١٠ حقائق مدهشة عن اللغة الصينية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

تُعد الصين الدولة الأكثر كثافة سكانية في العالم، وهو ما يجعلها ذات دور محوري في الصناعة والاقتصاد والسياسة الدولية. وعلى الرغم من أنك ربما سمعت (أو حتى زرت) بعض المدن الصينية مثل بكين وشنغهاي، فهل تعرف أي شيء عن اللغة المستخدمة هناك؟ على سبيل المثال، هل تعلم أن اللغة الصينية لا تتضمن أزمنة لأفعالها، ولا فرق فيها بين المفرد والجمع، بل –صدّق أو لا تصدّق- لا يوجد أبجدية للغة الصينية!إليك لمحة مميزة عن اللغة الأكثر استخدامًا في العالم.

1. واحد من كل ستة أشخاص يتحدث الصينية.

بوجود أكثر من مليار متحدث أصلي، يتحدث حوالي 15٪ من سكان العالم اللغة الصينية كلغتهم الأم. وهو ما يفوق نسبة المتحدثين باللغات الإسبانية والإنجليزية والفرنسية والألمانية …. مجتمعة!

2. لا وجود للأبجدية في اللغة الصينية!

من المعروف أن نظام الكتابة الصيني صعب جدا لمتحدثيّ اللغات الأخرى، حيث أنه لا يحتوي على أبجدية مُجزئة. عوضًا عن ذلك، فهو يتكون من الآلاف من المحارف المستقلة. (أحد حلول تعلّم كتابة اللغة الصينية هو نقلها إلى الأحرف اللاتينية باستخدام نظام كتابة يُدعى PinYin).

3. لا فرق بين الاسم المفرد والجمع في اللغة الصينية!

بالمقارنة مع الإنجليزية مثلا، حيث يمكننا تمييز الأسماء بصيغة الجمع من خلال إضافة حرف S (boy/ boys – cat/cats)، تحتفظ الأسماء الصينية بنفس الشكل بغض النظر عما إذا كانت بصيغة المفرد أو الجمع.

4. يمكن لنغمات الصوت المختلفة تغيير معنى الكلمة تماما

اللغة الصينية لغة نغمية (وهذا ما نجد بشكل واضح في طريقة نطق الصينيين للكلمات بصوت عالٍ)، وهذا يعني أن “نغمة” نطق الكلمة يمكن أن تؤثر على معناها. على سبيل المثال، تعني “wi xiǎng wèn nǐ” – إذا خفضنا صوتنا عند نطق كلمة “wen” – أريد أن أسألك.ولكن يختلف معنى ذات الجملة – إن نُطقت كلمة “wen” بصوتٍ مرتفع – ليُصبح أودّ تقبيلك!حسنًا! هذا ليس خطأً تودّ ارتكابه..

5. اللغة الصينية واحدة من اللغات الرسمية للأمم المتحدة.

جنبًا إلى جنب مع (الإنجليزية والعربية والفرنسية والروسية والإسبانية)، وهي اللغات الرسمية الست والوحيدة للأمم المتحدة.

6. تضمّ اللغة الصينية أكثر من 20،000 محرف مختلف.

تحتوي اللغة الصينية على عدد هائل من المحارف (وبعض القواميس المتخصصة تتضمن رقمًا أكبر!).لكن لا تقلق! فحوالي 98٪ من اللغة الصينية المكتوبة تتكون من نفس المحارف والبالغ عددها 2،500 محرفًا، وهو ما يُمكّنك من فهم ما تتضمنه صحيفة مكتوبة باللغة الصينية إذا كان بمقدورك فقط تمييز هذه المحارف.

7. لا تتضمن اللغة الصينية أزمنة لأفعالها

لا يحدث أي تغيير على الأفعال الصينية عند استخدامها للإشارة إلى الأزمنة المختلفة على عكس اللغة الإنجليزية والعديد من اللغات الأخرى. عوضًا عن ذلك، يُستخدم الحال مثل “قبل” و “بعد”.ربما يُتيح لك هذا التركيز أكثر على مشكلات أخرى أكثر أهمية (مثل حفظ 2500 محرف مختلف)!.

8. نظام الكتابة الصيني عمره أكثر من 3000 سنة.

من بين جميع اللغات التي يتم التحدث بها اليوم، تُعتبر اللغة الصينية صاحبة أقدم نظام كتابة على الإطلاق.في الواقع، تم العثور على الأحرف الصينية محفورة في عظام الحيوانات التي تعود إلى عام 1600 قبل الميلاد! في حين ظهرت الأبجدية اللاتينية أول مرة في القرن السابع قبل الميلاد.

9. يمكن تقسيم المحارف الصينية إلى عناصر أبسط.

تتكون المحارف الصينية في معظمها من مجموعة خطوط تُسمى جذور/radicals ، والتي تتألف من( 1 إلى 17 ) ضربة فرشاة/قلم. ويُشترط في كتابتها الترتيب: عادةً من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل.على سبيل المثال: لكتابة كلمة “الشعور-情”، نكتب (3) جذور هي:忄丰月ويمكن لتبديل جذر واحد أن يُغيّر من معنى الكلمة، فعلى سبيل المثال بتبديل الجذر الأول (忄) إلى (讠) تصبح الكلمة ( طلب -请)!

10. الكثير من الكلمات الصينية تم اقتباسها من اللغة الإنجليزية

عندما تتجول في الصين –وبفرض امتلاكك لمعرفة بسيطة باللغة الإنجليزية- فقد تندهش من كمية الكلمات الصينية التي يمكنك فهمها! فبفضل انفتاح الشعب الصيني مؤخرا على الثقافة الغربية، أُضيفت العديد من الكلمات الإنجليزية للغة الصينية.على سبيل المثال:تُنطق كلمة ” قهوة- coffee” في اللغة الصينية kafei (咖啡 / kaa-fay /)وكلمة “أريكة- sofa” shafa (沙发 / shaa-faa /) =وكلمة “شوكولا – chocolate ” qiaokeli (巧克力 / chyaow-ker-lee /) =.في الختامومع استمرار هيمنة الصين على العالم يومًا بعد يوم، فربما حان الوقت لتعلم اللغة التي يتحدثها سُدس العالم، إن كنت تشعر أن حفظ 20000 محرف أمرا شاقا بعض الشيء، فلا تقلق! حيث سنأخذك في المقالة القادمة ضمن جولة للتعرف على أفضل المصادر لتعلم اللغة الصينية عبر الإنترنت.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin