كيف نقنع الآخرين ونرشدهم إلى الصواب؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إقناع الآخرين مهم في حياتنا، قد تنقذ أحدا من الوقوع في مصيبة أو ذهابه إلى طريق مسدود أو حدوث مشكلة ما له، بطريقتك وتفوقك وتغلبك على مشاعره وقراره الغير صائب، بوسائل بسيطة قد تأخذه إلى طريقٍ أفضل. قليل من يجيدون إقناع غيرهم وإرشادهم إلى الأفضل، حيث تصعب عليهم طريقة الإقناع.

سأخبرك كيف تقنع شخصًا ما:

هناك أساليب ذكية لإقناع الآخرين، لكن القليل من يمتلكها ويهتم لها. من تلك الوسائل:

 الإصرار

أن تكون مصرًا على إقناع صديقك بطريقةٍ ذكية، حيث إن الإصرار يُلزمك بالوقوف جانبه وعدم تركه للذهاب إلى الطريق الخاطئ وحثّه على الصواب. مثلًا، صديق لك سوف يقوم برحلةٍ مع مجموعة من الشباب إلى مكانٍ ما وتعلم أن الطريق خطير قد توقعه في مشكلة، فهنا أنت ترى أنه يجب عليك إقناعه بعدم الذهاب وتحاول جاهدًا الحديث معه بطريقةٍ مرنة ولينة ربما تساعده بدلًا من أن يذهب، اجعل مقابل منعه من الذهاب أمرًا آخر يحبه، كالذهاب إلى الحديقة مثلا، أو قل له سوف أتحدث معك في موضوعٍ يهمك أو ما شابه، قد تكون السبب بعد الله في إنقاذه.

الكذب

عن تجربتي الشخصية؛ أحيانًا يُعد الكذب وسيلة جيدة للإصلاح. مثلا كان صديقاي فؤاد وعبد السلام لا يطيق كلٌ منهما الآخر، وعندما ألتقي بفؤاد يقول لي لماذا تمشي مع عبد السلام؟ والعكس كذلك عندما ألتقي بعبد السلام، ينصحني بالابتعاد عن فؤاد وأن مرافقته سيئة. وأنا أرى فيهما طيبة القلب، ففكّرت كيف باستطاعتي أن أوفّق بينهما؟ يوم اجتمعت مع فؤاد قلت له عبد السلام يبلغك السلام، ويوم آخر اجتمعت مع عبد السلام وقلت له أيضًا فؤاد يبلغك السلام، حاولت أن أقرّب بينهما وأُلين قلوبهما تجاه بعضهما.ملاحظة: الطرفان لا يعرف كلٌ منهم الآخر من قبل ، بعد ذلك كلما اجتمعت مع واحدٍ منهم قلت له الآخر يحبك، ودائمًا يسألني عنك، صحيح لا وجود لصحة كلامي معهم، لكن كانت هي الوسيلة الأكثر تأثيرًا عليهم بالنسبة لي، حتى أتى اليوم الذي جمعتهم فيه في مكانٍ واحد وجلسنا وتحدثنا سويًا، وكانت بداية صداقتهم لبعض حتى أصبحا إخوة بحمد الله. كان ذلك الشيء بالنسبة لي أمرًا عظيمًا أن أصلح بين النفوس وأستطيع أن أجمع بينهم.

 الإقناع بالحوار

مثلًا من الممكن أن تقنع صديقا لك بطريقةٍ غير مباشرة بدلًا من أن تقول له التدخين يضر بالصحة، حاول أن يكون اختيارك للكلمات مهم لأنها وسيلة إقناع جيدة.

 المدح

من الممكن أن تمدح الشخص الذي تريد إقناعه بكلماتٍ جميلة وأسلوبٍ شيّق. مثل “أنت صديق خلوق وهذا باتفاق الجميع، فلا يجب أن تقدم على هذا الفعل السيئ”

إيجابيات مساعدة الغير:

  • ارضَ بما قسمه الله لك، تكن أغنى الناس.
  • مساعدة الناس تجعل منك إنسانًا ناجحًا اجتماعيًا وأخلاقيًا.
  • إقناع الناس ورشدهم إلى الأفضل يكسبك الكثير من المحبة.
في الختام:

أخلاقنا الجميلة هي التي تحثنا على مساعدة الآخرين سواءً في إقناعهم بالشيء الأفضل لهم أو بمساعدتنا لهم وتقديم كل ما هو باستطاعتنا أن نفعله تجاههم، كل ذلك في ميزان حسناتنا. (وارضَ بما قسم الله لك تكن أغنى الناس) واعلم أن كل من يرفع الأذى عن الطريق له أجرٌ عظيم بإذن الله.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin