كيف أصبحت اللغة الإنجليزية لغة عالمية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يتحدث الناس غالبًا عن اللغة الإنجليزية كلغةٍ عالمية أو لغة مشتركة. مع وجود أكثر من 350 مليون شخص حول العالم يتحدثون الإنجليزية كلغةٍ أولى وأكثر من 430 مليون شخص يتحدثون بها كلغةٍ ثانية، هناك متحدثون باللغة الإنجليزية في معظم البلدان في جميع أنحاء العالم. لماذا تحظى اللغة الإنجليزية بشعبية كبيرة؟ ولماذا أصبحت لغةً عالمية؟

كانت اللغة الإنجليزية موجودة منذ حوالي أربعمائة عامٍ قبل أن تُطلق عليها اللغة الإنجليزية. ظهرت لأول مرة في وقت ما خلال القرن الخامس الميلادي، عندما وصل عدد من القبائل الجرمانية من شمال أوروبا –والتي نشير إليها الآن مجتمعة باسم الأنجلوسكسونيين – إلى بريطانيا، حيث جلبت معهم لهجاتهم الأصلية. على مدار المئات من السنين اكتسبت هذه القبائل جذورها وبدأت تنتشر في جميع أنحاء البلاد، وتطورت اللغة ببطء.

نقلة نوعية في مكانة اللغة الإنجليزية

السؤال الذي يثيره هذا هو كيف ولماذا حدث هذا التحول الهائل. ماذا حدث لكي تتحول اللغة الإنجليزية من تلك اللغة الضيقة الصغيرة إلى الوسيلة البارزة للتواصل الدولي في العالم الحديث؟ لماذا هذه اللغة بالذات، من جميع أنظمة الكلام الأخرى التي لا حصر لها والتي تطور الجنس البشري عبر تاريخها، وصلت إلى هذا المكانة البارزة؟

كانت اللاتينية في يوم من الأيام هي اللغة الأكثر أهمية في العالم، حيث كان الناس في جميع أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا يسعون لتعلمها لتحسين وضعهم في الحياة. بعد ذلك، لما يقرب من ألف عام، كانت الفرنسية هي اللغة الدولية للسياسة والتجارة. حتى الملوك والملكات الإنجليز مثل هنري الثامن تحدثوا وكتبوا باللغة الفرنسية معظم الوقت!

في عالمنا المعاصر تعد اللغة الإنجليزية اللغة القياسية للتكنولوجيا والطيران والأوساط الأكاديمية والعديد من مجالات الحياة والعمل الأخرى.

لماذا أصبحت اللغة الإنجليزية مهمة حول العالم؟

السبب الأول هو بالطبع، الإمبراطورية البريطانية. الأشخاص الذين عاشوا في بلاد مثل الهند وجنوب أفريقيا وجامايكا وأستراليا وإيرلندا وعبر أمريكا الشمالية منذ مئات السنين لم يختاروا التحدث باللغة الإنجليزية، لقد استعمرتهم بريطانيا. وفجأةً أصبحت اللغة الإنجليزية هي لغة الحكومة والتعليم والأعمال والجيش في كل من هذه البلدان. إذا أراد الناس في هذه البلدان الحصول على وظيفةٍ جيدة كان عليهم التحدث باللغة الإنجليزية.

كانت الإمبراطورية البريطانية تضم ما يقرب من ربع العالم بأسره (في الواقع  هناك 22 دولة فقط لم يغزوها الإنجليز!) ولم يكن لدى الناس إلا خيار تعلم الإنجليزية. وهذا يفسر سبب ظهور أول 400 مليون أو نحو ذلك من المتحدثين باللغة الإنجليزية، ماذا عن البقية؟ لماذا لا يزال الكثير من الناس يرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية؟

عندما استعادت كل دولة في الإمبراطورية استقلالها، لم يكن من السهل على أي شخص التجارة والعمل في إنجلترا والدراسة فيها إلا بإتقان اللغة الإنجليزية. استمر الكثير من الناس في هذه البلدان في تعلم اللغة الإنجليزية (ما تزال لغة رسمية في 54 دولة) علاوةً على ذلك، أدرك الناس في العديد من البلدان الأخرى أن تعلم اللغة الإنجليزية من شأنه أن يوفر لهم لغة تواصل مشتركة مع جميع هذه الدول أيضًا، ويوفر المزيد من فرص العمل.

كانت الدفعة التالية الكبيرة هي صعود بلدٍ قويٍ آخر يتحدث الإنجليزية ألا وهي الولايات المتحدة الأمريكية. في القرن العشرين مرت جميع الإمبراطوريات الكبرى والدول القوية في الماضي بتغييراتٍ هائلة، أو أصبحت ضعيفة، أو انهارت تمامًا. دمّرت حربان عالميتان معظم أنحاء أوروبا، ووضعت العديد من الدول في ديونٍ ضخمة، وساعدت في إنهاء إمبراطوريات بريطانيا وفرنسا وألمانيا واليابان وأسبانيا وتركيا والبرتغال والنمسا وبلجيكا.

وفي الوقت نفسه، هناك ثورات في روسيا والصين، وكذلك الحروب الأهلية الدامية في العديد من البلدان الأخرى، وفي نفس الوقت كانت الولايات المتحدة الأمريكية تزداد قوة وأكثر ثراءً. بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية.

وانتشرت الأفلام والموسيقى الأمريكية في جميع أنحاء العالم، والأكثر من ذلك، أن الولايات المتحدة الأمريكية ابتكرت الكثير من التكنولوجيا الجديدة وتبيعها في جميع أنحاء العالم. على سبيل المثال عندما تصنع شركات مثل Microsoft و Apple و IBM أجهزة الكمبيوتر قاموا بكتابة التعليمات البرمجية وإعداد ملحقات الحواسيب مثل لوحات المفاتيح وأجزاء أخرى باللغة الإنجليزية. ثم اخترع رجل إنجليزي يدعى تيم بيرنرز لي شبكة الويب العالمية.

اختراعات مثل هذه تعني أن بعضًا من أهم التقنيات المستخدمة في جميع أنحاء العالم تستخدم باللغة الإنجليزية.

هذه فقط بعض الأسباب التي تجعل اللغة الإنجليزية “اللغة الثانية في العالم”. في غضون 100 عام ، قد تكون هناك لغة عالمية جديدة يريد الجميع تعلمها! في الوقت الحالي ، لا شك أن تعلم اللغة الإنجليزية مفيد للغاية. من المهم دراستها للتواصل مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم، والسفر إلى بلدانٍ أخرى، للدراسة، وللحصول على وظائف. لا عجب إذن أنها تحظى بشعبيةٍ كبيرة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin