كيف تعلن على قوقل للتسويق لمشروعك الاستثماري الجديد؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تُعتبر إعلانات قوقل نهجًا إستراتيجيًا تسويقيًا رائعًا للشركات الصغيرة، حيث يمكنك عرض إعلان عملك ومشروعك للأشخاص الذين يبحثون عن نوع عملك في تلك اللحظة بالذات، والذين يبحثون عن منتجات مشروعك في منطقتك، ما يدفع هذا النوع من الاستهداف معظم أصحاب الأعمال الصغيرة يفضّلون الإعلان على قوقل، وإذا كنت ترغب في الحصول على المساعدة في إعلانات قوقل هذه، يمكنك الاستعانة بإحدى التطبيقات المساندة لقوقل مثل: آدزوما.

سيساعدك هذا التطبيق في صياغة السمات الشخصيّة لزبائنك المحتملين الذي يبحثون عن مشروعك، وذلك بناءً على العوامل السكانيّة الأكثر احتمالًا للشراء، وكذلك أيضًا كيفيّة تحديد الإعلانات المستهدفة لاهتماماتهم ودفعم الزوار لفتح صفحات الويب المخصصة لشركتك، بالإضافة لمتابعة التحليلات والتقدم. كما ولديهم فريق مخصص من خبراء الإعلانات على جوجل لتقديم الإجابة لجميع استفساراتك.

ما هي إعلانات قوقل “Google AdWords”؟

إنّ إعلانات قوقل الآنية (قوقل الآن) هي خدمة إعلانات تقدّم عبر الإنترنت، ما يسمح للشركات والمعلنين بعرض إعلاناتهم على صفحة نتائج البحث في قوقل. هذه الإعلانات تبدو مشابهة تقريبًا لنتائج البحث العاديّة، ولكن الفرق يكمن في وجود كلمة صغيرة مضافة وهي “AD” باللون الأخضر. ستظهر هذه الإعلانات في أعلى صفحة نتائج البحث وأسفلها.

كيف تعمل إعلانات قوقل؟

عندما يبحث أحد المستهلكين عن مصطلح أو عبارة ما، فإنّ موقع البحث قوقل سيعرض الإعلانات ذات الصلة بالمستخدم بناءً على الكلمات الرئيسة المستخدَمة في البحث. المواقع الإلكترونية التي ترغب في عرض إعلاناتها على صفحة النتائج يدفعون مقابل الكلمات المفتاحيّة الرئيسة التي يعتقدون أنّ الزبائن المحتملين الذين يبحثون عنهم سيختارونها؛ على سبيل المثال: يمكن لمحل تنجيد الأثاث اختيار كلمات مفتاحية مثل: تنجيد أثاث، أثاث عمان، تجديد عفش، … إلخ”.

بناءً على المبلغ الذي تقدمه مقارنةً بالمنجدين الآخرين في نفس المنطقة، قد يظهر إعلانك في صفحة النتائج عندما يبحث الأشخاص عن المصطلحات التي عرضتها عليه. وكذلك بالإضافة إلى المبلغ الذي تقدمه، تراعي قوقل أيضًا مدى ملاءمة وجودة إعلانك وموقعك على موقعك الإلكتروني؛ ولذلك حتى وإن كان لديك أعلى عرض تسعير، فلن يظهر الإعلان الخاص بشركة التنجيد الخاصة بك أبدًا عندما يبحث شخص ما عن متجر لبيع الزهور مثلًا.

ما هي ميزات الإعلان عبر قوقل؟

في الحقيقة هناك ثلاثة فوائد للإعلان عبر جوجل:

1. يملك الباحثون نيةً للشراء

إنّ الأشخاص الذي تعرض عليهم إعلاناتك يبحثون بالفعل عمّا تقدمه لهم؛ على سبيل المثال، الشخص الذي يضع في كلمات البحث “بيتزا في مدينة عمان” فإنّه من المفترض أنّه يرغب في الحصول على البيتزا من نفس المدينة ولا يرغب في الحصول عليها من مكانٍ آخر، ونظرًا لأنه يمكنك تعيين الموقع الجغرافي الذي تريد عرض إعلانك فيه، يمكنك التأكد من أن الأشخاص في منطقتك فقط هم الذين يشاهدون إعلانك. على سبيل المثال، يمكنك إعلام قوقل بعرض إعلانك فقط على الأشخاص الموجودين في مدينة عمان، أو في دائرة نصف قطرها 5 أميال.

على الرغم من أنّه يمكنك عرض إعلان لمطعمك لشخصٍ يحب البيتزا، إلا أنّه لا يمكنك عرضه في الوقت الحالي الذي يبحث فيه عن مطعم بيتزا. بدلًا من ذلك، أنت تستهدفه عندما يتصفح الأخبار، وليس في اللحظة التي يتوق فيها للبيتزا.

هذا ما يجعل الإعلان على قوقل ناجحًا للغاية، وعلى عكس أي نوعٍ آخر من الإعلانات. أنك تستهدف على وجه التحديد الأشخاص الموجودين في السوق لسلعك أو خدماتك في الوقت الذي يشاهدون فيه إعلانك. ليس ذلك فحسب، بل يمكنك أيضًا استهداف هؤلاء الأشخاص الموجودين في منطقتك، وهو ما يمثّل إضافةً ضخمة للشركات المحلية.

2. ستدفع فقط إذا ضغط أحد على الإعلان

أمّا الميزة الأخرى هي أنّك تدفع فقط إذا كان إعلانك يعمل. نظرًا لأنّ قوقل تستخدم نموذجًا للإعلان بنظام الدفع لكل نقرة (PPC)، فأنت لا تدفع إلا إذا كان شخص ما يبحث عن الكلمة الرئيسة التي دفعت مقابلها والتي اهتم الزبون بما يكفي في إعلانك للنقر عليها.

يمكنك تحديد المبلغ الذي ترغب في دفعه مقابل كل نقرة فوق إعلانك وتحديد الحد الأقصى للميزانية اليومية. هذا يختلف عن الإعلان التقليدي، والذي يكلفك سعرًا معينًا لعرض إعلانك ولا يأخذ بعين الاعتبار ما إذا كان هناك شخص ينظر إليه أم لا. لقد نجح قوقل آدز في إنجاح ثورة في طريقة عمل الإعلانات من خلال جعلك تدفع فقط عندما يتخذ المستخدم إجراءً لعرض موقعك.

3. القدرة على تتبُّع الإعلان

من خلال إعلانات قوقل أو لوحة معلومات الإعلانات، يمكنك تتبع عدد الأشخاص الذين يشاهدون إعلانك وعدد النقرات على إعلانك وعدد الذين يتخذون إجراءً ما على موقع الويب الخاص بك. بهذه الطريقة، إذا لاحظت أن الكثير من الناس ينقرون على إعلانك، لكن لا أحد يشتري أي شيء مرة واحدة على موقعك، فأنت تعلم أنك بحاجة إلى تعديل الصفحة المقصودة أو الإعلان نفسه. بالحفاظ على نبضات أداء إعلانك، يمكنك إجراء أي تعديلاتٍ ضروريةٍ بسرعة من أجل الحصول على حملةٍ إعلانيةٍ ناجحة.

تعد إمكانات التتبع من خلال الإعلان على قوقل ميزة كبيرة للشركات الصغيرة؛ تخيّل أنك تمتلك متجرًا للزهور وتقرر شراء إعلان باللوحة الإعلانية. ما لم يخبرك أحد العملاء، فلن تكون هناك معلومات قليلة أو معدومة تخبرك إذا جاء أي شخص إلى متجرك لأنه شاهد لوحة الإعلانات. سوف تقوم باستثمار كبير دون معرفة ما إذا كان يحقق عائدًا إيجابيًا.

باستخدام إعلانات قوقل، يمكنك تتبع عدد الأشخاص الذين زاروا موقعك بالضبط لأنهم نقروا على إعلانك. هناك خطرًا ضئيلًا حيث يمكنك التوقف عن عرض إعلان في أي وقت إذا لاحظت أنك لا تحصل على النتائج التي تريدها.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin