كيف تحدد مجال الاستثمار الأفضل لك؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لو امتلكت مصباح علاء الدين وكان لديك فقط 3 أمنيات ليحققها، واستنفدت الأمنية الأولى والثانية بدون أي فائدة، ماذا ستفعل لتكون أمنيتك الأخيرة مميزة وقابلة للاستفادة منها للأبد؟ ماذا لو كانت أمنيتك بالحياة ستتحقق، هل فكرت بها جيدًا؟

معظمنا لا يخطط لحياته كما يخطط لعلاقته مع الآخرين، فلا يفكر جيدًا بالهدف الذي من أجله قرر جمع المال، وإن حصل على المال بسهولةٍ أنفقه بسهولة وكأنه لا يود مضاعفته أو الحصول على استثمارٍ يستفيد منه على المدى البعيد.

هل تساءلتم يومًا عن أهمية تحقيق مصدر دخل ثابت لمواجهة الحياة وتقلباتها؟!

إن لم يفكر أحدكم بالأمر سابقًا فهذا المقال فرصة لجعله يتفكّر لماذا هو بحاجةٍ لنظام استثمارٍ ناجح يوفر عليه انتظار الوظيفة البديلة أو الراتب المتأخر أو الحاجة للاستلاف.

ما أهمية الادخار ولماذا نحتاجه؟

لبدء مشروعٍ ما بعد التقاعد، أو لتكوين مصدر دخلٍ ثابت بديل وعدم الاعتماد على مصدرٍ واحدٍ للرزق، ومن أجل تأمين مستقبل العائلة والأسرة.

أو للاستعانة به في حالات الحاجة المالية الضرورية وفي الحالات الطارئة مثل:

  • الوفاة المفاجئة للأقارب.
  • الزواج والمناسبات الاجتماعية.
  • الاستقالة أو الطرد المفاجئ من الوظيفة.
  • الحوادث المفاجئة والضيوف الغير متوقعين.

أفكار للاستثمار قد تناسبك؟

1- الاستثمار في مشروعٍ صغير تحبه

مثال على ذلك، امرأة تعمل في محل لبيع الملابس ادخرت مبلغ وقدره، بعد طردها من العمل قررت الاستفادة من خبرتها في خياطة الملابس واشترت بمدخراتها ماكينة وأدوات خياطة وبدأت في تأجير محل خاص بها بالسوق لبيع الملابس، نجح المشروع وفتحت فروع أخرى ووظّفت نساء أخريات من نفس الحي معها. هنا استثمرت المبلغ الذي ادخرته في توفير فرصة عمل جديدة لها ولأشخاص آخرين.

أو إن كنت تحب الطبخ استثمر في الطهي أو عمل الحلويات المنزلية، أو يمكنك أن تصنع هدايا بنفسك، وبإمكانك الاستفادة من خبرتك بعمل متجر على وسائل التواصل الاجتماعي.

2- الادخار من أجل الشراكة

البعض يحب عمله جدًا، لكن هذا لم يمنعه من الادخار. تعمل في شركة كبيرة ومعروفة بالسوق وفجأة قررت الشركة أن توسع مجالها وتُنشئ فروعًا أخرى لها بمناطق أخرى وبيع بعض أسهمها لإعطاء فرصة للمساهمين الصغار بالمساهمة فيها، بإمكانك شراء بعض الأسهم من الشركة بالمال المدخر، أو الاستفادة من خبرتك في شركة أو تجارة جديدة تقوم بإنشائها في نفس المجال. أو تخصيص صفحة خاصة باليوتيوب أو وسائل التواصل الاجتماعي لطرح بعض الاستشارات في نفس المجال والربح من خلالها بتقديم خدماتك في المجال الذي تتقنه.

3- الاستثمار في التعليم

1- الادخار لدراسة التخصص الذي ترغب به، يدخر البعض من أجل التعليم أو دراسة المجال الذي يحبه ويستثمر الادخار في جمع مصاريف الدراسة للمجال أو التخصص الذي يحبه.

2- الادخار للعمل في التعليم، البعض يمتلك مهارة في اللغات كاللغة الإنجليزية والفرنسية والسويدية والترجمة، فيقوم بالادخار لفتح مشروعٍ تعليمي للغات في اليوتيوب أو تطوير برنامج تعليمي حتى يحصل على داعمٍ له أو جهةٍ راعية ترغب في استثمار مشروعه التعليمي.

3- الادخار للتعليم، لا يتعلق الأمر بما تكسبه من أموال، بل مقدار ما تدخره منها للأجيال بعدك ممن سيستفيدون منها لإكمال تعليمهم.

رجل الأعمال والكاتب الأمريكي “روبرت كيوساكي” يقول أن بعض الأسر تستثمر أموالها بوضعها وديعة في البنك يستفيد منها الأبناء عند التخرج لدراسة التخصصات التي يريدونها، أو دخول بعض الجامعات الأهلية أو السفر من أجل دراسة بعض التخصصات الصعبة النادرة بالبلد.

طرق تساعدك في تحديد نوع الاستثمار الأمثل لك

الاستثمار في الشركات والبنوك

1- القراءة والاطلاع على صفحات الاقتصاد والمال والمجلات حتى نفهم أكثر قبل أن نستثمر.

2- متابعة الأسهم والقراءة حولها أكثر ومعرفة توجهات الشركات المختلفة ونشاطها حتى لا تقع في فخ احتيال شركات مخادعة.

3- متابعة استثمارك للنهاية وجدولة حساباتك المصرفية المالية حتى يسهل لك العودة لها لاحقًا لمراجعتها.

4- عدم تركيز الاستثمارات في نشاطٍ استثماريٍ واحد، واختيار أكثر من طريقة محددة للاستثمار.

الاستثمار بمبلغٍ بسيط

مثل وضع مبلغ مالي كل شهر في صندوقٍ خاص بحساب توفير العائلة أو كوديعةٍ بالبنك، أو جدولة المصاريف وادخار جزء منها للاستثمار.

أخيرًا.. تذكّر أن الادخار لا يعني الشحّ والبخل، ولكن يعني الحياة بشكلٍ أحكم وأكثر اتزانًا من أجل مستقبلٍ أفضل وحياةٍ أسهل، كما يجب أن نوضّح أن الادخار هو من أهم الدوافع التي يمكن أن تحفزك على الاستثمار، فإن لم يتوفر معك رأس المال لن تفكر أبدًا في الاستثمار.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin