كيف تربح من مدوّنتك ومقالاتك؟ هنا طرائق تساعدك

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

حسب الإحصائيات الأخيرة، يوجد أكثر من 100 مليون مدونة في الإنترنت العالمي، تتراوح بين جميع المجالات، من الصحة للغذاء للتعليم للسياحة إلى كمٍّ لانهائيّ من المجالات والتفرّعات. من بين جميع هذه المدونات توجد مدوّنتك (الحالية أو المستقبلية) تتسابق مع باقي نظائرها لحصد مكانتها واستمرارها بين الجموع، ولكي تستمر أي مدونةٍ يجب أن تدرّ مدخولاً يكفي –على الأقل– لتسديد فواتيرها فتصبح مربحةً زيادة على كونها منصة مريحة للكتابة.

ونحن ندخل عددًا جيدًا من المدونات كل يوم أو كل شهر، فنرى من الكتّاب مجموعةً تحاول الاسترزاق مما يكتبوه، ويستخدمون في ذلك طرائق متعددة منها الصائب ومنها الخاطئ الذي يستنكره جمهور القرّاء مهما كان صغيرًا. فكيف تحدد الطريقة المثلى للإعلان في مدونتك وكسب المال؟ في هذا المقال أعرض لك بعضًا من الطرق التي أعرفها وجرّبتها لكسب المال من كتاباتك دون إلحاق الضرر بتجربة القارئ.

1. الإعلانات الجانبية (Banners)

من المؤكد أن هذا الخيار هو ما يخطر على بالنا جميعًا في البداية، شيء بسيط.. فقط شغِّل حسابك على “آدسنس” وابدأ بعرض الإعلانات على مدونتك، كما يمكنك من خلال نفس الخدمة اختيار أحجام مختلفة للإعلانات الموضوعة ويمكنك أن تحظر بعض الإعلانات التي تعتقد أنها غير مناسبة لجمهورك من القرّاء.

2. الترويج المقاليّ

مفهوم الترويج المقاليّ ليس بالشيء المعقد، فهو يعني اختصارًا أن تكتب مقالاً وتروّج فيه بشكلٍ خفيف لمنتج أو خدمةٍ أو أيًا كان. وبالمناسبة، إن كنت أحد الكتّاب في موقع زد، فبإمكانك الاستفادة من هذا البند؛ فالموقع يسمح لك بعمل ترويجٍ مقالي داخل مقالاتك المختلفة في الموقع. حتى أنه يمكنك الترويج لعملك ككاتب، حتى يتسنى لك الحصول على وظيفة محترمة من خلالها. للتسويق المقاليّ فوائد كثيرة لا يسعني شرحها كلها هنا، كالتسويق غير المباشر، واستهداف الشريحة المناسبة وغيرها، لكن يمكنك القراءة عن الموضوع أكثر من هنا.

3. مراجعات للخدمات والمنتجات

ما الأفضل من سطرٍ في نهاية الموضوع؟ نعم، مقال كامل! مقال بطوله وعرضه يتحدث عن جميع مزايا خدمة/منتج لزبونك، والمراجعات الأوسع انتشارًا في الوقت الحالي هي في التكنولوجيا مثل الهواتف والحواسيب والآلات المختلفة، لأن المدّونين الأشهر حاليًا هم المدونين التقنيين. إضافة المدوّن لمراجعاتٍ في مدونتك هو صفقة رابحة لجميع الأطراف (win-win)، حيث يحصل المُعلن على زوّار لمنتجه، ويحصل المدون على أجرٍ لقاء نشره المقال ويثري موقعه أيضًا، كما يستفيد القارئ بأنه وجد منتجًا يلبي طلباته. للاستزادة عن هذا الجانب، أوصيك بقراءة موضوعٍ منشور في (تقنيبة 24) فيه شرحٌ مفصّل لربح المال من المراجعات من هنا.

4.  روابط الإحالة

رابط إحالة؟ هو باختصار رابط داخل المقال يشير إلى ما يريد الزبون الإعلان عنه، وهو شبيه بطريقة “التسويق المقالي” المذكورة أعلاه، لكن باختلاف بسيط، وهو عن طريق وضع رابط داخل نصوص المقال مع بضعة كلمات ترويجيّة للمقال، وباستطاعتك أن تضع من 2-3 روابط داخل كل مقال كحد أقصى.

5. نشر الفيديوهات

هذه النقطة معقدة وكثيرة التشعُّب، حيث يمكنك أن تنشر فيديوهات تابعة لمدونتك على يوتيوب بأكثر من طريقة. حيث تستطيع أن تتعاقد مع مختص في تسجيل الصوت (الفويس أوفر) حتى يقوم بتسجيل مقالاتك صوتيًا وينشرها كفيديوهات على قناة المدوّنة، أو يمكنك أن تسجل بنفسك مقاطع فيديو تتحدث فيها عن أمور ومواضيع تختص بها مدونتك. تتبع الكثير من المدونات الشهيرة هذا النمط؛ حيث أنّ صناع المحتوى على يوتيوب يكسبون مردودًا جيدًا على كل فيديو يحصد مشاهداتٍ كثيرة.

6. مقالات مدفوعة

هذا خيار إضافيّ تستعمله الكثير من المواقع، والصراحة أن ثقافته ناجعةٌ عند الغرب أكثر من نجاعتها في مجتمعاتنا. ببساطة، المعنى هو أنّك تستطيع أن تجعل جزءًا من مقالات ومحتوى مدونتك مدفوعًا بحيث يستلزم أن يشتري القارئ الباقة حتى يستطيع قراءته، لكن احرص على جعل بعض المقالات المميزة لديك مجانيةً حتى تُظهر جودة محتواك وتحفّز القراء على الدفع شهريًا لقراءة مقالاتك. لا تجعل الحقيقة التي ذكرتها في البداية تحبطك، فمع أنّ هذه الثقافة غير منتشرة لدينا بشكلٍ كبير، إلا أن هنالك الكثير من القرّاء الذين يقدرون المحتوى والكتابة في عالمنا العربي ويريدون أن يدفعوا ثمن ما يقرؤون.

7. إنتاج نسخة مطبوعة

هذه الطريقة تابعة بطريقة أو بأخرى للطريقة السابقة. إن كنت تشعر أنّ مقالات مدونتك ترقى لأن تكون مطبوعة، فيمكنك أن تنتج نسخةً مطبوعةً من محتوى الموقع؛ كمجلةٍ أو كتابٍ أو صحيفة، وأن تربح من بيعك لنُسخها المختلفة. وهنا مقال يشرح لك عدة خيارات لنشر كتابك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin