كيفية الاستعداد اليومي للمدرسة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إن الاستعداد اليومي للمدرسة يتعلق بمهاراتك في تنظيم الوقت، وكل طالب يستطيع تعلم إدارة وقته بفاعلية، فالمدرسة هي المكان الذي تقضي فيه جزءًا كبيرًا من يومك، لذا لا بد أن تنظم وقتك وتقوم بالتحضير للدراسة في الليلة التي تسبق اليوم الدراسي.

 أهم التلميحات للاستعداد اليومي للمدرسة

تحقق من جدولك الدراسي

تحقق من جدولك الدراسي وتأكد من أنك قمت بعمل الواجبات الدراسية التي ستسلمها في اليوم التالي، كذلك تأكد من أنك وضعت في حقيبتك كل ما تحتاجه ليومك الدراسي من أقلام وكتب وكراريس، مفاتيح، نقود، هذا سوف يساعدك في الصباح عندما تكون قد أعددت كل شيء من الليلة السابقة.

جهّز ملابسك وطعامك

قم بتحضير ملابسك وتأكد من نظافتها وكيّها في الليلة التي تسبق اليوم الدراسي، وقم بوضعها في المقدمة في خزانة ملابسك، كذلك قم بتحضير طعامك الذي ستأخذه إلى المدرسة في الليلة التي تسبق اليوم الدراسي أيضاً.

اضبط المنبه

اضبط المنبه سواء كان هاتفك أو ساعتك، أو اطلب من والديك إيقاظك في الصباح.

تناول إفطار غني بالعناصر الغذائية

وفي الصباح تناول وجبة فطور جيدة. إن تناول وجبة فطور جيدة يحسن أدائك ليومك الدراسي بأكمله، وتناول الأطعمة التي تمنحك الطاقة، تظهر الدراسات أن الطلاب الذين يتناولون وجبة الإفطار يحققون نتائج أفضل في المدرسة ويحصلون على درجاتٍ أعلى في الاختبارات من الطلاب الذين لا يفعلون ذلك، لذا حاول أن تكون واحداً من هؤلاء الطلاب الأفضل.

وتناول وجبة الإفطار، فيما يلي بعض الخيارات الجيدة لوجبة ممتازة: البيض، الفاكهة (التفاح والبرتقال والكمثرى والموز هي خيارات رائعة) الشوفان.

المهم أن تحتوي وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتمنجك الطاقة طوال اليوم وتجعلك قادر على التركيز بشكلٍ أفضل، يمكنك أيضًا شرب كوب من الحليب أو العصير مثل عصير البرتقال، احرص على تناول العصائر الطبيعية المعدة في المنزل وتجنب العصائر الصناعية لأنها تحتوي على نسبةٍ عالية من السكر ومكسبات الطعم.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة، يلجأ بعض الطلاب لشرب الشاي أو القهوة لمساعدتهم على التركيز، ولكن هذا خطأ بل ينبغي استبدال هذه المشروبات بالعصائر الطازجة، واعلم أن شرب المشروبات التي تحتوي على كافين قد يسبب لك الأرق وعدم القدرة على النوم الجيد ليلاً.

أعد قائمة بالمهام المطلوبة منك

قم بعمل قائمة بالأشياء التي ستحتاج إلى القيام بها صباحًا وأنشطة ما بعد المدرسة إذا كنت تمارس رياضة السباحة أو التنس مثلًا أو أي نشاطٍ آخر بعد المدرسة، خصّص وقت لكل مهمة. أنت لا تحتاج إلى تخطيط كل جانب من جوانب أنشطتك بعد المدرسة، ولكن تأكد من تخصيص وقت لبعض الأشياء، مثل وقت الدراسة ووقت النوم، ووقت العشاء.

خصص مكانًا لأداء الواجبات المدرسية

خصص مكانًا خاصًا للقيام بالواجب المنزلي. يجب أن يكون في مكانٍ ما بعيدًا عن الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر والتلفاز  وغيرها، وذلك لكي تتجنب الضوضاء وتستطيع التركيز، كذلك تأكد من أن لديك اللوازم اللازمة للدراسة من كتب وكراريس، ورق والأقلام الرصاص، وما إلى ذلك.

رتب غرفتك

قم بترتيب غرفتك ومكتبك في الليلة التي تسبق الذهاب إلى المدرسة، فعندما تعود من المدرسة، لن يكون لديك الكثير من الوقت لأشياء مثل ترتيب المكتب أو الغرفة.

احصل على قدرٍ كافٍ من النوم

احصل على قدرٍ كافٍ من النوم بما لا يقل عن 8 ساعات يوميًا، وتجنب السهر لوقتٍ متأخر في الليل حتى يمكنك الاستيقاظ في اليوم التالي بنشاط ولا تشعر بالإرهاق. ضع في اعتبارك أن النوم المفرط يمكن أن يجعلك متعبًا أيضًا، فلا تنم أكثر من اللازم.

قم بعمل بعض الترينات الرياضية الخفيفة

ممارسة القليل من التمرينات في الصباح سوف يساعدك أيضًا على الشعور باليقظة والحيوية قبل الذهاب للمدرسة.

اذهب إلى المدرسة قبل الموعد

في اليوم الدراسي الأول اذهب إلى مدرستك قبل خمسة عشر دقيقة على الأقل، سوف يمنحك هذا وقتًا لمعرفة مكان فصلك الدراسي، وكذلك التعرف على الأصدقاء الجدد.

شارك واطرح الاسئلة في الفصل

شارك بنشاط في الفصل ولا تخف من طرح الأسئلة، إذا كان لديك سؤال حول شيء لا تفهمه أو قال المعلم شيئًا وتريد معرفة المزيد عنه، ارفع يدك واسأل، غالبًا ما يكون الخوف من الخطأ سببًا لعدم اشتراك الطلاب في مناقشات الفصل. لا تخف من أن تكون مخطئًا. أنت في المدرسة لتتعلم فلا داعيَ للقلق. كون صداقات جديدة فالمدرسة مكان رائع للقاء الأصدقاء، وابتسم لزملائك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *