كيف تمنع الصداع النصفي (الشقيقة) بدون مسكنات؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الوقاية خيرٌ من العلاج! هذه هي القاعدة الفضلى للذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر أو الشديد. ولتقي نفسك من ذلك؛ ما عليك إلا الابتعاد عن ما يثير الصداع النصفي لديك. يمكنك اتباع بعض الأساليب البسيطة التي تساعدك في معرفة مسببات الصداع النصفي ومن ثم تجنّبها:

الأسلوب الأول: التحكم في الأسباب الشائعة:

1- منع انخفاض نسبة السكر في الدم

يمكن أن يسبب انخفاض السكر في الدم الصداع النصفي. فإذا كنت ترغب في السيطرة على نسبة السكر في الدم؛ لا تفوّت أي وجبة طوال اليوم. تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل السكر والخبز الأبيض. يُفضّل تناول خبز الحبوب الكاملة، وازن بين وجباتك الصغيرة، تناول الفواكه والخضروات الطازجة مع البروتين مثل البيض أو اللحوم الخالية من الدهون. هذا سيساعدك على الحفاظ على نسبة سكر في الدم ثابتة طوال اليوم.

2 – تجنب الأطعمة المحتوية على التيرامين أو النيتريت

التيرامين مادة يمكن أن تطلق مادة كيميائية في دماغك تدعى نور إيفيدرين، والتي يمكن أن تسبب الصداع، هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على التيرامين أو النتريت مثل الباذنجان والبطاطا والسجق والسبانخ والسكر والجبن القديم. كذلك الشوكولاتة والأطعمة المقلية والموز والخوخ والطماطم والحمضيات ومنتجات الصويا والتوابل.

3- كن حذرًا من الحساسية الغذائية ضد نوع معيّن من الطعام

يمكن أن يسبب رد الفعل التحسّسي الصداع النصفي في الأشخاص المعرضين للإصابة، تشمل الحساسية الغذائية الشائعة القمح والمكسرات ومنتجات الألبان وبعض الحبوب. يمكنك أن تسأل طبيبك عن اختبار الحساسية الغذائية. وتذكّر: أن الطعام الذي يسبب الصداع النصفي في شخصٍ آخر قد لا يفعل نفس الشيء بالنسبة لك.

4- حافظ على شُرب الماء

واحدة من أهم مسببات الصداع النصفي هي الجفاف. وبما أن الجسم يحتاج إلى الكثير من الماء يوميًا، فإن الجسم يستجيب إلى نقص الماء عن طريق الشعور بالألم وعدم الراحة والتعب وضعف العضلات والدوخة.

5- تجنب الأضواء الساطعة

يمكن أن تؤدي بعض ألوان الضوء أيضًا إلى الإصابة بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، هذه الحساسية تسمى (رُهاب الضوء) يحدث هذا عندما يزيد الضوء من ألم الصداع، لهذا يجب عليك ارتداء النظارات الشمسية في الأيام المشمسة أو حتى أيام الشتاء المشرقة.

6- ارِح عينيك عند مشاهدة التلفزيون أو استخدام الكمبيوتر أو الجوّال

اضبط مستويات السطوع والتباين على هذه الشاشات.

6- المثيرات غير البصرية

مثل الروائح القوية، يمكن أن تسبب أيضًا الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص. بمجرد أن تتعرض لرائحةٍ معينة ثم لاحظت أنها تسبب الصداع النصفي لك، حاول تجنب تلك الرائحة.

7 – الحد من التعرض لضوضاء عالية

يمكن أن يحدث الصداع النصفي من خلال أصوات عالية، خاصةً عندما تكون مستمرة. سبب هذا غير واضح، وإن كان البعض يعزو ذلك إلى الأذن الداخلية.

8- راقب تغيرات الطقس

التغيرات في الطقس أو المناخ المرتبطة بالضغط الجوي يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي. يمكن أن يكون للأجواء الجافة أو الرياح الدافئة تأثير على جسمك يسبب الصداع، يحدث هذا بسبب عدم توازن المواد الكيميائية في جسمك بسبب تغير الضغط.

الأسلوب الثاني: تغيير نمط الحياة

1- اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتين الجيد

يمكنك أيضًا تناول البيض واللبن والحليب قليل الدسم للحصول على البروتينات الصحية. هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين ب الذي يساعد على منع الصداع النصفي. كذلك تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم؛ حيث أن المغنيسيوم يريح الأوعية الدموية ويضمن وظيفة الخلايا المناسبة. تشتمل الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم على المكسرات مثل اللوز والكاجو والحبوب الكاملة والقمح والأفوكادو واللبن والشوكولاتة الداكنة والخضار الورقية الخضراء.قد تساعد الأسماك الزيتية في الوقاية من الصداع النصفي. تناول الأسماك الزيتية مثل سمك السلمون والتونة والسردين، أو سمك الأنشوجة ثلاث مرات في الأسبوع لزيادة كمية الأوميغا 3 والأحماض الدهنية.

2 الإقلاع عن التدخين

من المعروف أن استنشاق التبغ يسبب الصداع النصفي. إذا شعرت أنه لا يمكنك التوقف عن التدخين، تحدث إلى طبيبك حول الإستراتيجيات أو الأدوية التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

3 – تجنّب الكافيين

يمكن أن يسبب الكافيين الصداع النصفي، إذا كنت لا تستغني عن الكافيين وتشك في أنه سبب الصداع النصفي لك، فحاول أن تقلل كمية شربك له في كل مرة. انسحاب الكافيين المفاجئ يمكن أن يعجّل الصداع النصفي، لذا كن على علمٍ بذلك و تدرّج في تركه.

4 – نَم بشكلٍ منتظم

يؤدي اضطراب روتين النوم للتقليل من طاقتك وإصابتك بالأرق ومن ثم الصداع النصفي، أيضًا يسبب النوم الكثير الصداع النصفي.

6- تجنب الإجهاد

يتفاقم الصداع النصفي بسبب توتر العضلات وزيادة اتساع الأوعية الدموية، يمكن أن يساعد تجنب الإجهاد من خلال استخدام تقنيات الاسترخاء والتفكير الإيجابي وإدارة الوقت في درء الصداع النصفي.

7 – ممارسة الرياضة:

في كثيرٍ من الأحيان يمكن تقليل وتيرة الصداع النصفي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، كما أن الرياضة تخفف من توتر العضلات الذي يمكن أن تتسبب في الصداع النصفي، وتساعد أيضًا على تقليل التوتر وتعزيز المزاج.

الأسلوب الثالث: ضبط تناول الأدوية

1- تعد أقراص منع الحمل من أكثر أسباب الصداع لدى السيدات

لا بد من ضبط الأدوية الهرمونية المحتوية على الإستروجين –كأقراص منع الحمل– إذا أردتِ التخلص من الصداع، يمكنك استبدالها بوسيلةٍ أخرى لا تسبب لكِ الصداع.

2- يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للصرع في علاج الصداع النصفي

يجب أن تدرك وقتها أن الصداع النصفي ما هو إلا عرض لزيادة الشحنة الكهربائية بالمخ، لا بد أن يتم التشخيص والعلاج تحت إشراف متخصص بالأمراض العصبية.

3 – تناول بعض الأعشاب يمكن أن يساعد في الحد من الصداع النصفي

من الممكن أن تساعد مستخلصات نبات الينسون و butterbur وجذر kudzu. إلا أنها ممنوعة للنساء الحوامل.إن هذه الأساليب تجنبك الاستخدام المفرط لمسكنات الألم؛ مما يحميك من الآثار الجانبية لهذه المسكنات، لا سيما على الكليَتين.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin