مدخل إلى عالم الكتابة

 

في البداية عليك أن تتعرف على العناصر الأساسية للعملية الاتصالية، وهم “المرسل – المستقبل – الرسالة” و”رد الفعل” Feedback، وعلى أساسه يتأكد المرسل أن الرسالة وصلت بشكلٍ صحيحٍ للمستقبل بدون أي تشويش، ولهذا يتوجب على كلٍ من المرسل والمستقبل معرفة المهارات اللازمة لإنجاح العملية الاتصالية.

ما هي مهارات الكتابة؟

أولاً: مهارات خاصة بالمرسل

1- مهارات التحدث.

2- مهارات الكتابة.

ثانيًا: مهارات خاصة بالمُستقبِل

1- مهارات الإنصات والاستماع الجيد.

2- مهارات القراءة.

ثالثًا: مهارات مشتركة بينهما

1- مهارة تفسير الأفكار.

2- مهارة خلق الأفكار الجديدة، وتلك المهارة تُكتسب من جلسات العصف الذهني.

أنواع الكتابة

الكتابة الوجدانية

في هذا النوع من الكتابة تكثر فيها السِمات الإنسانية العاطفية، ومن أمثلة الكتابة الوجدانية (الأدب، الرسائل، الإعلان)

الكتابة الوظيفية

وهي الكتابة التي تهدف لتحقيق غرض معين، كتقديم أخبار أو سرد حقائق، أو تقارير، وتخلو تمامًا من أي لمحةٍ عاطفية، هي مجرد حقائق ومعلومات. مثل (تقارير العمل، الكتابة العلمية، كتابة الكتب الأكاديمية)

الخطوات السبع لإجادة مهارة الكتابة

1- اقرأ ثم أقرأ ثم اقرأ

القراءة والكتابة وجهان لعملةٍ واحدة، منذ 20 سنة اعتدت على قراءة صفحة الحوادث كل يوم ومُلحقها الأسبوعي، لهذا قررت أن أعمل عقب تخرجي مباشرةً في قسم الحوادث، وهذا بالفعل ما حدث، أتقنت الكتابة في هذا القسم بسبب تشبّعي بأخبار الحوادث منذ الصغر.

2- لا تخف من الكتابة

لا تعتقد أن كتاباتك لا قيمة لها، لقد مررتُ بتلك الفترة من قبل؛ لكني تجاوزتها بفضل جرعة شجاعة وثقةٍ بالنفس، وبعد أن راقبت ردود أفعال القرّاء ندمت على كل لحظة من عمري مرّت دون ورقة وقلم.

3- استعد للنقد والرفض

الحياة مليئة بالتحديات؛ لذلك عليك أن تتعلم المرونة وتثق أن رفض الآخرين لا يعني بالضرورة فشلك، بالعكس عليك أن تتعلم من أخطائك وتستفيد من النقد قدر الإمكان، ولكن احذر وتعلم الفرق بين النقد الصادر من الحاقدين، وبين النقد البناء.

4- طوّر نفسك

هناك مقولة للكاتب الأمريكي لتوني روبنز تقول: “التكرار هو أساس أي مهارة Repetition is the mother of skill”، لهذا عليك أن تبحث وتطور نفسك وتكتسب مهارات وتتعلم فنون جديدة في الكتابة.

5- تواصل مع جمهورك

القرّاء هم مرآة الكاتب؛ عليك أن تقف أمام تلك المرآة وتمعن النظر في نقاط قوتك ونقاط ضعفك التي ظهرت بوضوحٍ في تلك المرآة، وعليك أن تنتبه لما يحبون وما يكرهون، كلما فهمت جمهورك كلما استطعت لمس حياتهم بكتاباتك.

6- التعبير

إذا كنت من محبّي مواضيع التعبير في امتحان اللغة العربية فهنيئًا لك لقد اجتزت 50% من طريقك نحو عالم الكتابة، اعلم يقينًا أن الكاتب الناجح هو من يملك القدرة على التعبير عن أفكاره ومشاعره بمنتهى السلاسة.

7- أتقن الأساسيات

من البديهي قبل الدخول في أي معركة لا بد أن تتسلح جيدًا، وفي معركة الكتابة سلاحك الأساسي هو إتقان القواعد اللغوية والنحوية وعلامات الترقيم.

كيف أجذب القرّاء لمدونتي؟

  • عليك أن تبتكر وتكتب بطريقة “خارج الصندوق” في البداية أهم جزء لا بد أن تولي اهتمامًا كبيرًا للـ”المقدمة” لأن المقدمة هي عامل الجذب الأول، هي من تجبر القارئ على متابعة باقي الموضوع أو التخلي عنه من أول سطر؛ لذلك ابدأ بشكلٍ غير مألوف، استفز فضول القارئ واجعله متشوقًا لمعرفة باقي الأحداث، ثم انتقل لجسم الموضوع.
  • احذر من الفخ الذي يقع فيه الكثيرون، احذر أن تقدم معلوماتك بشكلٍ رتيب، لا تجعل القارئ يتوه وسط الكم الهائل من المعلومات التي تعرضها له، على الرغم أنه ما زال يقرأ مدونتك أو مقالك إلا أن مهمتك لا تنتهي إلا بعد وصوله حتى النقطة الأخيرة في الخاتمة، بل عليك أن تتأكد أنه سيقرأ كتاباتك في المرة القادمة، وهذا هو الإنجاز الحقيقي.
  • كتابة الخاتمة. في أغلب مقالاتي الصحفية إذا لم أشعر بأن الخاتمة أفضل بكثير من المقالة بأكملها لا أقوم بإرسالها للنشر؛ لأن الخاتمة الجيدة تنبع من حسن اختيار موضوع المقالة ومعلوماتها وطريقة السرد، إذا لم تستطع وضع الخلاصة وجعل الخاتمة معبرة عن الموضوع كله بطريقةٍ وجدانيةٍ وجذابة، في هذه اللحظة عليك بأخذ استراحة لترتيب أفكارك من جديد، ومن ثم ابدأ مرةً تلو الأخرى في عرض أفكارك ومعلوماتك حتى تصل للخاتمة المقنعة؛ لأن كما قلت سابقًا، إذا لم تستطع جعل القارئ ينتظر كتاباتك الجديدة، هذا مردّه أنه لم يقتنع كثيرًا بآخر سطور قرأها في الخاتمة.

وأخيرًا: عليك باتباع أهم قاعدة في قواعد الحياة، وهي “المعرفة” فإذا أردت حقًا الدخول في معترك الكتابة لا بد أن تعي بكل ما يدور حولك لأن الفترة التي نعاصرها حاليًا، الفائزون الحقيقيون ليسوا من يقومون بطرح المعلومات التي يرغب الناس بمعرفتها، الفائز الحقيقي هو من يعرف الأسباب الحقيقية وراء رغبة الناس في معرفة تلك المعلومات دون غيرها.

 

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin