كيف تتعامل مع مشكلة احتراق الشاشة؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كثيراً ما نسمع مصطلح “حرق أو احتراق الشاشة” ولكن كيف تحترق الشاشة ولا يوجد أي مؤشر على زيادة وارتفاع الحرارة بالهاتف الذكي؟ ولعل ذلك يرجع إلى أن مصطلح حرق الشاشة لا يُقصد به المعنى الحرفي بل يُعتبر مصطلحًا مضللًا، حيث يشير إلى احتراق البيكسلات الموجودة بشاشة الهاتف، الأمر الذي يؤدي لظهور ظل وخيال للتطبيقات وحدوث مشاكل بالشاشة نفسها، ولنتعرف في هذا المقال على كيفية التعامل مع مشكلة الصور الشبحية وحرق الشاشة والتخلص من الظل والخيال للتطبيقات على شاشة هواتف الأندرويد.

كيف تتعامل مع مشكلة احتراق الشاشة؟

أولًا: ماذا يعني احتراق أو حرق الشاشة؟

عندما تجد بعض التغيير الملحوظ في ألوان شاشة هاتفك الذكي فهذا يعني أنك على وشك مواجهة مشكلة احتراق الشاشة حيث تتغير الألوان نتيحة الاستخدام الغير منتظم للبيكسلات، كما أن الاستخدام الكثيف والمطول للصور الثابتة يعمل على ظهور الخيال والصور الشبحية للتطبيقات حيث تنخفض حدة مركبات الفوسفور المسئولة عن إنتاج الضوء لاستعراض الصور وبالتالي تجد الألوان بشاشة هاتفك ليست على ما يرام.

ثانيًا: لماذا تحترق شاشة هاتفك الذكي؟

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي من شأنها أن تؤدي لاحتراق شاشة هاتفك الأندرويد مثل السطوع الكثير والطويل لشاشة الهاتف بجانب الوقت وتشغيل شاشة الهاتف باستمرار وغيرها من الأمور التي تحدث ضررًا على بيكسلات الشاشة، ولأن هناك العديد من الشاشات تختلف طريق احتراق كل شاشة بحسب نوعها.

بالنسبة للشاشات من نوع إل سي دي LCD

يتم تلك النوعية من الشاشات على نطاقٍ كبير في العديد من شاشات أجهزة الكمبيوتر بجانب شاشات أجهزة التلفزيون ويحدث احتراق الشاشة بتلك النوعية من الشاشات نتيحة عدم مقدرة البيكسلات عن العودة لحالتها الطبيعية وهي الغير مضاءة.

بالنسبة للشاشات من نوع أموليد و أوليد AMOLED & OLED

بدأ الاعتماد على شاشات الأموليد والأوليد في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير وخاصةً في الهواتف الذكية وحتى أجهزة التلفزيون الذكية والحديثة، ويحدث حرق لتلك النوعية من الشاشات نتيجة الاستخدام المنتظم للبيكسلات الباعثة للضوء لتجد في الشاشة ظل وخيال للصور.

كيف يمكن إصلاح مشكلة احتراق الشاشة؟

هناك عدد من التطبيقات الموجودة على متجر جوجل بلاي والتي تم تصميمها للتقليل والحد من مخاطر ظهور الصور الشبحية واحتراق الشاشة كما أن بعضها يعمل على إيقاف تلك المشكلة ومنع تواجدها على هواتف الأندرويد وكل تطبيق يعمل على نوع معين من الشاشات.

شاشات أموليد و أوليد AMOLED & OLED

يمكن تحميل وتثبيت تطبيق OLED Tools مجانًا على هاتفك الأندرويد وهو مخصص للعمل على شاشات الأموليد والأوليد وسوف يقوم التطبيق بالبحث عن البيكسلات المحترقة والمضاءة باستمرار أو بشكلٍ غير متزن ومن ثم يقوم بإصلاح تلك البيكسلات وتحسين عملها ومنع انتشارها في باقة البيكسلات السليمة مع التخلص من الصور الشبحية والخيال المصاحب للتطبيقات.

شاشات LCD

تستطيع تجربة تطبيق مثل LCD Burn-in Wiper وهو الآخر يمكن تثبيته مجانًا على هاتفك الأندرويد وتم تصميمه للتعامل مع مشكلة حرق الشاشات من نوعية إل سي دي ويستطيع الحد من انتشار تلك المشكلة مع إمكانية إصلاح البيكسلات التي احترقت وإعادتها للعمل مرة أخرى والتخلص من الظل الخاص بالصور والتطبيقات على الشاشة.

يمكنك القيام ببعض الخطوات الإضافية من أجل الحد من مشكلة احتراق الشاشة والصور الشبحية عبر فتح العديد من الفيديوهات بشكلٍ سريع ولا تنسى فتح الفيديوهات التي بها الكثير من الألوان وهذا يساعد في تقليل احتراق الشاشة وهذه كانت وظيفة شاشات التوقف التي كانت تظهر بالكمبيوتر حيث تعرض صور ديناميكية في وضع الخمول لتدريب وحدات البيكسل والتأكد من أنها لا تظل مضاءة وتحافظ عليها من الاستمرار في الإضاءة.

أخيرًا، بالإمكان تنفيذ خطوة بسيطة جدًا وسلسة وهي إغلاق الجهاز لفترةٍ كافية ربما ساعة أو أكثر وقد يفيد هذا في حل المشكلة حيث يتم إطفاء الشاشة وإراحة البيكسلات التي تحتوي على الفسفور المسئول عن انبعاث الضوء وبعد فتح الجهاز سوف تعود الشاشة لحالتها الطبيعية والعمل بدون مشكلة.

وإذا لم يكن لتلك النصائح أي فائدة وبعد تجربة التطبيقات التي ذكرناها ولم يفلح الأمر وما زال هاتفك يعاني من احتراق الشاشة وظهور ظلال وخيال للتطبيقات والصور فمن الأفضل أن تقوم باستبدال شاشة جهازك الحالي بشاشةٍ أخرى جديدة.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *