كيف تجعل السفر لمسافات طويلة أسهل ؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

نُضطر أحيانًا للسفر لمسافاتٍ طويلةٍ للعمل أو لأسبابٍ عائليةٍ أو حتى لقضاء العطلات والإجازات، لكن الرحلة نفسها نادرًا ما تكون ممتعة.

دعونا نحاول جعل السفر لمسافاتٍ طويلةٍ أسهل!

1 – لا تتأثر بآراء الآخرين

ما يراه غيرك سفرًا طويلًا وشاقًا قد لا يكون كذلك بالنسبة لك، فمثلًا: ربما يجد المسافر من البحرين إلى السعودية أن السفر لعدة ساعاتٍ جوًا مسافةٍ طويلةٍ، بينما يقطع المواطن السعودي أربع أو خمس ساعاتٍ بالسيارة أثناء انتقاله داخل حدود المملكة ولا يجدها طويلة، لا تأخذ رأي الآخرين على أنه قاعدة مُسَلَّمٌ بها؛ فلكلٍ منا قدراته الخاصة.

2 – كن متحمسًا لرحلتك

قد يكون السفر في حد ذاته عِبئًا، لكن عقلك سيُحدث فرقًا كبيرًا إذا كنت متحمسًا إلى أين أنت ذاهب وماذا ستفعل، وقتها ستجد أن الرحلة تستحق ذلك العناء.

3 –ارتدِ الملابس المناسبة

بشكلٍ عام؛ ارتدِ ملابسك التي تناسب المكان حيث أنت ذاهب، وليس من أين أنت قادم، فإذا كنت تخطط لرحلةٍ من الأردن إلى جزر المالديف مثلاً؛ فاعلم أنك ستنتقل من طقسٍ باردٍ إلى طقسٍ استوائيٍ حار، فلا تُكثر من الملابس الصوفية. ننصحك بأن ترتدي شيئًا يحتوي على جيوب أمامية كثيرة أثناء سفرك حتى يسهل عليك الاحتفاظ بأغراضك الشخصية والوصول إليها (مثل الحلويات وحبوب الصداع وسدّادات الأذن ومنديل الورق …إلخ).

4 – أحضر معك وسادة الرقبة و غطاء العينين

هذه الوسائد القابلة للنفخ على شكل هلال يمكن أن تجعل النوم أو الاستلقاء أكثر راحة. كذلك غطاء العينين يساعدك على النوم مع وجود الضوء. وأخيرًا؛ فعلى الرغم من أن الرحلات الطويلة تقدم أحيانًا البطانيات، فإنني أنصحك ألا تعتمد على ذلك، بل أحضر معك بطانية صوفية خفيفة حتى ولو كنت ستسافر صيفًا، فأحيانًا يكون التكييف شديد البرودة.

5 – راعِ ظروف الآخرين

تجنّب استعمال عطرًا قويًا أو التحدث عبر هاتفك بصوتٍ عالٍ؛ فقد تثير حفيظة المسافرين معك، وقد يكرهك الجالس بجوارك طوال رحلةٍ قد تمتد لساعات، تذكّر أن كل مسافر يُعدُّ سفيرًا لبلده، فاجعل الأجانب يُحبُّون بلدك من خلالك.

6 – وماذا عن مرطّب البشرة؟

لا تستهن بمرطبات الجلد والبشرة، فقد تحتاجها بشدة، خاصّةً في المناخ الجاف مرتفع الحرارة.

7 – ضع حبوب العلاج في برطمان أو علبةٍ صغيرة

إذا كنت تتناول علاجًا مستمرًا كعلاج الضغط أو السكري، فلا تجلب معك شرائط العلاج؛ لأنها قد تتمزّق وتتساقط منك أثناء السفر. ضعها في علبة محكمة الغلق أو أفرغ محتويات الشريط في برطمان بلاستيكي صغير.

8 – اختر الحذاء المريح وليس الأنيق

الأحذية الطبية أو الصحية تلائمك أثناء السفر أكثر من الأحذية البراقة الضيقة، كذلك تجنّب الأحذية ذات الرباط كي لا تعرقل مشيك، و لا ترتدِ الخُف كي لا ينزلق من قدمك، تتميز بعض تصميمات الأحذية بقضبان فولاذية، تجنبها حتى لا تتعرض للتأخير أثناء الفحص الأمني لكشف المعادن في المطارات.

9 – خطّط لمسارك واستغل الفرص

إذا كنت ستسافر بسيارتك، فانتبه جيدًا لمواقع توقّف الوقود والراحة وكافتيرات الطريق، إذا اضطررت إلى القيادة لفتراتٍ طويلة دون هذه المرافق، فاحضر الكثير من الوجبات الخفيفة والمياه وحتى بعض ورق التواليت، وتأكد من أن لديك ما يكفي من الوقود للتنقل بين المحطات. تحقّق من وجود خريطة ورقية معك بجانب تطبيقات الخرائط، فقد تتواجد في طريق صحراوي طويل لا يعمل فيه نظام الملاحة الإلكتروني بشكلٍ جيدٍ.

10 – جهّز سيارتك للسفر

إذا كنت مسافرًا بعيدًا فتأكد من فحص سيارتك قبل المغادرة، افحص الإطارات ومستويات السوائل (الزيت والماء والبنزين وسائل التبريد)، وحافظ على نظافة الزجاج الأمامي والمرايا، تأكد من حصولك على المعدات الميكانيكية الأساسية والدراية اللازمة لتغيير الإطار إذا لزم الأمر.

11 – استعد للطوارئ

احتفظ بحقيبة للإسعافات الأولية، وشاحن متنقّل للهواتف الخلوية؛ فربما تحتاجها للإنقاذ.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin