كيف تكتب رسالة الاستقالة؟ [مع نماذج]

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذن، فقد قررت الانتقال من مكانك. لقد وقّعت عقد وظيفتك الجديدة، وكل ما يقف الآن بينك وبين وظيفتك الجديدة المذهلة هو تقديم رسالة استقالتك من الوظيفة الحاليّة.

ابتلع ريقك! في حين أن هذه ليست الخطوة الأولى للاستقالة من وظيفتك –التي قد تكون تقديم إشعارٍ مسبق بأسبوعين أو الجلوس انفرادًا مع رئيسك لتقول له جملة “أنا أستقيل” تلك-، إنها ضرورية. الملف الرسميّ الذي تقدمه لمديرك أو مدير الموارد البشرية سيحدد الأسلوب الجاري الأسبوعين القادمين في المكتب، بالإضافة إلى التقدُّم في علاقتك.

لمساعدتك في هذا الموقف، إليك قالب خطاب استقالة (خطوة بخطوة) تستطيع استعماله.

الجزء الأول – أساسيّات خطاب الاستقالة

لا حاجة للملاطفة أو الإبداع في البداية؛ فقط اذكر الموقع الذي تستقيل منه وتاريخ النفاذ. في حين أنّك ربما شاركت مع رئيسك أسباب رحيلك، فلا داعي لذكرها مرةً أخرى هنا. إبقاء الخطاب بسيطًا هو المطلوب.

عزيزي [اسم رئيسك]،

اقبل رجاءً هذه الرسالة كإشعارٍ رسمي بأنني أستقيل من منصبي كــ[منصبك في الشركة] في [اسم الشركة]. يومي الأخير سيكون [يومك الأخير – ويكون عادةً بعد أسبوعين من تاريخ تسليمك الإشعار].

الجزء الثاني – جملة “شكرًا لك”:

بعد ذلك، من الجيد دائمًا شكر صاحب العمل على الفرصة، واصفًا بعض الأمور الأساسية التي استمتعت بها وتعلمت منها في الوظيفة. وهذا صحيح حتى لو كنت سعيدًا لمغادرتك. تذكّر أنك قد تحتاج أولئك الناس من أجل توصيةٍ في المستقبل، وإضافة أمورٍ إلى ملاحظةٍ جيدة سيترك انطباعًا إيجابيًا دائمًا.

شكرًا جزيلاً لك على فرصة العمل في هذه الوظيفة طوال [الفترة التي قضيتها في العمل] السابقة. لقد حظيت بمتعةٍ هائلة وأثمِّن الفرص التي حصلت عليها للقيام بــ [بعض من مسؤوليات العمل المفضلة لديك]، وتعلمتُ [بعض الأشياء المحددة التي تعلمتها من عملك]، وكل هذا سأحمله معي طوال مسيرتي المهنية.

الجزء الثالث – التسليم

وأخيرًا، اذكر استعدادك لمساعدتهم في عمليّة الانتقال. لا داعٍ للتعمق في تفاصيل كبيرة (وحتمًا لا تعطِ وعودًا لا يمكنك تنفيذها)، وإنما بضعة أسطر فقط تنصّ على أنك ستضمن إنهاءً سلسًا لواجباتك، وهذا يظهر أنك ستظل في اللعبة حتى نهايتها.

خلال آخر أسبوعين لي، سأفعل كل ما بوسعي لإنهاء واجباتي وتدريب زملاء فريقي الآخرين. أحِطني بالعلم رجاءً إن كان هنالك أي شيء آخر يمكنني فعله للمساعدة خلال الفترة الانتقالية. 

أتمنى للشركة أن تتابع نجاحها، وآمُل أن أبقى على اتصالٍ بكم في المستقبل.

المُخلص،

[اسمك]

الجزء الرابع – نماذج رسائل الاستقالة

هل تريد أن تضع كل ذلك الكلام معًا وترى كيف يبدو مثل التمرين؟ لقد قمت بكتابة رسالتين للاستقالة لتتدرب عليهما.

المثال الأوّل:

عزيزي السيد يوسف أمين،

اقبل رجاءً هذه الرسالة كإشعارٍ رسمي بأنني أستقيل من منصبي كـمدير حسابات في شركة “ماركتينج ميديا“. يومي الأخير سيكون الخميس، الموافق الثاني من شهر مارس لهذا العام.

شكرًا جزيلاً لك على فرصة العمل في هذه الوظيفة طوال السنوات الستّة السابقة. لقد حظيت بمتعةٍ هائلة وأثمِّن الفرص التي حصلت عليها للقيام بتنمية المبيعات والإمدادات وأن أساهم في صناعة منتجٍ رائع وأعمل مع زملائي، وتعلمتُ كثيرًا بشأن إستراتيجية التسويق وفضاء الوسائط الرقمية، وكل هذا سأحمله معي طوال مسيرتي المهنية.

خلال آخر أسبوعين لي، سأفعل كل ما بوسعي لإنهاء واجباتي وتدريب زملاء فريقي الآخرين. أحِطني بالعلم رجاءً إن كان هنالك أي شيء آخر يمكنني فعله للمساعدة خلال الفترة الانتقالية.

أتمنى للشركة أن تتابع نجاحها، وآمُل أن أبقى على اتصالٍ بكم في المستقبل.

المُخلص،

عروة عزّام

المثال الثاني:

عزيزي السيد أحمد جمال،

أكتب هنا لتقديم إشعار رسمي أنني سأترك وظيفتي كمدير مكتب شركة “لاري أند كيتس” للشركاء الماليين بتاريخ 31 من يوليو.

تلقّيت مؤخرًا عرضًا لأعمل مساعدًا تنفيذيًا في شركةٍ ناشئة صغيرة، وبعد دراسةٍ متأنية، فأنا متحمس لاستكشاف مسارٍ جديد في رحلتي المهنية.

أنا ممتنٌ بشدة للفرص التي تم منحي هي في العمل مع فريق العمليّات للسنوات الأربعة الماضية. لقد كانت تجربة رائعةً في العمل لدى شركة عظيمة كهذه والمساعدة في إنجاز مهمّتها لتوفير دعمٍ مالي أفضل للموظفين الأقدم.

أحيطوني علمًا رجاءً إن كان بإمكاني تقديم أي عونٍ خلال هذه الفترة الانتقالية. شكرًا لكم على كل توجيهاتكم. أتمنى لكم الأفضل، وآمل أن نبقى على اتصال في المستقبل

المُخلص،

عروة عزّام

وبوضوحٍ أكثر، لا مشكلة في تعديل هذه النماذج قليلاً استنادًا لخبرتك وثقافة شركتك، ثم قدِّمها عبر الإجراءات النموذجيّة في شركتك.

من المؤكد أنها قد تبقى غارقةً في أعماق الملفّات لدى الموارد البشرية لوقتٍ طويل، لكنك ستكون متأكدًا من أمرين؛ أولاً، رئيسك السابق – وتوصيته المستقبلية – سيقرؤها ويُعجب بها. وثانيًا، إن قررت في وقتٍ ما العودة إلى الشركة – وقد يحدث هذا! – سيكون جميلاً أنّ آخر شيء في ملفك هو رسالة استقالة رائعة واحترافيّة.

استقالة سعيدة! 🙂

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin