كيف تحولت من شخص لا تهمه القراءة إلى عاشقة حد الجنون

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

بدايتي مع القراءة كانت سيئة، فأنا لم أعرف حلاوة القراءة بسبب إخفاقي في اختيار ما يناسبني منها، وكُنت أيضًا أرى أن قراءة الروايات مضيعة للوقت. أول كتاب قرأته في حياتي كان مثيرًا للاهتمام لأنه وببساطة كان كتابي الأول، ولكنه لم يكن رائعًا للدرجة جعلني أدمن القراءة. كتابي الثاني كانت سلسة من 3 أجزاء وقد اخترتها لحبي ورغبتي بالتعرف أكثر على الشخصية الحقيقة بها، وفعلاً وقعت بحب السلسلة لأبعد درجة وانتهيت من الثلاث كتب في وقتٍ قصير على الرغم من طول الرواية.

لكن بعد ذلك لم أجد إطلاقًا كتابًا يعجبني، كنت أفضّل كتب تطوير الذات حتى أطوّر من نفسي، وما عدا ذلك كنت أرى أن باقي الكتب سيئة ومملة (علمًا أنني أحب قراءة القصص الأجنبية في الإنترنت، ولكن لا أعلم كيف كان عقلي يفكر وقتها). بعد ثلاث سنوات أو أربع (تحديدًا 2017) بدأت أتطور واستطعت قراءة 6 كتب في سنةٍ واحدة وكان هذا إنجازًا كبيرًا بالنسبة لي حينها.

وفي 2018 استطعت قراءة أكثر من ثلاثين كتابا، والغريب في الأمر أنني اكتشفت عشقي الكبير للروايات وأغلب مفضلاتي منها!! والآن في 2019 أستطيع قراءة 3 كتب في شهرٍ واحد بكل سهولة.

فكيف أصبحت محبة للقراءة؟

اختيار الكتاب المناسب بوابتك لهذا العالم الرائع

فعلى الرغم من أني كنت أرى أن قراءة الروايات مضيعة للوقت، إلا أنني الآن لا أستطيع الاستغناء عنها. قراءة الروايات ساعدتني في التعرف على الكثير من الثقافات على شكل قصص، وساعدتني على تقوية لغتي سواءً العربية أو الإنجليزية، وطوّرت من مهارتي في الترجمة بشكلٍ كبير.

التسجيل في موقع قودريدز والمشاركة في تحدياته السنوية

أستطيع القول أن هذا الموقع هو أهم سبب في إدماني على القراءة بعد الله، فهو يحمّسك على قراءة المزيد من الكتب حتى تنجح بالتحدي الذي وضعته لنفسك، ويمكنك أيضًا التعرف على الكثير من الأصدقاء المهتمين بالقراءة، وبالتالي سيزيد حبك للقراءة بالتأكيد. هنالك أيضًا يمكنك مشاهدة تقيم الكتب، وبالتالي سيزيد اهتمامك في تجربة قراءة كتابٍ ما لمعرفة ما إن كان يستحق ذلك التقييم أم لا.

القراءة  أثناء الانتظار 

دائمًا اقرأ ولا تضيع وقتك على هاتفك، خذ الكتاب معك أينما ذهبت وإن كان ثقيلاً خصّص الكتب الخفيفة للقراءة خارجًا. ولا بأس بالقراءة من الهاتف إن كان لا مشكلة لديك، فأنا شخصيًا اقرأ كثيرًا من الهاتف، وبسبب ذلك زادت سرعتي في القراءة بشكلٍ كبير.

لا تستهن بجمال الكتب الصوتية

فعلى الرغم من أن الكتب الصوتية نادرة باللغة العربية إلا أنها أفضل خيار للاستماع أثناء قيادتك السيارة أو تنظيف غرفتك أو حتى غسلك للصحون (كنت أكره غسل الصحون وبشدة، ولكن كلما عثرت على كتابٍ صوتي يثير اهتمامي أُصبح متشوقة لغسل الصحون حتى أكمل استماعي له).

 تابع من يحب القراءة في مواقع التواصل الاجتماعي

فذلك له أثر كبير في زيادة رغبتك بقراءة الكتب وتجريبها، ولا تنسَ الرد عليهم والتشاور معهم من وقتٍ لآخر، فربما تكسب صديقًا جديدًا يساعدك ويزيد حماسك للقراءة أكثر.

قراءة الكتب ذات التقييم العالي 

التقييم العالي (وليس الأكثر مبيعًا) فغالبًا ما ستجد كتابًا رائعًا بينها.

أُخرج من منطقة الراحة

والمقصود هو إن كنت تكره تصنيفًا معينًا فلا تحكم عليه دون تجربة أكثر من كتابٍ في هذا التصنيف أو النوع، فربما يكون هذا التصنيف هو الذي سيستهوي قلبك لاحقًا (كما فعلت الروايات معي).

القراءة بلغة أخرى

القراءة بلغات مختلفه لها متعة مختلفة تمامًا عن القراءة بلغتك الأم! حتى وإن كنت مبتدئًا باللغة فلا بأس بالتدرج بقراءة الكتب من السهلة حتى الأصعب. ولا تنسَ أنها وسيلة لزيادة مستواك في تلك اللغة.

9. التوقف فورًا عند الملل:

فالكتب المملة مضيعة للوقت. وتذكّر الأهم هو أن تستمتع في القراءة وليس أن تقرأ أي شيء وكل شيء.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin