كيفية بدء الأعمال التجارية عبر الإنترنت

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنت مستعدًا وتتوق لإنشاء عمل تجاري خاص بك لكن ليس لديك رأس المال اللازم لشراء متجر أو تأسيس شركة، إذن لمَ لا تفكر في بدء عمل تجاري عبر الإنترنت؟

عندما تنشئ عملك التجاري على الإنترنت يمكنك الوصول إلى ملايين العملاء كما أنك لست مضطرًا إلى الدفع مقابل مساحة البيع بالتجزئة، ولكنك ستحتاج إلى منتجٍ ممتاز وخطة تسويقٍ قوية مثل أي عملٍ تجاري.

خطوات بدء عمل تجاري على الإنترنت

 أسّس عملك التجاري

أولًا: ينبغي أن تحدد المنتج الذي ستقوم ببيعه، يمنحك بدء عمل تجاري عبر الإنترنت ميزة الوصول إلى ملايين العملاء، ولكن ينبغي أن تعلم أن مجال المنافسة أكبر بكثير. بغض النظر عما تحاول بيعه اعلم أن هناك مئات آخرين من تجار التجزئة عبر الإنترنت لديهم فكرة مماثلة لفكرتك؛ لذا لا بد أن تسأل نفسك ما الذي يميز منتجك عن المنتجات المماثلة الأخرى؟

  • إذا كنت تود العمل في صنع الحقائب مثلًا، فهناك أناس كثيرون يصنعون الحقائب، فكّر فيما يجعل منتجك مميز عن البقية، إذا لم يكن منتجك فريدًا للغاية ولكنك تمتلك خبرة في مجالٍ ما، على سبيل المثال، إذا كنت تبيع مجموعة من منتجات العناية بالبشرة، وكنت حاصل على درجةٍ علمية في مجالٍ يتعلق بصحة الجلد، إذن خبرتك تعد من نقاط قوتك في المشروع.
  •  اكتشف ما لم يتم تقديمه بالفعل، وابحث عن طريقةٍ لملء الفجوة بمنتجك.

سجل نشاطك التجاري

يجب تسجيل عملك التجاري وفقًا لقوانين دولتك. اختر اسمًا لنشاطك التجاري وقم بملء الأوراق المناسبة لجعل عملك رسميًا.

قبل تسجيل عملك ينبغي وضع خطة عمل، فكر في تكاليف الإنتاج وتكاليف الشحن والضرائب ورسوم استضافة موقعك على الإنترنت، كذلك تعرف على لوائح العمل في دولتك، وتأكد من الالتزام بها .

 اختر اسم النطاق Domain name

كما هو الحال عند اختيار اسم أي شركة أخرى، اختر اسم قصير وجذاب يسهل على الناس تذكره. قم بزيارة مواقع الويب المتخصصة لاختيار اسم ثم سجله.

 احصل على خدمة استضافة لموقعك

يمكنك العثور على خدمات استضافة مجانية، ولكن إذا كنت جادًا في إدارة أعمال تجارية عبر الإنترنت على المدى الطويل، ففكر في دفع مقابل خدمات توفر جميع الخدمات التي تحتاجها حتى تكون أقل عرضة للمشاكل؛  لذلك اختر خدمة استضافة تسمح لعملك التجاري بالنمو.

تتميز بعض خدمات الاستضافة بأنها منظمة للغاية مما يتيح لك الاختيار من بين قوالب مختلفة لإنشاء موقع ويب بسهولةٍ تامة. يسمح لك البعض منها بالقيام ببرمجة خاصة بك مما يتيح لك مرونة أكبر.

 أسّس موقعك على الإنترنت

قم بإنشاء موقع أنيق وعملي، يجب أن يكون الموقع متوافقًا مع المنتج الذي تقدمه وأن تضفي عليه جوًا من الاحترافية، ينبغي أن يكون موقعًا جذابًا، والأهم من ذلك أن يكون سهل الاستخدام للعملاء عندما يكونون مستعدين لإجراء عملية شراء. وتأكد من أن تصميم موقعك بشكلٍ يتناسب مع منتجك. 

تذكر أن موقع الويب المثالي أمر حاسم لنجاح عملك على الإنترنت.

لا يتعين عليك تصميم موقع الويب بنفسك، فهناك مصممين محترفين يتمتعون بأكثر من مهمة، بالإضافة إلى أن مواقع التجارة الإلكترونية ستقدم العشرات من النماذج المناسبة لك. إذا كنت تعرف مسبقًا ما تريد، فسيكون اختيار المصمم أو القالب أسهل بكثير.

  • عند تصميم موقعك عليك أن تتذكر أن تركز على ما هو مهم. هدفك النهائي هو جعل موقعك بسيطًا وسهل الاستخدام.
  • يجب ألا يضطر عملاؤك إلى إجراء أكثر من نقرتين حتى يصلوا إلى الصفحة التي يمكنهم من خلالها الشراء.
  • إذا كان موقعك عبارة عن متجر إلكتروني فيجب أن يحتوي الجزء العلوي من كل صفحة على رابط لعربة التسوق الخاصة بك.
  • يجب أن تكون الأزرار كبيرة وواضحة للقراءة ويجب أن تكون مربعات الإدخال كبيرة وسهلة لإدخال معلوماتك.
  • تأكد من ربط علامتك التجارية الموجودة في أعلى الصفحة بالصفحة الرئيسية.
  • إذا كان لديك خلفيات داكنة، استخدم النص الفاتح والعكس صحيح.

احصل على برنامج التجارة الإلكترونية

ستحتاج إلى برنامج التجارة الإلكترونية حتى يتمكن عملاؤك من تصفح منتجاتك وإدخال معلوماتهم وإجراء عملية شراء آمنة. يخزن البرنامج بأمان معلومات العميل. لا تبخل في هذا المجال لأن برنامج التجارة الإلكترونية الذي ستختاره سيحدث فرقًا كبيرًا في مدى سهولة شعور العملاء بالأمان عند شراء شيء ما من متجرك.

قم بإعداد حساب التاجر

كان يتعين على شركات الخدمات في الماضي الاعتماد بشكلٍ عام على النقد أو الشيك، أما الآن يتيح استخدام خدمة مثل PayPal قبول أي من بطاقات الائتمان.

أنشئ حساب على مواقع لاتواصل الاجتماعي

أضف محتوى جذابًا إلى موقعك. ركز على مجالات خبرتك الرئيسية واعرضها بشكلٍ احترافي، ولا تستخدم مصطلحات معقدة. ثم قم بإنشاء حسابًا تجاريًا على فيسبوك وتويتر ولينكد إن Facebook و Twitter و LinkedIn.  تأكد أيضًا من ارتباط هذه المواقع بموقع الويب الرئيسي الخاص بك، وأن موقع الويب الخاص بك به روابط لجميعها وانشر كل جديد عن مشروعك على جميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

أضف إعلانات Google AdSense إلى مدونتك أو موقعك الإلكتروني

تمثل خدمة آد سينس AdSense من قوقل Google فرصة لمشاركة الأرباح لمواقع الويب الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تعرض إعلانات للسلع والخدمات ذات الصلة بمحتوى موقعك، وتستهدف الأشخاص الذين يترددون على صفحاتك، ستحصل على مبلغٍ صغير عندما يتم عرض الإعلان على صفحتك، أو النقر فوقه.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *