كيف تدعم صديقك المؤلف؟ 11 فكرة تساعدك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يمكن لأي أحدٍ أن يدعم إطلاقًا لكتابٍ جديدٍ لأحد المؤلفين عن طريق فعل أمور مختلفة للمساعدة في ملاحظة الكتاب وجعله يُباع. لذلك، وبدون ترتيبٍ معين، إليك 11 أمرًا – بعضها بسيط وبعضها صعب – يمكنك أن تفعلها لتدعم صديقك الكاتب عند صدور كتابه الجديد.

1. اشترِ كتابه

نقطة واضحة طبعًا، لكنها مهمة رغم ذلك. بطبيعة الحال، عليك أن تشتري نسخًا جديدة من الكتاب، ليس نُسخًا مستعملة، لزيادة المبيعات وحصول الكاتب على حقوقه. لذلك اشترِ نسخةً جديدة. انظر في الطلب المسبق للكتاب، يُعير الناشرون الاهتمام للأشخاص الذين يطلبون مسبقًا لمساعدتهم في التعرف إلى العناوين التي تحظى بالاهتمام. “الطّالبون مسبقًا” رائعون ويساعدون المؤلّف.

2. اشترِ كتابه للآخرين كهديّة

فكّر في الأشخاص من أصدقائك وأقاربك من الذين قد يستمتعوا بالكتاب أو الرواية. اشتريه لهم كهديةٍ ليوم ميلادهم مثلاً. أنت بهذا تدعم صديقك المؤلف وتقدّم هدايا رائعة في نفس الوقت! احصل على نسخٍ موقّعة إن كان ممكنًا لجعل الهدايا مميزة. حتى الأشخاص الذين لا يقرؤون كثيرًا من الروايات سيظلون يلاحظون ما إذا كان الكتاب المُهدى شخصيًا وموقّعًا.

3. أظهِر الكتاب في المكتبات

ببساطة، أعد ترتيب رفّ المكتبة حتى يظهر كتاب صديقك لتجعل الناس يلاحظونه أكثر (الموضوع يبدأ من: كل الأمر يتمحور حول الملاحظة).

4. اقرأ الكتاب في مكان عام

اقرأه في مكانٍ عام. اقرأه في القطار. اقرأه في الطائرة. اقرأه على سطح سفينةٍ سياحيّة. في نهاية المطاف، ألا تنظر بنفسك إلى ما يقرؤه الآخرون عندما تمرّ بجانبهم؟ أنا أفعل! وإذا رأيتُ ثلاثة أشخاصٍ مختلفين في ثلاثة أماكن مختلفة يقرؤون نفس الكتاب، هل أبدأ بالبحث عنه بفضولٍ؟ نعم بالطبع. الأمر كله يتعلق بالمعرفة العامة لشيء لدرجة أن الناس يشعرون بالفضول تجاهه ويناقشونه.

5. اسأل موظف متجر الكتب أين يمكنك إيجاد الكتاب

عندما تدخل مكتبة، لا تبحث عن الكتاب، حتى وإن كنت تعلم بالضبط أين هو. اذهب إلى موظف خدمة العملاء في متجر الكتب واسأله عن الكتاب. سيجده في النظام ويقودك إليه.

أمنيتي هي أنه إذا قام أكثر من شخصٍ بفعل نفس الأمر في نفس متجر الكتب، عندها سيبدأ الموظفون بملاحظة عنوان الكتاب، متسائلين عن سبب كل تلك الضجّة حوله. إن كنت محظوظًا كفاية سيمسك الموظف الكتاب ويقرأه، ثم قد يضعه في قسم “اختيارات الموظف” أو قد يشير به إلى الأشخاص الذين يأتون ويسألون “هل لديك اقتراح جيد لشيء قد لا أعلم عنه؟” أو “ما هي الكتب التي تعتبر هدايا جيدة؟”. اجعل موظفي المتجر يساعدوك في بيع النُسخ!

6. اترك مراجعتك للكتاب على أمازون أو غيره

ما تزال المراجعات مهمةً جدًا. فكر فيها. إن رأيت كتابًا جديدًا ورأيت أنّ تقييمه على أمازون كان نجمتين، هل كنت لتشتريه؟ في مرحلةٍ ما، كان ذلك التقييم السخيف يؤثر عليَّ وعلى قراراتي، وأعتقد أنه يؤثر عليك أيضًا. لذلك فمن المهم أنه عندما تقرأ كتابًا وتستمتع به، أن تترك له مراجعةً على مواقع أمازون أو جودريدز  أو جميعها.

تلك المراجعات العشرة أو العشرين الأولى مهمة حقًا ويمكنها أن تضع الكتاب على الطريق الصحيح (ملاحظة: يمكنك أن تنسخ نفس المراجعة على جميع المواقع لتوفير الوقت).

7. ضع إعجابًا لصفحة متابعي المؤلف على فيسبوك

جعل أصدقائك يضعون إعجابًا لصفحة صديقٍ آخر هي خدمة سهلة، حيث أنها لا تتطلب دفع أي فلس.

8. احجز نسخةً منه في المكتبة

أخبرني موظف في مجلة Writer’s Digest للكتب ذات مرّة، أنّه إذا تم حجز جميع نُسخ كتابٍ من مكتبة محافظتنا قبل أن يبرز العنوان، يكون لدى النظام وسيلةً لملاحظة هذه الشعبية ويحدد الكتاب على أنه “كثير الطلب” (استعمل أيضًا أسلوب متجر الكتب أعلاه واسأل أمناء المكتبات عن الكتاب؛ للفت الانتباه ببساطة له وتجعل العنوان حاضرًا في ذهن الموظفين).

9. احضر حفل إطلاق الكتاب (إن وجد) واجلب معك شخصًا أو اثنين

هذه المهمّة ليست صعبة لمساعدة المؤلف على حب ذاته. سيشعر بالوحدة إن أقام حفل إطلاق للكتاب أو توقيع محليّ وكان الحضور منخفضًا. وإن كنت قد اشتريت نسخةً بالفعل، اجلبها ليتم توقيعها.

10. انشر أخبار الكتاب من خلال حساباتك الاجتماعية

عندما يذكر المؤلف كتابه على فيسبوك، شارك الأخبار مع دائرتك الاجتماعية وارفق ملاحظةً صغيرة حول ماهيّة الكتاب ولماذا يجب عليهم شراءه. بعباراتٍ أخرى، نشر الأخبار عن طريق قول “صديقي نشر كتابًا جديدًا!” أمر لطيف؛ لكن من الأفضل أن تقول: “هذا الكتاب الجديد من صديقي الممتع هو هديةٌ رائعة للآباء الذين يربّون بناتهم. كتابٌ مضحك يستمتع به الآباء!”

رأيتَ كيف تستهدف الجملة الثانية الناس بطريقةٍ بسيطة لكنها مخصصة؟ قم بهذا النوع من الاستهداف عندما تنشر الأخبار عبر فيسبوك أو تويتر أو بينترست أو جوجل بلس أو المدوّنات.

11. إن كانت لديك تواصلات إعلامية أو تعرف أشخاصًا مؤثرين، رتّب معهم تواصلاً

هذه أحد أفضل الأمور التي يمكنك فعلها وربما تكون أفضل طريقة يمكنك بها أن تؤثر فعليًا على حياة الكتاب ونجاح المؤلف.

إن كانت زوجتك قريبةً لأحد مقدِّمي الأنباء المحلية مثلاً، فهذا النوع من الاتصال هو بمثابة مقدمةٍ رائعةٍ بين المؤلف ومضيف التلفزيون. إن كنت تعرف مراجع كتبٍ في صحيفةٍ ما، قل له. إن كان زميلك القديم في الجامعة يدير الآن أكبر نادٍ للقراءة في منطقتك، حاول معه وساعد كتاب صديقك المؤلف على أن يكون خيارًا مستقبليًا لهذا النادي. استخدم شبكة معارفك!

ساعد الكُتّاب في بيع كتبهم. إن الأمر بهذه البساطة. فقط ساعده وادعم مهنة الكتابة والنّشر. سيصيبك القدر الجيد، والأمل بأن يقوم الآخرون بمساعدتك بالمقابل حينما يأتي يوم إطلاقك الكبير.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352