هل استمعت آبل لنصيحة الملياردير الأمريكي إيلون ماسك لتقليل شيخوخة بطارية الآيفون ؟

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

إذا كنت أحد مستخدمي منتجات أبل وتمتلك جهاز آيفون عمره يتجاوز عدة سنوات، فمن المحتمل أن تشعر بأن بطارية جهازك لم تعد كما كانت أول مرة عندما كان الآيفون جديدا، حيث تنقص عمر بطارية وتتقلص على مدار السنوات الماضية ويقل أدائها وطريقة عملها وشحنها ولكن ميزة Optimized Battery Charging القادمة في نظام التشغيل iOS 13 سوف تزيد من العمر الافتراضي لبطارية جهاز الآيفون.

تتحلل البطاريات القابلة لإعادة الشحن في الأجهزة الإلكترونية بمرور الوقت وتُصبح أقل قدرة على تحمل عملية الشحن أو تقديم نفس القوة عند شحنها كما كان يحدث في السابق وهذا الأمر تسبب في قيام شركة أبل بتقييد أداء أجهزة الآيفون القديمة والحد من عمل المعالج بسرعته القصوى خوفا من تدهور البطارية بالجهاز ومن ثم عملية الإغلاق التي تحدث لتلك الأجهزة بشكل غير متوقع وعشوائي.

ولهذا أطلقت شركة أبل ميزة جديدة في نظامها التجريبي iOS 13 والتي تُعرف بإسم Optimized Battery Charging أو تحسين شحن البطارية وقد يعتقد البعض أنها سوف تُطيل من عمر بطارية الآيفون فقط، بالطبع هذا ما نأمله جميعا ولكن الهدف الأساسي لتلك الميزة هو مساعدة جهاز الآيفون الخاص بك على الإحتفاظ بنفس كمية الشحن على مدار السنوات التي يعمل بها.

عمر البطارية ومرور الوقت

في سيارات تيسلا الكهربائية يتم ضبط الإعدادات الافتراضية للبطارية بحيث يتوقف الشحن بشكل تلقائي عندما تصل نسبة شحن بطارية السيارة إلى 90% ويمكنك بالطبع تغيير هذا الأمر ولكن هناك سبب وجيه لعدم إكمال عملية شحن بطارية السيارة بالكامل.

حيث يقول الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا “إيلون ماسك” بأن شحن بطارية السيارة بالكامل وحتى 100% في كل مرة سوف يعمل على تقليل عمر بطاريتك والإضرار بها وتلفها على المدى البعيد وهذا هو السبب في أننا نقوم بضبط نسبة الشحن افتراضيا في سيارتنا الكهربائية إلى 90%.

أيضا هناك سبب آخر يجعلنا نُعيد التفكير في شحن بطارية جهاز الآيفون بالكامل، وهو عملية الشحن والتفريغ التي تحدث في بطاريات الليثيوم لأجهزتنا تقل كفائتها وينهار التركيب الكيميائي بداخلها بشكل تدريجي ومع تكرار شحن جهاز الآيفون بالكامل سوف يصبح الجهاز بعد فترة غير قادر على الإحتفاظ بنفس القدر من الشحن أو توفير أكبر قدر من الطاقة مرة واحدة.

بعض النصائح لتقليل شيخوخة بطارية الآيفون

• كما تفعل شركة تيسلا ببطارية سيارتها الكهربائية، فإن ميزة أبل الجديدة Optimized Battery Charing تسعى للقيام بنفس الأمر وهو منع وصول شحن بطارية الآيفون للحد الأقصى أو للنسبة الكاملة 100% لأن هذا سوف يعمل على تقليل تدهور البطارية بمرور الوقت ويمكن تفعيل الميزة الجديدة عبر الذهاب للإعدادات بالآيفون ثم البطارية وصحة البطارية وبعدها قم بتمكين الميزة  Settings > Battery  > Battery Health > Optimized Battery Charging.

• أيضا توفر أبل في نظامها الجديد بعض الميزات الذكية لإدارة شحن بطارية الآيفون عبر فهم روتين الشحن اليومي الخاصة بك وتقليل عملية الشحن عندما تصل لنسبة 80 % وتسريعها عندما تكون النسبة أقل من هذا الرقم.

• تجنب الحرارة الزائدة فيعد فكرة شحن جهاز الآيفون الخاص بك في سيارة ساخنة للغاية فكرة سيئة وقد يؤدي الأمر لحدوث مشاكل جمة ببطارية جهاز الآيفون أو الأسوء قد تنفجر أو تشتغل البطارية نتيجة الحرارة والسخونية العالية.

• التقلبات والتغييرات السريعة في درجات الحرارة مثل الإنتقال من البرد للحر أو العكس يُعتبر أمراً ضاراً على بطارية جهاز الآيفون.

• حاول ألا تدع بطارية جهاز الآيفون تنخفض بالكامل وتصل إلى نسبة زيرو 0%، يمكنك إبقاء نسبة الشحن على معدل 20% أو أعلى قليلا ولكن لا تجعل الجهاز يصل لنسبة صفر % وهذا سوف يساعد على إطالة عمر البطارية وتحسين أدائها لفترات أطول وجعل البطارية تدوم معك لسنوات كثيرة بدلا من إستبدالها بأخرى جديدة قد تُكلفك حوالي 69 دولاراً.

• إذا كنت ستترك الآيفون دون استعمال لعدة أيام (بالطبع لن تستطيع الإستغناء عن جهاز الآيفون لكن لو حدث أمر ما وقررت الإستغناء قليلا عن جهازك)، فسوف تحتاح لجعل نسبة الشحن بالبطارية أقل من 80 % وأكثر من 30 % ثم قم بإيقاف الجهاز وإغلاقه تماماً.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin