كيف تتحدث أمام الجمهور بثقة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يشعر  الكثير من الناس بالقلق والارتباك عند التحدث أمام الجمهور، فهو واحد من أكثر المخاوف شيوعاً، ولكن ماذا تفعل إذا طلب منك إلقاء كلمة في المدرسة أو طلب منك القيام بعرض تقديمي في الجامعة أو  العمل خاصةً إذا كنت مديراً أو قائداً لفريق. في هذه الحالة ستجد أن  التحدث أمام جمع من الناس أمر حتمي.

لا ينبغي أن يتحول هذا الأمر إلى كابوسٍ مزعج، فقط تعرّف على المبادئ التالية وسوف يتحول الأمر من كونه مصدرًا للقلق إلى تجربةٍ مفيدة وممتعة.

نصائح تساعدك في إلقاء خطبة مميزة

استعد ولكن لا تربك نفسك

الاستعداد لإلقاء الخطبة أو العرض التقديمي أمر هام جدًا، ويساعدك على التحلي بالثقة، ولكن لا تبالغ في الاستعداد حتى لا يتسبب ذلك في القلق والارتباك.

عندما تبدأ في الاستعداد ينبغي عليك أن تعرف ما يلي:

1- أن تحدد الملابس التي سوف ترتديها أثناء أدائك للخطبة أو العرض التقديمي.

2- حدد الأهداف الرئيسية لخطبتك.

3- اجعل الخطبة أو العرض التقديمي مكونًا من ثلاث مراحل مقدمة، ثم الموضوع الأساسي ثم خاتمة.

4- حدد العبارة الختامية التي ستختتم بها كلمتك.

5- تدرب على الأداء، يمكنك فعل ذلك في نفس المكان الذي ستلقي فيه كلمتك وإذا لم يتسنّ لك ذلك يمكنك التدريب أمام المرآة أو أمام صديق أو شخص تثق فيه واطلب منه أن يقيمك تقييما موضوعياً.

لا تنشد الكمال

تذكر أنك بشر وتستطيع أن تخطئ فلا ينبغي أن تقلق أو تتوتر لو نسيت جزءًا من خطبتك أو تلعثمت في نطق كلمة، الأمر يتوقف على كيفية معالجتك للأخطاء، واعلم أن الناس تدرك مدى صعوبة أن يقف الشخص أمام جمهور ويبدأ في إلقاء كلمة، المهم ألا تفقد ثقتك بنفسك وتركز على الفائدة المرجوة من إلقاء كلمتك وأن يشعر جمهورك أنهم استفادوا شيئًا بحق أو عرفوا معلومات جديدة واحرص على تقديم شيء ذا قيمة وابتسم لجمهورك.

اتبع نصائح خبراء الخطابة

قد تعجبك طريقة أحد الخطباء وطريقتهم في التحدث إلى الناس، اتبع نصائحهم فهي بالتاكيد ستفيدك لكن لا تقلدهم تمامًا، ينبغي أن تكون نفسك أمام الآخرين وليس شخصًا آخر،  وهذا من شأنه أن يخلق  تواصل أفضل مع جمهورك، لذا اتبع نصائح الناس المتميزين في الإلقاء ولكن لا تكون نسخة منهم، كن نفسك وعبّر عن نفسك بوضوح.

كن مرحًا

روح الدعابة تجعل خطبتك مسلية وأكثر إمتاعًا للجمهور وتقربك منهم وتخلق جوًا لطيفًا أثناء المحاضرة، ولكن ينبغي أن تكون الفكاهة في محلها، فما تعتبره أنت أمراً مضحكًا قد يعتبره غيرك إساءة؛ لذلك ينبغي توخي الحذر وتجنب السخرية في حديثك تجنبًا تامًا.

كن متواضعًا

كن متواضعًا أثناء الحديث وتحدث بتلقائية، لا ينبغي أن تجعل جمهورك يشعر بأنك أعلم أو أفصح منهم، بل شاركهم  وتواصل معهم بود، التواضع يجعلك موضعًا للثقة والتصديق من الجمهور.

اهتم بلغة جسدك

ينبغي أن تحافظ على وضعية الجسد الصحيحة أثناء إلقاء خطبتك، اتخذ وضعية جسد واثقة وابق رأسك وذقنك مرفوعًا واجعل ركبتيك مستقيمة.

لغة الجسد الصحيحة تنقل لجمهورك أنك واثق من نفسك وذي مصداقية، لغة جسدك ينبغي أن تتماشى مع ما تقوله، فلا يجب أن تقول شيئًا بينما لغة جسدك تظهر شيئًا آخر، على سبيل المثال لا ينبغي أن تقضم أظافرك أو تعبث بشعرك وأنت تتحدث عن الثقة بالنفس مثلًا، فكلها علامات تؤكد أنك متوتر وغير واثق.

استخدم إيماءات اليدين

استخدم إيماءات اليد أثناء تقديم الخطبة وتجنب إبقاء ذراعيك في وضعٍ متصلبٍ جانبك، ولا تشبك يديك فعلى الرغم من أن هذا قد يكون وضعًا مريحًا إلا أنه قد يظهر إشارات سلبية لجمهورك. هذا الموقف المغلق قد يجعلك تبدو عديم الخبرة أو غير مهتم أو عصبي. بل ابق على ذراعيك مفتوحة أثناء التحدث، فهذا يظهرك أكثر ثقة.

تحرك على المنصة أو المسرح

إذا كنت ترغب في إظهار الثقة، لا تخف من التحرك على المسرح لأن الثبات في نفس المكان على المنصة قد يجعل جمهورك يشعر أنك لا تتمتع بالثقة أو الخبرة الكافية.

اقترب من جمهورك

اقترب أكثر من جمهورك عندما تحاول توضيح نقطة ما، اتخذ خطوات قليلة من المنصة نحو الجمهور -إذا استدعى المحتوى ذلك أو إذا كنت ستكشف عن معلومات مثيرة أو غير متوقعة- ولكن لا تقف على مقربةٍ كبيرة من الجمهور ولا تتعدى الصف الأول من المقاعد.

ابتسم

ابتسم ابتسامة دافئة لجمهورك تشعرهم بأنك شخص لطيف وودود، الابتسامة يمكن أن تساعد في تقليل القلق وضغط الدم ومعدل ضربات القلب، وكل ذلك سوف يريحك أثناء تقديم العرض التقديمي.

تواصل بصريًا مع جمهورك

لا تحدق في الأرضية أو عند قدميك أو في كراسة ملاحظاتك. سيثبت الاتصال بالعيون أنك جدير بالثقة وشغوف بالموضوع، وسيساعد في جذب انتباه جمهورك.

اجعل صوتك مسموعًا

يجب أن يُسمع صوتك حتى يتمكن جمهورك من متابعة كلمتك وفهم وجهة نظرك. اعرف مقدمًا ما إذا كنت ستستخدم ميكروفونًا أثناء الخطبة أو العرض التقديمي، يمكن أن يساعدك ذلك في التخطيط بشكلٍ مسبق وضبط مستوى صوتك وفقًا لذلك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *