كمدوّن مستقل: كيف تتعامل مع سرقة محتواك؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن أنشأت مدوّنة أقل ما يقال عنها أنّها ناجحة، سيسرق الناس محتواها. بعض الناس سينسخونه بشكلٍ صريح، والبعض الآخر سيقلدوه فقط، وكثيرون سيعيدون صياغته. هذا أمر طبيعيّ ومحتوم الحدوث في التدوين، لكن ما الذي يمكنك فعله بخصوصه؟

ببعض الطرق، يمكن للإنترنت أن يكون مثل حقبة الغرب المتوحش [١]، لكنك تمتلك خياراتٍ للتعامل مع سرقة محتوى المدونة. فأنت لا تريد للمدونات الأخرى أن تستفيد من عملك الشاق. من المفيد أن تعرف كيفية إجبارهم على التراجع. في هذا المقال، سنناقش مدى شيوع سرقة محتوى المدونات وكيف تعرف إن كان أحد ما ينسخ محتواك. ثم سنناقش بعض الأساليب التي يمكنك استخدامها لإيقاف المقلّدين. لنبدأ العمل!

مشكلة سرقة المحتوى

سرقة محتوى المدونات منتشرة في كل مكان. أنا مستعدٌ لمراهنتك على أن تزور أي مدونةٍ مشهورة تتابعها وتقوم بالبحث عن بعض محتواها، وستجده مكررًا كثيرًا. مهنة التدوين تنافسيّة جدًا وهنالك الكثير من الناس يكسبون قوتهم عبر أخذ المحتوى من مواقع أخرى ونشره في مواقعهم. تفرض محركات البحث عقوباتٍ على المحتوى المكرر، لكن أولئك الناس لديهم معرفة كافية ليعدلوا على تلك المقالات حتى تصبح “مختلفةً” كفايةً.

هذه التقنية هي ما ندعوه تدوير المحتوى. قد لا تكون هذه نسخة مطابقة لكلماتك، لكنها لديها نفس الرّوح. من المهمّ أن نفهم أيضًا أن سرقة محتوى المدونات يختلف عن الاستلهام من مقالٍ آخر.

كيف تكتشف ما إذا كان أحد يسرق محتواك؟

سرقة الناس لمحتواك أمر شائع، لكن اكتشاف الأمر عندما يحدث مسألةٌ مختلفةٌ كليًا. في كثيرٍ من الحالات، يستخدم المقلدون أدوات تحرير للتعديل على مقالاتك، لذلك يمكن أن يحدث ذلك بمجرد نشرك لها. ما أنصح به هو استخدام “تنبيهات جوجل Google Alerts” لمحتواك الأفضل. إن كانت معظم الزيارات لديك تأتي من قليلٍ من مقالاتك، فتلك هي المقالات التي يجب أن تراقبها.

إنشاء تنبيهٍ هو أمرٌ سهل، فقط اكتب مقتطفات من مقالك في علامة البحث وافعلها مرةً بالأسبوع. ولديك خيار فعلها يوميًا، لكنها ستكون مبالغةً في رأيي. يمكنك القيام بذلك لكل مقالٍ تنشره على مدونتك، لكنك ستبذل الكثير من الجهد. في وقتٍ ما، لا يعتبر قضاء الوقت في مطاردة لصوص المحتوى خيارًا جيدًا مثل التركيز على تنمية مدونتك الخاصة. من المهم أن تعرف أين تضع حدًا.

كيف تتعامل مع سرقة المحتوى كمدوّنٍ مستقل؟

في مرحلةٍ ما، ستواجه أحمقًا قرر أن يرفع مقالك كاملاً. السؤال هنا؛ ما الذي تفعله بشأنه؟ اتضح أنه لديك في جعبتك خيارات متعددة، من بينها:

1. الاتصال بمالك الموقع وتطلب منه أن ينسب المقال إليك أو أن يحذفه.

2. تواصل مع استضافة موقع السارق وانظر ماذا يمكنهم فعله بخصوص الإطاحة بالمحتوى المسروق.

3. إصدار إشعار قانون الألفيّة للمُلكية الرقمية DMCA.

4. اضغط على السارق عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإزالة المقالات المخالفة.

وإن كنّا نتحدث عن الصعوبة، فالخيارين الأول والرابع بسيطين جدًا. في بعض الحالات، رسالة بريدية سريعة إلى صاحب الموقع تكون كافية لينسبه إليك، الأمر الذي يمكن أن يكون مفيدًا جدًا لأغراض السيو. لكن بحكم تجربتي، فسيتم تهميشك غالبًا.

إن فضح اللص عبر مواقع التواصل الاجتماعي سينجح إن كان نشطًا عليها، لكنها محاولة يائسة. إن أردت تصرفًا ملموسًا، فرهانك الأفضل هو الاتصال مباشرةً مع خدمة استضافة ذلك الموقع والتحدث معهم عن إزالة المحتوى. وإن أخبروك أنه ليس باستطاعتهم فعل ذلك، يكون الوقت قد حان لسحب ورقة الـDMCA الرابحة، التي تنجح عادةً.

وقد قلت كل ذلك، بعد سنواتٍ من التدوين، وصلت إلى استنتاج أنه غالبًا لا يستحق الأمر ملاحقة سارقي المحتوى. كلما زاد نجاح مدونتك، زاد السارقون الذين عليك التعامل معهم. هذا يعني أنك إن حاولت محاربة الجريمة، سينتهي بك المطاف تقضي في ذلك وقتًا أكبر من تركيزك على الكتابة. وغير ذلك، لم أرَ حتى الآن أي فوائد ملموسة من القتال بضراوةٍ لإزالة المحتوى المسروق. حتى عندما كانت إحدى مدوناتي تُسرق كاملةً، لم يبدُ أن هذا يكبت نموّها أو يؤثر على السيو فيها بأي طريقةٍ ملحوظة.

أخيرًا، إن مطاردة لصوص المحتوى غالبًا ما تكون للارتياح الذاتي لأننا لا نريد أن نرى أشخاصًا آخرين ينتفعون من أعمالنا. ما زلت أقول أنه من الأفضل أن تتجاهلهم تمامًا إلا إذا كان هنالك موقع أو أكثر يستمرون في فعل الأمر كثيرًا لفترةٍ طويلة من الزمن. يمكننا أن نتخطى أمر مقالٍ أو اثنين هنا وهناك.

ختامًا..

إن سرقة محتوى المدونات معضلة كبيرة لمعظمنا. غالبًا ما يكون أفضل ما بوسعك فعله هو التجاهل. في معظم الحالات، سيعلو تصنيف محتواك ما لم يقم المقلدون ببعض التحسينات والتغييرات الهائلة عليه. بالإضافة إلى أن مطاردة اللصوص حينما تكون قادرًا على التركيز على الكتابة هي مضيعةٌ للوقت.

الحالات الوحيدة التي نوصي باتخاذ إجراء فيها هي إن استمر نفس الموقع بسرقة محتواك بوقاحة مع مرور الوقت. وعندما يحدث هذا، يمكنك التواصل مع خدمة استضافة ذلك الموقع أو إصدار إشعار DMCA لإجبارهم على إزالة ذلك المحتوى، الأمر الذي لن يكون صعبًا بقدر ما يبدو.

هل سبق لك التعامل مع سرقة محتوى مدونتك؟ شاركنا خبرتك وتجاربك في مقال يستفيد منه القراء


[١] هي حقبة زمنية في التاريخ الأمريكي اشتهرت فيها أساطير الكوبوي

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin