نصائح تفيدك عند اصطحاب أطفالك أثناء الحج أو العمرة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

الحج أمنية كل مسلم وهو رحلة العمر  وبه يكمل المسلم الركن الخامس للإسلام، وهو واجب على كل مسلمٍ قادرٍ مرة واحدة في العمر، قبل شد الرحال إلى الأراضي المقدسة ينبغي أن يستعد الحاج بإعداد الأمتعة المناسبة، هناك عدد متزايد من الآباء الذين يؤدون فريضة الحج مع عائلاتهم وأطفالهم أو أثناء انتظارهم لطفل؛ ولكي تستفيد من التجربة الإيجابية والروحية للحج عند اصطحاب الأطفال، من المهم أن نلاحظ بعض الأمور.

يشعر الكثير من الناس بالقلق من اصطحاب أولادهم إلى الحج معهم لأنه يتطلب إعدادًا بدنيًا وروحيًا وعاطفيًا كبيرًا. يجب على كل من يقرر اصطحاب أطفاله إعداد نفسه وأطفاله لهذه الرحلة المباركة.

 بعض النصائح الأساسية للحج عند اصطحاب الأطفال

1- علّم أطفالك معلومات عن الحج

إذا كان أطفالك بعمر كافٍ فيمكنك أن تشرح لهم أهمية الحج وما يستلزمه الأمر وأن تشرح لهم بما يتناسب مع عمرهم عن الرحلة الروحية التي سيضطلعون بها لتحفيزهم إن شاء الله.

2- أحضر ملابس قطنية خفيفة

استعد للطقس الحار وتأكد من أن أطفالك يرتدون ملابس خفيفة الوزن وفضفاضة. تذكر أن تحزم ملابس إضافية لك ولأطفالك.

3 – حافظ على رطوبة الجسم

تأكد أن زجاجات المياه والسوائل تكفيك أنت وأطفالك، هناك أجزاء معينة من الحج كما هو الحال في مِنى عندما تقضي بعض الوقت في الخيام ستحتاج إلى الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.

4- أحضر واقي الشمس الخاص بالأطفال

يحتاج الأطفال إلى الحماية من أشعة الشمس وهناك العديد من الكريمات الواقية من أشعة الشمس، اختر الأنواع المناسبة للأطفال لحمايتهم من الحرارة وحروق الشمس.

5. أخذ التطعيمات اللازمة

يجب تحصين أطفالك وإعطائهم التطعيمات اللازمة لحمايتهم من التهاب السحايا والحمى الصفراء وأمراض أخرى، اعتمادًا على ما تطلبه الحكومة السعودية طبقًا لكل مرحلة عمرية.

6- لا تنسَ شراب السعال

هناك أدوية ومستلزمات الإسعافات الأولية الأساسية المتوفرة مجانًا في الوحدات الطبية، والتي يتم إنشاؤها في جميع أنحاء مناطق الحج؛ ومع ذلك يفضّل إحضار شراب السعال الخاص بالطفل أو أي أدويةٍ أخرى حسب إرشاد الطبيب.

7- ترديد الأدعية في جبل عرفات

يقضي الكثير من الحجاج يومًا كاملًا في الدعاء والصلاة في جبل عرفات؛ لذلك هذا يعد وقت مثالي لتشجيع أطفالك على ترديد الأدعية  إذا كانوا في سنٍ مناسب.

8- التحضير للليالي الباردة في مزدلفة

إذا كان الحج في فصل الشتاء يمكن أن يكون الطقس بارد في مزدلفة، لذا استعد بإحضار بطانية في حقيبتك لك ولأطفالك.

9- اعرف أماكن المرافق

سيكون من المفيد أن تناقش مع منظّمي الحج حول التسهيلات المتاحة للأطفال أثناء الذهاب إلى الحج مثل مناطق تغيير  ملابس الطفل، وأماكن إطعام الأطفال إذا كانوا في رحلة الرضاعة، أو أماكن الكراسي المتحركة إذا تعبت، وما إلى ذلك. ما هي مرافق الحزمة الخاصة بك بحيث لا تشعر بالقلق لاحقًا.

10- أشغِل الأطفال بما يسلّيهم

قد تجد أن الأطفال قد يصابوا بالاضطراب خاصةً أثناء السفر لفترةٍ طويلة. اجعل الأطفال مشغولين بإحضار بعض الأشياء لهم مثل الرسم والتلوين إذا كانوا صغارًا أو ألعابًا للسفر. بالإضافة إلى الاحتفاظ بروح الحج عن طريق تعليمهم بعض سور القرآن القصيرة في الطريق.

11- أحضر وسادة سفر للأطفال

يصاب الأطفال بالتعب بسهولة خاصةً في الطقس الحار،  إذا شعروا بالنعاس فمن المهم إحضار وسادة صغيرة أو وسائد سفر لكي يشعرون بالراحة  أثناء السفر لساعاتٍ طويلة.

12- احرص على سلامة طفلك

الحرص على تأمين الطفل من خلال وضع سوار حول معصمه يُظهر اسمه بالكامل ومكان إقامته ورقم الهاتف واسم الحملة، وكذلك احرص على تجنيب طفلك أماكن الازدحام الشديد وأوقات الذروة، وارتداء الكمامات خاصة في الأماكن المزدحمة.

13-أدوات إضافية

تذكّر أيضًا إحضار المنشفة، الصابون، فرشاة الأسنان والمعجون، المظلة الشمسية، أدوات تعقيم الجروح.

وخير ما أختتم به هذا المقال آيات من الذكر الحكيم يقول الله تعالى: {رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin