ماذا تعرف عن الأبراج في مدينتك؟ هكذا أخذني فضولي!

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

“لو أردت فهم الحاضر فادرس الماضي” كأشخاص مختلفين الميول يذبحنا الفضول دائمًا إلى اتجاهات مختلفة يشعرنا بأننا نحتاج أن نعلم أكثر وأن نكتشف أكثر ما يثير فضولنا، وإن كنت فضولي مثلي وتسعى لمعرفة كل شيء سيقودك فضولك؛ لذلك إن اخترت الطريقة المناسبة لاستقصاء الحقائق وغيّرت أساليبك قليلًا ستجد ضالتك.

الوسيلة الأولى للترغيب في القراءة هي استثارة الفضول الشخصي” *توفيق الحكيم . بالأمس وأنا أتابع التلفاز شاهدت بداية فلمٍ يدعى “wild card” على قناة إم بي سي آكشن ، لا أعرف ما قصة هذا الفلم ولماذا شاهدت بدايته من الأساس؟

ولكن أدركت ما شعرت به وقتها أريد تغيير القناة لأني أصاب بالملل الشديد أحيانًا من أفلام الآكشن، لكن سبب اهتمامي بهذا الفلم أو ما شغل تفكيري أن هناك لقطة لجزءٍ من الثانية تظهر بها المدينة وكان هناك برج في اللقطة ظهرت في بداية الفلم ودار حينها في بالي هذا السؤال أو التساؤل وأصبح يشغل فكري من وقتها.

هل تساءلتم يومًا ولو لمرةٍ لماذا تُبنى الأبراج؟

لا أعرف عنكم، أما عني فلقد كانت المرة الأولى التي يلفت نظري فيها برج ما غير برج مدينتنا برج الخرج، وإن كنت لا تعلم عزيزي القارئ، برج الخرج يُعد واحدًا من أهم وأجمل المعالم السياحية التي تتميز بها المحافظة، حيث أنه يوجد تحديدًا عند مدخل المحافظة والذي يوجد عند طريق الرياض السريع، فهو يعتبر من أبرز المعالم السياحية الشهيرة والتي تعرف أنها أجمل المحافظات المميزة الموجودة في منطقة الرياض؛ وذلك حيث أنها توجد في المملكة العربية السعودية وتوجد تحديدًا في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة الرياض.

فكيف يلفت نظري برج كبرجٍ في لاس فيغاس ويثير في قلبي الرغبة للمعرفة أكثر عن إجابات لسؤالٍ داهمني، هذا السؤال على حين غفلة، لماذا نحن نبني الأبراج ونتفنن بها؟ دخلت قوقل واخترت محرّك البحث لماذا نبني الأبراج في المدن العربية، وكانت النتائج كالتالي أطول 10 أبراج عربية، الأبراج العربية وعلم الفلك الخ. ثم رأيت محرك بحثي المفضل أو ضالتي حينما أبحث عن إجابة ويكبيديا تحت عنوان برجٍ شاهق.

للأسف لم تكن الإجابات مقنعة، فويكبيديا تحدثت عن تاريخ بناء الأبراج في الدول الأجنبية والعربية، ولكن لم تشبع فضولي لم تجاوبني على سؤالي لماذا بُنيَت هل يعقل كونها منظرًا جماليًا فقط هو السبب؟

أحتاج لتفاصيل أكثر حول برج الخرج

غيرت طريقة كتابتي لموضوع البحث في قوقل واكتشفت أن البرج الموجود بمدينتي برج مياه، وهذه المعلومة لم أكن أعرفها سابقًا، بحثت في قوقل تحت كلمات لماذا يوجد برج مياه في المدن؟

وجدت الإجابة في ويكبيديا أختصرها لكم بأن برج المياه هو خزان مائي يبنى على ارتفاع عالٍ من أجل الاحتفاظ بموارد مائية وتوليد الضغط على نظام توزيع المياه، يتولد الضغط كلما ارتفع خزان المياه وهو ما يكفي لتوفير الضغط لمتطلبات نظام لتوزيع المياه للأغراض المنزلية. فتذكرت وقتها مقولة مارك توين “إذا استهلك باعتدال، الماء لا يمكن أن يضر”

وبمعنى أبسط لتعريف خزان المياه هو عبارة عن مكان لتخزين المياه، والتي تستخدم سواء للشرب أو للري والزراعة، أو إخماد الحرائق، وتكون خزانات المياه عادة عالية فوق سطح الأرض بارتفاعاتٍ متفاوتة، وهي مرتفعة بما يكفي للضغط على إمدادات المياه. لا أعرف لماذا أنا ساقني الفضول لمعرفة أمر ما لم يخطر ببالي أبدًا.

لكن تساؤلاتي أصبحت أكبر وأعمق، لماذا نحتاج لضغطٍ كافٍ لتوزيع المياه في المدن، إن مستخدمي المياه سواء في (المدينة، المصنع، أو حتى المبنى (بحاجةٍ لتزويدهم بالضغط الكافي للحفاظ على سلامة إمدادات المياه. إذا لم يتم توفير الضغط المناسب لضخ المياه داخل شبكة الإمدادات يمكن أن تحدث عدة مشاكل منها:

  • قد لا تصل المياه إلى الطوابق العلوية من المبنى.
  • قد لا ترش المياه من الصنبور بتدفقٍ كافٍ.
  • بدون وجود برج الماء قد تخضع بعضًا من أنظمة إمدادات المياه خاصةً في المناطق الجبلية للضغط السلبي (مبدأ عمل المرحاض) وهذا يؤدي إلى سحب المياه الجوفية الضحلة في شبكة المياه وتلويثها بالكائنات المجهرية والرمل والأسمدة والتي تعود مرةً أخرى لتصبح جزء من مخزون الأرض من المياه الجوفية.

العجيب بالأمر أن تلك الأبراج لم تُبنَ في يومٍ وليلة، وإنما كانت موجودة من قبل أن أولد وأشاهدها كل يوم، لكن لم تشغل بالي بالقدر ذاته سوى اليوم. بالعادة نتساءل نطرح الكثير من الأسئلة عن كل شيء وحول كل شيء بينما الإجابات أمامنا، ولكننا لا نطرح السؤال المناسب فقط.

بل نبحث عن الأسئلة الغير مناسبة للأجوبة التي تجتاح أفكارنا، دون أن نغير الأسئلة لنجد الأجوبة المناسبة لما نبحث عنه، لكن للحظة البرج الذي لفت نظري هل هو برج مياه أو شيء آخر لا أعلم ولكن ما أعلمه عنه أنه يدعى “ستراتوسفير” وهو فندق وكازينو يقع في شارع لاس فيغاس ستريب إلى الشمال مباشرةً في لاس فيغاس، نيفادا، الولايات المتحدة الأمريكية.

إن ستراتوسفير يحتوي على أطول برج مراقبة قائمًا في الولايات المتحدة الأمريكية، هو أطول مبنى في غرب نهر المسيسيبي وأيضًا أطول مبنى في لاس فيغاس، وفي ولاية نيفادا. الفندق عبارة عن مبنى منفصل مكوّن 24 طابق، 2427 غرفة و80،000 قدم مربع، 7400 متر مربع مخصص فقط للكازينو. وتعود ملكية الستراتوسفير لمؤسسة أمريكان كازينو للترفيه.

لكن هذا المبنى الشاهق الارتفاع جعلني أتساءل لا أكتشف الأمر التالي أن البرج الذي في مدينتي برج مياه وأنا من ظننت أنه مجرد برج للزينة ومظهر جمالي فخم يقع في المدينة، وتوصّلت لمعلومةٍ مهمة حتى بعد أن علمت أن مبنى ستراتوسفير الشاهق هو فندق وكازينو أننا لن نعلم أبدًا أي شيء عن حضارتنا ما لم نقرأ ونبحث عن تاريخها وحضارتها أكثر.

“تاريخ كل أمة خط متصل، وقد يصعد الخط أو يهبط، وقد يدور حول نفسه أو ينحني ولكنه لا ينقطع“

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin