نظرة متعمقة لـ رواية (لا تزال أليس)

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

لا تزال أليس رواية لامرأة تبلغ من العمر 50 عامًا إلى الإصابة بمرض الزهايمر في وقتٍ مبكر، كتبها مؤلفة لأول مرة ليزا جينوفا، الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم الأعصاب من جامعة هارفارد.

أليس هوولاند، المتزوجة بسعادة ولديها ثلاثة أطفال، ومنزل في كيب، هي أستاذة بجامعة هارفارد في أوج حياتها المهنية عندما لاحظت نسيانًا يتسلل إلى حياتها. ويبدأ التشوش في إعاقة تفكيرها، تتلقى تشخيصًا مفاجئًا: بداية مرض ألزهايمر. تكافح أليس، وهي مستقلة تمامًا، للحفاظ على أسلوب حياتها والعيش في الوقت الحالي، حتى عندما يتم تجريدها من شعورها بالذات. تم تحويل الرواية إلى فيلم مفعم بالحيوية، ولكن تظل الرواية تحكي المشاعر والتفاصيل بشكلٍ أفضل.

نظرة مختلفة  لمرض ألزهايمر

لطالما ارتبطت بمرض ألزهايمر مع تقدم السن وسمعت أن أفضل طريقة لمكافحته هي تمارين للعقل. أقوم بحصتي العادلة في القراءة، وأستطيع حل لغز سودوكو بشكلٍ أسرع من 98٪ من الناس، لكنني لن أكون أبدًا رائعة مثل أليس، البالغة من العمر 50 عامًا أستاذ هارفارد تشخيص مرض ألزهايمر في وقتٍ مبكر. قصة أليس صنعت القليل من الخوف في داخلي، فما معنى لوجودنا إذا لم نكن ندرك من نحن وننسى كل لحظاتنا، ما نحن دون هوية أو أفكار؟

عشت قصة أليس، بكيت عندما بكت وابتسمت لإنجازاتها. إن سرد قصتك من مثل هذا الشاهد غير الموثوق به لهو مهمة صعبة، وتتولى Genova معالجتها بشكلٍ جميل. مع تقدم الكتاب، تشعر المشاهد في غير محله. كقارئ، كنت أذهب إلى الموقف مع أليس، غير متأكد من الإعداد أو الوقت أو ما حدث قبل خمس دقائق.

تقدم Genova أيضًا بعض المشاهد المؤثرة حيث نعرف القارئ ما نسيه Alice وكسر قلوبنا لها. عندما تنسى ابنتها، وزوجها، وتخطيط منزلها، وكيفية لعق الآيس كريم، نحزن على أليس المفقودة معها هي وعائلتها. لا أستطيع أن أتخيل فقدان كل شيء تعلمته، والعودة إلى الاحتياجات الأساسية مثل المشي أو التغذية أو حتى استخدام الحمام. شعرت بخيبة أمل أليس في نسيان الكلمات والناس، والأهم من ذلك كله أن تغفلت لأنها تعرضت للوصم بهذا المرض كما لو كانت ميتة بالفعل.

على الرغم من سرد القصة من خلال عيون أليس غير الموثوق بها، إلا أنني شعرت بكل الشخصيات من عائلتها. عندما أردت أن أغضب من جون لتفادي المرض، لم أستطع. شعرت به. يجب أن يكون الزواج أثناء مرض ألزهايمر أحد أصعب الأمور. فحين تفقد شريك حياتك وأحد المقربين. أستطيع أن أرى لماذا لم يرغب في التعامل معها.

ما هو مرض ألزهايمر ؟

مرض ألزهايمر ليس محصورًا لكبار السن كما يعتقد الكثيرون. ظهور الأصغر سنًا (المعروف أيضًا باسم البداية المبكرة) يؤثر مرض ألزهايمر على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

تشخيص ظهور مبكر لمرض ألزهايمر

نظرًا لأن الأطباء لا يبحثون بشكلٍ عام عن مرض ألزهايمر لدى الشباب، فإن الحصول على تشخيصٍ دقيق لمرض ألزهايمر المبكر يمكن أن يكون عملية طويلة ومحبطة. قد تعزى الأعراض بشكلٍ غير صحيح إلى الإجهاد أو قد يكون هناك تشخيص متضارب من مختلف المتخصصين في الرعاية الصحية. قد يكون الأشخاص الذين أصيبوا بمرض ألزهايمر مبكرًا في أي مرحلة من مراحل الخرف المرحلة المبكرة أو المرحلة المتوسطة أو المرحلة المتأخرة. يصيب المرض كل شخص بشكلٍ مختلف وستختلف الأعراض.

إذا كنت تواجه مشاكل في الذاكرة؟

  • قم بإجراء تقييم طبي شامل مع طبيب متخصص في مرض ألزهايمر. الحصول على التشخيص ينطوي على الفحص الطبي وربما الاختبارات المعرفية، والفحص العصبي و/ أو تصوير الدماغ. اتصل بجمعية ألزهايمر المحلية للحصول على إحالة.
  • اكتب أعراض فقدان الذاكرة أو الصعوبات المعرفية الأخرى لمشاركتها مع أخصائي الرعاية الصحية.
  • ضع في اعتبارك أنه لا يوجد اختبار واحد يؤكد مرض ألزهايمر. يتم التشخيص فقط بعد إجراء تقييم طبي شامل.

أسباب البداية المبكرة بما في ذلك الوراثة

في بضع مئات من العائلات في جميع أنحاء العالم، حدّد العلماء عدة جينات نادرة تسبب مرض ألزهايمر بشكلٍ مباشر. يميل الأشخاص الذين يرثون هذه الجينات النادرة إلى ظهور أعراض في الثلاثينات والأربعينات والخمسينات من العمر. عندما يحدث مرض ألزهايمر بسبب الجينات الحتمية، يطلق عليه “مرض الزهايمر العائلي”، ويتأثر العديد من أفراد الأسرة في أجيال متعددة. وهو ما حدث لدى أليس.

إن التفكير في مرض ألزهايمر يأخذ حيزًا من تفكيري، وآمل أن يم التوصل إلى علاج قريبًا. قامت Genova بعمل رائع لجذب الانتباه إلى هذا المرض في الرواية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778