نصائح حول الوقت المناسب لشراء العقارات

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

من أهم الأشياء التي يهتم بها الناس هو سوق العقارات، سواءً للسكن أو للاستثمار، ويضم العقار البيوت الكبيرة، الشقق والوحدات السكنية بأنواعها، المحلات، والأراضي زراعية كانت أو مجهزة للبناء. ولكن لا ينتبه البعض لمسألة مهمة للغاية، ألا وهي توقيت الشراء المناسب، فاختيار الوقت المناسب لشراء العقار يتيح الفرصة للشاري أن يحصل على صفقةٍ مُثلى بسعرٍ ممتاز في مكانٍ أفضل ومساحةٍ مناسبة.

ما هو الوقت المناسب لشراء العقار؟

بالطبع يختلف الوقت المثالي لشراء العقار –خاصةً السكني- من بلدٍ لآخر لعدة عوامل، ولكن هناك نقاط مشتركة عامة للشراء، فيجب الانتباه لنشاط سوق العقار في العام الذي تنوي الشراء فيه، بالإضافة للمعرفة الصحيحة للدورة العقارية، والانتباه لحالات الجمود العقاري التي تصيب السوق أحيانًا، ومن المعروف أن هذه الحالة غالبًا ما تحدث في فصل الشتاء وفترات بداية العام الدراسي، حيث ينخفض الإقبال على الشراء.وعلى العكس في فصل الصيف فإن الشراء يزدهر ويزداد، ولا يفوتكم الانتباه لفترات التخفيضات التي تقدمها الشركات العقارية كل فترةٍ وأخرى، والتسهيلات التي يتم تقديمها من قبل تلك الشركات لجذب المستثمرين والراغبين في الشراء لأغراض سكنية.

متى أشتري العقار في السعودية؟

إن أردنا تحديد الحديث عن شراء العقارات في المملكة العربية السعودية نجد بعض التباين في الآراء، فهناك من يرى أن الشراء الآن مناسب لوجود عروض تمويلية كبيرة من البنوك، مما يدعم استمرار حركة البيع والشراء، وعلى العكس، هناك اتجاه آخر مغاير نحو الصبر حتى عام 2020، وذلك لأن الاتجاه نحو البناء الحديث الجاهز سيخفض كثيرًا من أسعار المباني التقليدية، وأن المؤشرات كلها تتجه نحو عدم ارتفاع أسعار العقارات في الوقت الحالي.وهناك جملة شهيرة منتشرة بين المهتمين بالعقارات “لا تستعجلوا شراء العقار”. ولكنها مقولة غير صحيحة فمتى ما كنت محتاجًا للشراء لغرض السكن ولديك القدرة المالية فهذا يُعد وقتًا مناسبًا لك مهما كانت الظروف الأخرى.

استغل مواسم السياحة

ومن الأوقات المناسبة لشراء العقارات مواسم السياحة، وذلك لأن كثيرين من المُلاك يحتاجون للسيولة فيضطرون للبيع، وكذلك لأن السوق يكون في ركود فيقل الطلب، وعندها تزيد فرصتك في الحصول على صفقةٍ مميزة.

هناك أمل

ورغم الركود الحالي، تتجه الحكومة السعودية لزيادة نشاط سوق العقارات تماشيًا مع خطواتها لإنعاش الاقتصاد، وتتخذ خطوات لإصلاح القطاع العقاري لرفع نسبة الملكية للمنازل للسعوديين، وسمحت للبنوك بتقديم حصص أكبر للقروض العقارية -خاصةً المستفيدين للمرة الأولى.وعلى كلٍ، يجب الانتباه في المقام الأول والأهم إلى ما لديك من سيولةٍ نقدية، وأن تضع في الاعتبار أن الوقت الصحيح بالنسبة لك –وفقًا لهلدين ليوس المحلل العقاري- هو عندما يتوفر لك المال الكافي للشراء، بل ومدخرًا لدفعةٍ كاملة، وأن يكون ما تنفقه على العقار يتحمّله راتبك بنسبة 25%.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin