كيف تعرف أنك نرجسي ؟ 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

ما هي النرجسية ؟

حب النفس أو الأنانية ،هواضطراب في الشخصية حيث يتميزالشخص بالغرور، والتعالي، والشعور بالأهمية ومحاولة الكسب ولو على حساب الآخرين الأفراد الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية ، الذين ترتفع عظمتهم إلى مستويات عالية لدرجة أنهم يشعرون بالغضب بسهولة عندما لا يحصلون على الاهتمام والإعجاب الذي يعتبرونه حقهم الطبيعي. قد يكون لدى النرجسيين ذوي النية الحسنة ميل إلى تجاهل مشاعر الآخرين والاستفادة من الآخرين للحصول على ما يريدون.

كما هو الحال مع العديد من الخصائص للنرجسية كصفة: بعض الناس أقل في الصفة والبعض الآخر أعلى ، مع هبوط كثير في المنتصف. يُظهر النرجسيون الخارجيون عن أعلى مستويات التملق الذاتي.

فيما يلي خمسة أنواع فرعية من النرجسية :

1. النرجسي العلني

هذا يكفي أن أتحدث عن نفسي، دعني أسمعك تتحدث عني.

يمتلك النرجسي العلني العديد من الصفات الأكثر شيوعًا المرتبطة بالنرجسية ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، العظمة ، والسعي إلى الاهتمام ، والسحر السطحي ، والمبالغة ، والأداء الفائق ، والأهمية الذاتية المفرطة ، والاستحقاق الفاضح ، والتلاعب العدواني ، والتوقف السلبي ، إلخ.

بشكل ملحوظ ، غالبا ما يُظهر النرجسيون عموما ، والنرجسيون العلنيون بشكل خاص لا مبالاة تجاه الأشخاص، ما يهمهم هو ما يفكرون به ويفعلونه. إنهم يتوقعون أن يدور العالم من حولهم .

2. النرجسي السري (الخفي)

ليس كل النرجسيين عظماء وهجوميون بشكل علني. تشمل خصائص النرجسي السري / الانطوائي ، على سبيل المثال لا الحصر ، الضراوة / التفوق الهادئ ، أو الاستيعاب الذاتي ، أو عدم التعاطف ، أو التعجيل في الحكم على الأشخاص أو المهام على أنها “مملة” أو “غبية” ، أو تفخر بكونها “أسيئت فهم شخص مميز”. بينما يميل النرجسي الصريح إلى إظهار تعقيد تفوقه الخاطئ بصورة فاضحة ، فإن النرجسي السري / الانطوائي سيظهر بمهارة مفهومه الخفي بالكاد.

إنه لا يقول ذلك ، ولكن يمكنك أن تقول من خلال ابتسامته ولغة جسده أنه لا يوافق على معظم الناس .

3. النرجسي السلبي العدواني

“كلما شعر زوجي بأنني لا أعتني به ، فإنه سيجعل كل شيء صعبًا ، بينما يقول إنه لا يوجد شيء خاطئ”.

الشخص النرجسي ذو السلوك العدواني عندما لا يجد الأهتمام المطلوب يتغير معك في المعاملة وعند مواجهته يخبرك أنه لم يتغير وأن كل شئ علي مايرام .

يمكن تعريف العدوانية السلبية على أنها عداء تمويه لغرض الحصول على ميزة نفسية أو مادية مخفية .

يستخدم بعض النرجسيين أساليب سلبية عدوانية كوسائل أساسية لتلبية احتياجاتهم الأنانية أو “العقاب” على نحو دقيق لمن لا يلبي رغباتهم .

عندما لا ينجح النرجسي السلبي العدواني ، سيضع مخططات هدامة لجعل حياة من حولهم بائسة. ومن الأمثلة على ذلك العداء اللفظي المقنع (أي القيل والقال السلبي) ، الفكاهة العدائية المقنعة (أي السخرية) ، العداوة العلنية المقنعة (أي المعالجة الصامتة) ، قول شيء ما ولكن فعل شيء آخر ، إلقاء اللوم ، المماطلة ، صنع العذر ، التظاهر بالجهل ، و صفة التخريب .

4. النرجسي الظرفي

قد تنشأ النرجسية بعد حصول الفرد على مستوى معين من المكانة والثناء والاعتراف والإنجاز ، وبالتالي يبدأ في الاعتقاد بأنه أو هي فوق الآخرين.

تصرف النرجسيون في كثير من الأحيان بطريقة مقبولة اجتماعيا ومهنيا في وقت واحد ولكنهم أصبحوا أكثر أنانية لأنهم حققوا مستويات أعلى من النجاح .

من الناحية السلوكية ، فإن النرجسية الظرفية تغير الفرد إلى الأسوأ ، حيث يصبح هو أو هي أكثر تعجرفًا ويمتص نفسه. في الحالات الشديدة ، فإن ادعاء النرجسي الظرفي بالنجاح أو الشهرة يخلق عقدة التفوق مع القليل من التعاطف .

5. النرجسي الجنسي

يمكن تعريف النرجسية الجنسية بأنها الاستغلال الجسدي والعاطفي لشخص آخر بغرض الإشباع الجنسي والتحقق من صحة الأنا. غالبًا ما تتميز النرجسية الجنسية بعدم المساواة في السلطة وانتهاك الحدود والتلاعب الجسدي والعاطفي الصارخ والاستخدام المتكرر للإساءة وإهمال للطرف الاخر. لقد وجد البحث وجود علاقة بين النرجسية الجنسية في بعض الحالات والإدمان الجنسي والعنف المنزلي والخيانة الزوجية .

يمكن تغيير النرجسي للأفضل؟ ربما ولكن فقط إذا كان هو أو هي مدرك تمامًا وراغبًا في المضي قدمًا في العملية لاكتشاف الذات. بالنسبة لأولئك الذين يعيشون أو يعملون مع النرجسيين ، فإن الإدراك الحسي والتواصل الحازم ضروريان لإقامة علاقات صحية متبادلة الاحترام . 

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin