لا صخب .. خمس خطوات لبيت هادئ في نهاية الأسبوع

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كتب محمد الرطيان مرة: “أن الهدوء يحتاج إلى الكثير.. أما الضجيج فيكفي لإتقانه أن تمتلك موهبة الصراخ” في الحقيقة أعجبتني هذه المقولة لما فيها من ملاحظة ذكية؛ فالكاتب لاحظ أن السكينة أمر يحتاج إلى طاقة وجهد يبذل في سبيل أن يكون الهدوء في تفاصيل حياتنا اليومية. وفي المقابل فالضجيج هو أسهل من هذا بكثير وكل ما تحتاج إليه هو الصراخ! إذا نستطيع تقرير أن طلب الاستقرار واللا صخب هو الشيء الذي نحتاج إلى العمل عليه.و حتى أكون أكثر تصويبًا لنقطة التي أريد التكلم عنها وهي الصخب الذي ينشأ في بيت العائلة “الكبير أو بيت الجدة أو الجد” أيًا كانت التسيمة فهناك حيث التناقض والتكامل والماء والنار والليل والنهار حيث تأتي الأخوات بأبنائهن بعد أسبوعٍ دراسيٍ طويل ومرهق فينكث الجمل بما حمل مقتحمًا البيت ومقتحمًا معه السكان الأصليون “خاصةً الأخت أو الأخوات الصغرى” حيث تكون إجازة نهاية الأسبوع بالنسبة لهن كابوس رهيب يتكرر كل مرة. هجوم ساحق من عصابة عزوز أو حمود ويعثون في الأرض فساد. ولهن حق علينا في أن نوفر أرضية هادئ تساعد على استعادة النشاط لأسبوعٍ جديد قادم.مجموعة نصائح أتمنى أن تساعد في الحظوة بإجازة أسبوعية هنية:

اعرف طبيعة الأطفال

يسمي أهل الكويت الطفل “الياهل” وجمعها يهّال، ومعناها الجاهل بتخفيف شديد لحرف الجيم! وهم يطلقون الجهّال على الأطفال لأنهم بالفعل كذلك، فالطفل قليل المعرفة والخبرة يعبّر بتعبيرات انفعالية بدائية فهو يلعب ويظن أن الحياة كلها لعب والناس هم الألعاب والأرض هي ساحة لعب. وبالتالي، أريدك أن تكون مستعدًا لهذه الحقيقة الصادمة قليلًا أن عصابة الأطفال التي تغزو البيت أسبوعيًا تنظر لك كلعبة والبيت ساحة لعب. ولكن الاعتراف بالمشكلة هي بداية الحل. الأطفال وإن كانوا يعتبرون البيت ساحة لعب إلا أنهم قادرون على تمييز المواقف الجدية:وربما حدث معك هذا أنك حذرت وأنت في قمة الجدية ولكن لم تفلح وما انفك عن العبث معك.

فإليك هذه الثلاث الخطوات:

1- ضع القوانين واجعلها واضحة، مثلًا: لا تدخلوا هذه الغرفة.2- رتّب العقاب بحسب العُرف على أن لا يؤذي جسديًا أو نفسيًا.3- ثم في حال تم خرق القانون قم بتنفيذ التهديد الذي وعدت به مسبقًا. وهذه أهم نقطة أن لا تذهب الرياح بتهديداتك وتذروها بعيدًا. عندها سيعرف هولاء أنك جاد في ما تقوله.

ضع حدودًا:

من حقك أن تكون لك مساحتك الخاصة؛ وحتى تكون لك مساحة خاصة يجب أن تكون هناك حدود كالحدود الدولية فأنت ترى أنه قد يكون هناك دولتان الأولى تعيش حرب طاحنة ولكن ما أن تتجاوز الحد حتى تجد الدولة الثاني ترفل بالنعيم هنية البال.

خطّط لإجازة نهاية الأسبوع جيدًا:

والقاعدة المعروفة هي من لم يخطط تضمنته مخططات غيره، قبل أن تبدأ إجازتك رتب بعض الأشياء التي ترغب بالقيام بها، زيارات تسوّق نزهة دراسة قضاء وقت عائلي. إن اللعب مع الأطفال الصغار هو بحق حدث قد يغير مزاجك إذا نظرت إليه كاستعادةٍ لأيام الطفولة التي كم تمنى الكبار أن يعودوا إليها ليستعيد الروح البريئة التي فقدها في هذا العالم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin