كيف تعرض كتابك على دور النشر؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يتطلب إرسال كتابك إلى ناشر مجهودًا أكبر من كتابته، ينبغي عليك إرسال اقتراح عن كتابك Proposal لدور النشر، وهنا بعض الإرشادات التي تساعدك عند كتابة اقتراح الكتاب الخاص بك.

أهم الإرشادات التي تساعدك في عرض كتابك لدور النشر

حدد نوع كتابك

قبل أن تجلس لكتابة الاقتراح سوف تحتاج إلى معرفة بعض المعلومات الأساسية حول السوق الحالية لنوع كتابك، على سبيل المثال هل تكتب قصصًا خيالية أم واقعية؟ أم شعر، أم مذكرت.. إلخ، من المهم أن تعرف نوع كتابك  سيساعدك ذلك على تنسيق كتابك بسهولة ومعرفة ما يجب التركيز عليه.

ينبغي عليك أن تعرف القيمة التجارية لكتابك، لن يضيع الناشرون وقتهم في كتب لن تحقق مبيعًا، ابحث عن أكثر الكتب مبيعًا في نفس نوع كتابك وفكّر ما الذي يجعل هذه الكتب ناجحة؟ ما الفجوة الموجودة في السوق التي سيملأها كتابك؟ كل هذه معلومات مهمة يجب أن تقدمها في اقتراح كتابك.

اطرح الأسئلة الصحيحة عن كتابك

عندما تكتب اقتراحك ينبغي أن تكون شديد النقد الذاتي، يجب عليك أن تسأل نفسك أسئلة معينة للمساعدة في التأكد من أفضل طريقة لبيع كتابك إلى وكيل أو ناشر، السؤال الأول الذي يجب أن تطرحه هو: “إذن ماذا؟” لماذا كتابك مهم للعالم الأدبي الحالي؟ ما الذي يجعله مهم؟ هل موضوعك مهم؟ هل تقدم وجهة نظر فريدة من نوعها؟ هل يحدد كتابك مشكلة أو يدرسها أو يحلها؟

السؤال الثاني هو “من يهتم بهذا الكتاب؟” حدد جمهورًا محددًا تعتقد أنه سيشتري الكتاب. على سبيل المثال، ربما يكون الكتاب يستهدف الطلاب في المرحلة الجامعية أو النساء العاملات مثلًا يمكنك البحث عن كتب مشابهة لكتبك لمعرفة جمهورها المستهدف، تحقق من وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة الجمهور الذي يتم تسويق الكتاب إليه. ابحث عن سوقٍ محدد قدر الإمكان.

سؤال أخير هو “من أنت؟” اشرح لماذا أنت أفضل شخص يكتب عن هذا الكتاب وأي مؤهلات لديك تثبت أنك كاتب جيد.

كيف تكتب اقتراح الكتاب؟

اكتب عنوان للاقتراح ستتضمن صفحة العنوان معلومات أساسية عنك مثل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني، والصفحة الثانية وصف موجز عن كتابك من جملة أو جملتين، قد يكون من الصعب اختصار كتابك في جملتين فقط،  وقد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى تحصل على هذه الجملة بشكلٍ صحيح، لا تتردد في طلب المساعدة من الأصدقاء، يمكنك اقتراح عدة جمل ثم اسأل أصدقاءك “أي من هذه الجمل يجعلك ترغب في قراءة هذا الكتاب؟”.

اكتب لمحة موجزة عن كتابك. هل سبق لك أن قرأت الجزء الخلفي من كتاب في مكتبة؟ هذا هو نوع اللغة التي تستخدمها عند كتابة اقتراحك. اقرأ مجموعة متنوعة من أغلفة الكتب للحصول على الإلهام، وحاول استخدام نفس النوع من اللغة. اكتب بطول فقرة ما لم يطلب منك كتابة المزيد.

اعلم أن دور النشر تتلقى مئات المقترحات يوميًا لذا سيتعين عليك بذل الجهد لجعل كتابك مميزًا ومثيرًا للاهتمام.

اكتب سيرة ذاتية موجزة لنفسك

اشرح فيها لم أنت أفضل شخص يكتب عن هذا الكتاب، مدعمة ببعض الشهادات أو التوصيات التي تظهر مقدرتك ككاتب، يجب أن يكون طول الصفحةمن نصف صفحة إلى صفحةٍ واحدة.

إذا كان لديك أي منشورات أو كتب سابقة، فقم بإدراجها في السيرة الذاتية الخاصة بك. إذا حصل عملك على أي نوع من الجوائز أو الجوائز الخاصة  فيجب ذكر ذلك أيضًا.

اذكر أيضًا هل لديك أي درجة علمية في الكتابة الإبداعية، أو في مجال متعلق بموضوع كتابك؟

اقنع الناشر بالأسباب التي سوف تؤدي لنجاح الكتاب

هنا أكثر الأجزاء أهمية في الاقتراح الخاص بك. اذكر كل الأسباب التي تجعلك تفكر في أن الناس سوف يشترون كتابك.

تحدّث عن ما قمت به بالفعل وليس ما تنوي القيام به. من المحتمل أن يساعد الوكلاء والناشرون مؤلفًا مؤسسًا بالفعل. هل تعرفت على جمهور مستهدف وتواصلت معه؟ هل شاركت في القراءات الأدبية؟ هل لديك وجود على الإنترنت، مثل مدونة أو حتى صفحة تويتر نشطة؟ وكن محددًا قدر الإمكان عندما تشرح لماذا يمكن تسويق عملك.

قدم ملخص وعينة من كتابك

إرفاق ملخص وعينة من فصول الكتاب. عادةً ما يريد الناشرون ملخصًا لكتابك لتقييم جودة كتاباتك. يفضّل إرسال ملخص قصير من صفحتين إلى ثلاث صفحات، لأن كثير من دور النشر تعاني من ضيق الوقت.

بالنسبة للعينة يحتاج الناشرون إلى أول 40 إلى 50 صفحة من عملك، ولكن بعض دور النشر  قد تريد أكثر أو أقل.

إرسال الاقتراح

اتبع جميع الإرشادات المقدمة عند إرسال الاقتراح الخاص بك، واعلم ان دور النشر قد ترفض اقتراح بسبب التسيق غير الصحيح، اتبع التنسيق الأساسي، مثل متطلبات أحجام الهامش والخطوط وصفحات العنوان وما إلى ذلك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *