كيف تثق بنفسك عندما تعمل لحسابك الخاص

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الثقة بالنفس هي سمة أساسية عندما تعمل  كمستقل لأنك بحاجة إلى الثقة في قدراتك على القيام بعمل رائع وإبقاء العملاء سعداء والنجاح على المدى الطويل. إضافةً إلى ذلك لا يوجد شيء يعيقك عن النجاح في عملك أكثر من الافتقار إلى الثقة.

إذا كنت لا تؤمن بنفسك، كيف يمكنك أن تتوقع من أي شخصٍ آخر أن يثق بك وبقدراتك؟ بطبيعة الحال ينجذب الناس إلى الناس الواثقين والسعداء. وإذا كانوا يعتمدون عليك لتوفير خدمة أو سلعةٍ ما، فهم يريدون أن يشعروا بالاطمئنان من أنه يمكنك إنجاز المهمة. لكن ليس من السهل التحلي بالثقة بالنسبة للكثيرين، فالأمر يتطلب بعض الوقت والخبرة. إذا كنت تتطلع إلى الثقة بنفسك.

بعض النصائح لمساعدتك أن تصبح أكثر ثقة

حسن المظهر

من أهم العوامل التي تزيد من الثقة في النفس وقد تحدثت باستفاضةٍ عن هذا الموضوع في مقالٍ سابق ويمكنك الاطلاع عليه من هنا . حتى إذا كنت تعمل من المنزل فالاهتمام بمظهرك سيمنحك شعورًا داخليًا بالثقة وسينعكس عليك إيجابيًا عند تواصلك مع عملائك، لذا اتخذ خطوات للعناية بنفسك ولا تنسَ الاهتمام بنفسك وسط كثرة المهام فالجلوس الطويل أمام جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب قد يجعلك تكتسب مزيدًا من الوزن فلا تنسَ القيام ببعض التمارين الرياضية الخفيفة أو تخصيص وقت للمشي يوميًا أو الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

تعلم لغة الجسد

تعلم لغة الجسد وأداء الحركات التي تدل على الثقة وتجنب الإيماءات التي تدل على الافتقار إلى الثقة مثل النظر إلى الأرض أو تجنب التواصل البصري مع محدثك، أو التجهم، الأشخاص الواثقون من أنفسهم يبتسمون ويرفعون رؤوسهم عاليًا ولا يشبكون ذراعيهم، ويكون صوتهم مسموعًا وواضحًا. إذن تعلم كل هذه الأمور حتى لو لم تكن تشعر بالثقة فالأمر سيستغرق بعض الوقت.

اعرف نقاط قوتك

اعرف الشيء الذي تتميز به أو نقاط القوة الخاصة بك، إذا لم يمكنك التعرف عليها بمفردك اسأل أصدقاءك وعائلتك، ما الشيء الذي يحبونه فيك؟ ما الشيء الذي تبرع في أدائه؟ اكتب كل تلك النقاط وقم بعمل قائمة بصفاتك الرائعة، واجعلها في متناولك لتتمكن من قراءتها دائما لتذكيرك بأنك إنسان رائع حقًا.

اختر قدوة

اختر قدوة لتتعلم منه، اختر شخصًا يعجبك وتعلم من السمات الشخصية الخاصة به وكيف يتعامل في الأعمال التجارية، فكر في قدوتك عندما تكون في مواقف تجعلك تشعر بعدم الارتياح، انظر في كيفية تصرفه لو واجه موقفًا مشابهًا لموقفك. هذا سوف يساعد حقًا على تعزيز ثقتك بنفسك. اقرأ سير العظماء وستجد أنهم واجهوا صعوبات كثيرة ولكنهم لم يفقدوا ثقتهم بنفسهم.

ابتعد عن الأشخاص السلبيين

ابتعد عن الأشخاص السلبيين أو الذين يكرهون نجاحك، ستجد بعض الناس يقللون من شأنك وشأن أي عمل تقوم بإنجازه مهما كان عظيمًا، وإن استسلمت لأقاويلهم سوف يسحبون من رصيد الثقة لديك حتى يصبح صفرًا، كن أنت كما ترغب أنت شخصيًا لا كما يرغب الآخرون. صاحب الأشخاص الذين يفرحون لنجاحك ويسعدون لسعادتك والذين يمنحونك طاقة إيجابية.

اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك

افعل ما تخشاه ولا تستلم للركون في منطقة راحتك، إذا كنت تخشى التحدث أمام الجمهور قم بخوض المغامرة وتحدث أمام الجمهور، إذا كنت تتجنب حضور اجتماعات العمل أو المناسبات الاجتماعية اخرج الآن وافعل ذلك!  لبناء الثقة عليك أن تدفع نفسك وهذا يعني القيام بالأشياء التي تفضل تجنبها، قد تجد الأمر أسهل مما تعتقد، قد تكسب عملاء جدد أو أصدقاء جدد، وإن لم يكن كل ذلك فأنت تغلبت على مخاوفك  واكتسبت الثقة.

وإليك مثال من واقع تجربتي الشخصية  عندما كنت في الجامعة في إندونيسيا حضرت ندوة وطُلب مني فجأة التحدث عن تجربتي في إندونيسيا أمام الحاضرين، ورغم أنني لم أكن مستعدة لإلقاء كلمة، كما أنني كنت أخشى من التحدث أمام عددٍ كبير من الطلبة والطالبات، إلا أنني واجهت الموقف بشجاعةٍ ونبذت القلق والخوف وركزت في حديثي باللغة الإندونيسية وتحدثت بصدق عن سعادتي وامتناني لهذه الفرصة وصفق لي الناس عدة مرات ووجدت أن الأمر ليس مخيفًا كما كنت أتصور بل شعرت بسعادة غامرة وشعرت بالثقة بنفسي.

بناء العلاقات

التحدث إلى أشخاص آخرين هو مهارة بحد ذاتها. كثير من الناس يجدون صعوبة بالغة في التحدث إلى الغرباء، ناهيك عن الذهاب إلى الآخرين وبدء الدردشة. ولكن ماذا تفعل إذا كنت تكره أحداث التواصل لأنك لا تثق في مقابلة أشخاص جدد؟ ينبغي أن تفعل بالضبط ما تريد تجنبه. تذهب إلى الناس وتتحدث معهم. إنها الطريقة الوحيدة التي ستتعلم بها كيفية القيام بذلك. حتى لو تحدثت على شخض ولم يكن ودودًا معك  ابتسم ولا تأخذ الأمر على محمل شخصي.

ركز على مهاراتك

لا تركز بشكلٍ مفرطٍ على المهارات التي تفتقر إليها. بدلاً من ذلك فكر في الأشياء التي تجيدها واستفد منها. تذكر أنه  لا يمكنك أن تكون جيدًا في كل شيء. لا أحد يستطيع ذلك. إذا كنت ترغب في تحسين نفسك في مجالاتٍ أخرى ببساطة ادرس دورة أوقم بشراء كتاب جديد لتعزيز مهاراتك. إن قيامك باتخاذ خطوة عملية  سيساعدك على الشعور بالتحكم مما يعزز الثقة.

لا تتوقف عن التعلم

لا تتوقف أبدًا عن السعي للتعلم وتحسين مجموعة المهارات الخاصة بك. عندما تسيطر على حياتك وتتخذ خطوات إيجابية لتحسين نفسك، هذا  سوف يؤدي إلى زيادة شعورك بالثقة ويجعلك رائد أعمال  أكثر خبرة.

تعلم من أخطائك

من الطبيعي أن نرتكب أخطاء فنحن بشر، ينبغي أن نتعلم أخطاءنا حتى لا نكررها، تذكر أن الأخطاء تجعلنا أقوى وتساعدنا على النمو.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778