كيف يمكنك التحقق من صحة فكرة مشروعك الجديد

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

“ما يقارب من 42٪ من الشركات الناشئة غالبًا تفشل في توفير منتجات أو خدمات ذات قيمةٍ عالية يحتاجها السوق”.

من المهم لأي رائد أعمال يطمح لامتلاك مشروعه الخاص التحقق من مدى صحة فكرته قبل البدء فيها، لا أحد يريد أن يضيّع وقته وجهده وأمواله في العمل على توفير منتج أو خدمة لا يريدها الناس. فهناك مئات بل آلاف الأفكار التي تم تنفيذها خلال السنوات القليلة الماضية. فكيف تضمن عدم تنفيذ فكرتك هذه من قبل؟!

بدايةً، كيف تختار فكرة مشروع جيدة؟

تحتاج فكرة المشروع الجيدة لأن تُلبي احتياجات السوق، بل ومعرفة كيف لها أن تُلبي ذلك الاحتياج. بطريقةٍ أخرى، يجب أن تُقدم الفكرة حل مشكلةٍ ما لشريحةٍ من الناس. بالطبع، جميعنا يُدرك أن الشركات الناشئة يجب أن تكون مربحة وقابلة للتطوير دون إنفاق الكثير من المال، لذا تحتاج الفكرة الجديرة بالمتابعة إلى أن تكون فعّالة من حيث تكلفة إنتاجها، مما يُتيح للشركة الناشئة أن تنمو دون أي قيودٍ مالية كبيرة.

من منّا لم يأمل يومًا ما بامتلاك مشروعه أو شركته الخاصة وبه، وظلت تتزاحم عليه الأفكار من كل حدبٍ وصوب بعضها المناسب وكثيرها غير المناسب أو غير المنطقي، ثم ما يفتأ أن يتراجع عن مشروعه بحجة توهانه وزيغه بين مختلف تلك الأفكار. ولتفادي ذلك الزيع، عليك القيام بعملية التنقيح لهذا الأفكار والتحقق من صحة كل منها على حدة.

كيف تتحقق من صحة الأفكار؟

1-  الإعلانات الوهمية

إنها طريقة لاختبار فكرة مشروعك قبل البدء فيه، فهو يمثل نظرية تسويقية حيث يتم صنع صفحة تسويقية أو إعلان لنشاطك التجاري المحتمل أو ربما منتج وهمي لم يتم تصنيعه بعد، ثم يتم الإعلان عن هذا المنتج. ومن ثم معرفة هل هناك اهتمام أو إقبال على هذا المنتج أو الخدمة. ربما يمكنك أيضًا التفكير في وضع نموذج قائمة “الاشتراك” على تلك الصفحة، مما يوفر لديك عناوين بريد إلكتروني لعددٍ هائلٍ من العملاء المهتمين، وبذلك تكون مستعدًا لبناء منتجك على أرض الواقع.

2- التحقق من العملاء المستهدفين

إذا كنت تريد حقًا التحقق من صحة فكرة مشروعك أو شركتك الناشئة، فستحتاج أولًا إلى معرفة من هم عملاؤك المستهدفون، ما هي الشريحة التي ستستفيد من منتجك أو خدمتك، إنهم بمثابة المقياس النهائي الذي يحدد نجاح الفكرة من فشلها، بل يساعد أيضًا في أبحاث السوق الخاصة بمشروعك. لذا، من المهم لأي شخص ينوي بدء مشروعه الخاص التعرف على كيفية إنشاء ملفات تعريف للعملاء والشرائح المستهدفة.

3- بناء منتج الحد الأدنى(MVP)

“MVP” هو أحد الطرق المستخدمة لاختبار السوق، حيث يتم بناء منتج لديه الحد الأدنى من المعايير والإمكانيات اللى قمت بتحديدها لمنتجك الأصلي! وبذلك تقوم بإنتاج نموذج لمنتجك بأسرع وقت وأقل جهد وتكلفة ممكنة، مما يُتيح لك دخول السوق والتعامل مع العملاء المستهدفين مبكرًا، والذي بدوره يُساهم في فهم متطلباتهم، ومن ثمّ القدرة على تطوير المنتج ليتناسب أكثر مع احتياجات ومتطلبات عملائك. أو على الوجه الآخر، قد ينبّئك بسرعةٍ إلى أن المنتج لا يحقق أي فائدة للعميل المستهدف، مما يمكنك من استبدال المنتج أو تعديله، أو ربما تغيير الشريحة المستهدفة.

في الواقع، يكمن حتمية وضرورة عمل اختبار”MVP” في التأكد من صحة فكرة مشروعك الخاص بسرعة ودون استنفاد الكثير من الموارد.

4- أبحاث السوق وتحليل المنافسين

في عالم اليوم المتطور تقنيًا، قد تم بالفعل تطبيق الكثير من أفكار لمشاريع وشركات ناشئة من قِبل أشخاص آخرين. لذا أصبح من الضروري عمل أبحاث السوق وتحليل المنافسين للتحقق من صحة فكرة مشروعك أو إبطالها؛ فأنت حتمًا تحتاج إلى معرفةٍ ما إذا كانت فكرة مشروعك قد تم تنفيذها بالفعل أم لا. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أن تعرف منافسيك جيدًا، ما الذي يفعلونه، ما هي نقاط قوتهم وكذلك ماهى نقاط ضعفهم، وما الذي ينقصهم؟

أهم ما يميز المشروع الناجح هو قدرته على إيجاد فجوةٍ ما في السوق واستغلالها. في عالم اليوم، ازدهارك وتقدمك في السوق يعتمد على التميز ومدى قدرتك على تقديم الحلول الفعالة من حيث التكلفة، فلا يمكنك أن تبدأ مشروع ناجح بفكرةٍ لا تقدم أي اختلاف للمستهلكين، الأمر كله يتعلق بالقيمة التي تُضيفها إلى جمهورك، والمشكلة التي تحلّها لهم.

خطوات عمل أبحاث السوق

1- البحث الأولي

أحد أهم الإجراءات الأولية الأساسية للتحقق من فكرة مشروعك، هو البحث على الويب لمعرفة ما إذا كان منتجك أو خدمتك قد نفذها شخص آخر بالفعل، يمكنك القيام بذلك عن طريق البحث عن الكلمات والعبارات الرئيسية التي تصف فكرتك. ويمكنك أيضًا الاحتفاظ بسجل لكل موقع ويب تزوره مشابه أو مساوٍ لفكرتك.

2- تحليل النتائج

وهنا تقوم بتحليل النتائج التي توصلت إليها ومحاولة إيجاد الاختلافات بينها وبين فكرتك.

3- تتبع المنافسين

إذا كانت فكرتك جيدة وبدأت بالفعل، فعليك التحقق من منافسيك شهريًا وتتبع أي تغييرات تحدث.

4- احصائيات السوق

ابحث عن إحصائيات الخاصة بالسوق المستهدفة لديك. ابحث عن أكبر قدرٍ ممكنٍ من البيانات: حجم السوق المستهدف في جميع أنحاء العالم، ومعلومات حول العملاء المستهدفين مثل المعلومات السكانية والاهتمامات ومستوى الدخل والسلوكيات الخاصة بهم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *