طبعاتُ الأقدام كنشاطٍ علمي لأطفال الروضة

اخترتُ للأمِّ ومعلمةِ الروضةِ هذا المقال الممتع والجديد للترجمة، تستطيعُ من خلاله إضفاء شيءٍ من المرحِ والتعلمِ والمتعةِ على الأطفالِ.

طبعاتُ الأقدامِ كنشاطٍ علميٍ لأطفالِ الروضة

 نشاطٌ علمي فريدٌ من نوعِه للحضانةِ والروضةِ يدخلُ ضمن الاستكشافِ الحرِّ ويحفز الطفل للتفاعلِ مع الطبيعةِ والاقترابِ منها. تشيرُ التجارب العلميةُ أنَّ التفكير الناقد يتجمد لدى الطفلِ بمجرد أنْ يملي عليه الكبار ماذا يفعل لذلك فأنا أعتقدُ أنّه من الأفضلِ تجنب تقييد الأطفال بالقوانين والتعليمات من أجل التعلم. ومن ذلك لا بدَّ من إعطاءِ الطفلِ الفرصةَ لاكتشافِ كيف تتكونُ طبعات الأقدامِ سواءً للحيواناتِ أو الإنسان.

كيف يمكنُ إجراء الأنشطةِ المتعلقةِ بطبعاتِ الحيواناتِ؟

باستخدامِ الألوانِ والورقِ وعجينةِ الملحِ داخل الفصلِ أو البيتِ أو استخدامِ سطحِ الأرضِ المغطى بالرملِ أو الغبارِ في المساحاتِ الخارجية. شجّعي الطفل على صنع  طبعاتٍ بيديه أو برجليه ثم أعطيه حيوانات بلاستيكية وأريه كيف يصنعُ طبعاتٍ من أرجلِ ألعابِ الحيواناتِ.

إليكِ بعضُ النصائحِ الداعمة

١. إن أردتِ استخدام الألوانِ والورقِ تأكدي من اختبار الألوانِ أولاً. بعضُ الطبعاتِ سميكة فعند طبعُها على الورقِ بالألوانِ تحتاجُ لتنظيف، وقد تكونُ الألوان ذات سيولةٍ عاليةٍ يصعب على الطفلِ التحكم بها. الحلُّ في تلك الحالةِ هو أن تجهزي قطعةً من الإسفنج مغطّسة بالألوان يستخدمها الطفل لتشكيل الطبعات.

٢. عجينةُ الملحِ أو الصلصالِ ممتازةٌ جدًا لاستخدامها في تشكيلِ الطبعاتِ، تحتاجين لعجائن طرية يستطيع الطفل تشكيلها، فبعض العجائنِ صلبة لا يتمكن الطفل من التحكمِ بها بسهولة.

٣. الرمل المبلل وسيلةٌ ممتعةٌ من الوسائلِ المستخدمةِ لتشكيلِ الطبعاتِ، لكن قد يكون من الصعبِ رؤية الطبعةِ بعد تشكيلها إن كانت الشمسُ عمودية؛ لذلك إن أردتِ تطبيق النشاط في الخارج اختاري الوقت المناسب إما في الصباحِ الباكرِ أو بعد انكسارِ الشمسِ في العصر.

٤. إن أحببتِ تشكيل الطبعاتِ على الغبار، أحضري القليل من الماءِ وملعقةً لتجهيزِ الغبارِ ليصبح رطبًا مناسبًا للتشكيل.
والآن وبعدَ أن صنعَ الأطفالُ طبعاتِ الحيواناتِ من الألعابِ البلاستيكيةِ يبدأ الحوارُ:
١.ماذا تشبهُ هذه القدم؟
٢. أي حيوانٍ يملكُ هذه الطبعة؟
٣. هل هناك حيواناتٌ أخرى لديها نفس الطبعة؟

الخطوة اللاحقة جربي مع الأطفال النشاط التالي:

ابحثي عن أنواعٍ أخرى من أقدامِ الحيواناتِ وذلك بزيارةٍ لحديقةِ الحيوانِ أو الاعتمادِ على حيواناتٍ البيوتِ كالقطةِ أو الكلبِ أو غيرها. ويمكنكِ استخدام صورٍ لأقدامِ الحيواناتِ وطرحِ الأسئلةِ التاليةِ من خلالِ الصورةِ:
١. كم إصبعًا في القدمِ؟
٢. كيف تصفُ باطنَ القدمِ؟
٣. هل هي متعرجة أم متشققة أم ناعمة أم مسطحة أم مقوسة؟
٤. ما الأشكالُ التي تراها؟
٥. عندما يمشي الحيوانُ ما الجزءُ الذي يلامسُ الأرض؟
٦. هل في القدمِ مخالبٌ أم أظافير أم حوافر؟
٧. هل المخالبُ تلامسُ الأرضَ عندما يمشي الحيوان؟
٨. هل المخالبُ تنسحبُ للداخلِ عند المشي؟
 

تستطيعين دعم هذا النشاطِ ببعض الكتبِ المتعلقةِ بطبعاتِ الحيوانِ للمؤلفين “ميليسينت سيلسام ومارلين هل دونالي” أريهم طبعاتِ الحيواناتِ ودعيهم يخمّنون ما الحيوان الذي يملكُ تلك الطبعة.

تحفيزُ التوقع عند الأطفال

اطبعي بعض أشكالِ أقدامِ الحيواناتِ باستخدام ألعابِ الحيواناتِ البلاستيكيةِ ثم أعطي الطفل مجموعةً من الحيواناتِ بما فيهم التي استخدمتيها للطباعةِ ثم اسأليه: هذه الطبعةُ تخصُّ أيَّ حيوان؟ حفّزيه على التوقّع بتجربةِ الطبعاتِ بنفسه حتى يصل للإجابة.

مطابقةُ الصورِ

تستطعين إعطاء الطفل صورًا لأقدامِ الحيوانات وأن تطلبي منه أن يطابق الصور. اصنعي ذلك بنفسكِ على مجموعتين من الورق، في المجموعةُ الأولى قومي بطباعة طبعة قدمِ الحيوانِ في جهةٍ من الورقةِ وإلصاقِ صورة الحيوانِ وقدمِه في الجهةِ الأخرى. والمجموعة الثانية نفس الأولى باستثناء صورة الحيوان وقدمه. ثم ضعي المجموعتين أمام الطفلِ حتى يبدأ بالمطابقةِ، يطابقُ صورة طبعةِ القدمِ مع صورةِ القدمِ والحيوان ويستطيع الطفل التأكد من الإجابةِ بقلبِ الورقةِ ورؤيةِ صورةِ طبعةِ القدمِ في الخلفِ.
 
ابحثي عن طبعاتِ أقدامٍ لحيواناتٍ حقيقية
إن كنتِ تعيشين في المدينةِ فلديكِ فرصٌ كثيرة لإيجادِ طبعاتِ الحيواناتِ ومؤشراتٍ لوجودِهم في المكان مثلاً:
  • طبعاتُ أقدامِ القططِ على الأرضِ.
  • أثرُ خدوشِ أقدامِ السناجبِ على جذوعِ الشجرِ.
  • آثارُ الأقدامُ على الثلجِ.
  • آثارُ الحلزونِ على الأرضِ.
  • أثارُ أقدامِ الحيواناتِ على الرملِ.
  • فضلاتُ الطيورِ أو القوارضِ أو الحيواناتِ … إلخ.
  • شبكاتُ العناكبِ.
  • قشورُ البندقِ التي يتركُها السناجبُ.
  • آثارُ أكلِ الحشراتِ والحلزونِ والحيواناتِ على ورقِ الشجر.

لملاحظةِ تلك المؤشرات لا بد من تدوينها مع الطفل، أحضري معك مسطرةً ودفتر تدوين وخذي صورًا للاكتشافات. وقبل أن يصور الطفل ضعي عملةً معدنيةً بجانبِ كل ما تريدين تصويره حتى تعطي الرائي انطباعًا عن الحجمِ الحقيقي.

خذي معكِ مصباحًا يدويًا ليستخدمه الطفل أيضًا، فقد يصعبُ رؤية طبعاتِ أقدامِ الحيواناتِ في ضوءِ الشمسِ المباشر، ولكن عند تسليط ضوءِ المصباحِ بزاويةٍ معينةٍ سوف يتشكلُ ظلٌ داخل الطبعةِ يحدد ملامحها.
 

تجارب لطبعات الأطفال

جربي هذا النشاط على البحرِ. دعي الطفل يمشي على الرمل حافيَ القدمين بسرعاتٍ مختلفةٍ. ومن خلالِ التجربةِ اسأليه عدة أسئلةٍ تشعلُ عنده الحماسَ للنشاطِ وحبَّ الاستكشاف. قيسي معه المسافة بين الخطواتِ واجعليه يقارن بين الطبعات عندما يمشي وعندما يجري.
تستطيعين تطبيق النشاط في مساحات اللعب الخارجية. أحضري ورقةً بيضاء طولها مترين، اطلبي من الطفل أن يغطِّس قدمه في أيِّ لونٍ يحب ثم يمشي على الورقِ. استخدمي عدة ألوان. وابدأي في طرح الأسئلة.
وهناك الكثير من التجاربِ المنوعة والممتعة المتعلقةِ بطبعاتِ الأقدامِ التي تحمس الطفل للإبداعِ والاستكشافِ والبحثِ عن الحقائقِ. إنّ استكشافِ طبعاتِ أقدامِ الحيواناتِ يعكس تفاعل الطفل مع الطبيعةِ وتعرُّفه عليها واحترام البيئة.

 

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin