزيّنةً بآياتٍ من القرآن الكريم. باب البوابة مصنوع من الفضة. في فترة المغول أثناء وبعد عهد الشاه جهان، كان يتم توزيع الصدقات والطعام في ذكرى وفاة “ممتاز محل”.

المسجد

يوجد مسجد على الجانب الغربي من تاج محل قبابه الثلاث مصنوعة من الرخام، تم تصميم المساحات الداخلية للمسجد أيضًا بشكلٍ جيد، حيث تم تصميم 569 سجادة صلاة على الأرض مصنوعة من الرخام الأسود، وتم نقش أسماء الله الحسنى وآيات القرآن الكريم على الجدارن، كذلك يوجد محراب في المسجد إلى جانب ذلك، هناك منبر يحتوي على ثلاث درجاتٍ تؤدي إلى منصةٍ مسطحة و كذلك توجد ميضأة.

الحديقة

الحديقة التي يقع فيها تاج محل تحمل رمزًا روحيًا حيث ترمز المساحات الخضراء إلى الجنة المذكورة في القرآن الكريم. يمكن للناس الوصول إلى الحديقة بعد المدخل الرئيسي.. وتنقسم الحديقة إلى ستة عشر قسمًا يفصل بينها ممرات المياه. تم تصميم الأربعة منارات بطريقةٍ تجعلها لا تسقط اذا حدث حادث أو كارثة طبيعية.

كيفية الوصول إلى تاج محل

أجرا لديها مطارها الخاص الذي يرتبط مباشرةً مع العاصمة الهندية نيو دلهي، كذلك يوجد في أجرا ثلاث محطات سكة حديد رئيسية هي/ أجرا كانتت، وأجرا فورت، وراجا كي ماندي، وهي متصلة بجميع المدن الرئيسية في الهند. كذلك يمكنك الذهاب عبر الطريق البري وحجز سيارة أجرة أو ركوب حافلة للوصول إلى هناك.

وفي الختام إن تاج محل يعتبر من عجائب الدنيا السبع ومن المعالم السياحية التي تستحق الزيارة وهو واحدٌ من المعالم الجميلة التي شُيّدت في عهد المغول، توجد آثار أخرى قريبة من تاج محل تزودك بمعلوماتٍ عن الهندسة المعمارية والتصميم خلال فترة المغول. هذه الآثار مثل قلعة أجرا، فاتح بور سيكري وغيرها.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin