10 أمور تجعل رياضة المشي الأفضل من بين الرياضات  

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

عندما يتعطّل المصعد وتضطر إلى الصعود خمسة أدوار، وعندما يضطرك أطفالك للعب معهم، ستكتشف آنذاك حالتك الصحية. يفاجئك د.صالح الأنصاري بعباراته مستخدمًا أسلوب “التوعية بالصدمة” التي ينشرها من خلال الشبكات الاجتماعية وخاصةً في تويتر، داعيًا إلى المشي، وموضحًا بأنها أفضل رياضة تُمارَس بهدف الحفاظ على الصحة، وأسهل الأنشطة البدنية. ومع فوائده الجسدية الكثيرة فهو يعمل على تخفيف الضغوط النفسية، ويؤدي إلى صفاء الذهن ويزيد القدرة على التفكير الهادئ، وهو أيضًا عادة المبدعين والمتميزين.

ويعتبر طبيب الأسرة “الأنصاري” أحد مؤسسي “مشاة السعودية” وهي مبادرة تطوعية لتنسيق مبادرات المشي ونشر ثقافة المشي والتي تضم 85 من مجموعات المشي. ويأمل من هذه المبادرة بأن يرى اليوم الذي يصبح فيه المشي والنشاط البدني ثقافة ممارسة في المجتمعات.

ولقد كتب كتابه “صحتك في المشي” قبل أكثر من 16 سنة ذكر فيه أهم الأخطار الصحية المحتملة للخمول وهي: عطب شرايين القلب، ضعف المناعة، السكتة الدماغية. فاحتمال الإصابة لدى الخاملين بمقدار 7 مرات مقارنةً بالنشيطين. كذلك هشاشة العظام فالخمول يسبب بطء ترسيب الكالسيوم في العظام، أيضًا من الأخطار الصحية المحتملة مرض السرطان لما يسببه الخمول من ضعف الأنظمة المناعية والأنظمة المضادة للأكسدة.

ويذكر “الأنصاري” بأنه عند مراجعة الأنشطة البدنية لاختيار الرياضة التي يمكن أن يوصى بها لتحسين الصحة العامة لأكبر قدرٍ ممكنٍ من الناس، ينبغي أن نسأل سؤالين:

الأول: ما النشاط الذي يمكن التوصية به بطريقةٍ عملية يسهل أن يطبقها أكبر قدر من الناس في ظروف سهلة ميسرة؟

والثاني: ما النشاط الذي ممكن تنفيذ القدر المطلوب منه بحسب رأي الخبراء أنه كاف لحفظ وتعزيز الصحة؟

يتميز المشي من بين أنواع النشاط البدني الأخرى بميزاتٍ كثيرة تجعلنا نرشحه دون منافسٍ آخر، بالإضافة إلى أنها الرياضة الوحيدة التي يمكن التوصية بها للجميع، كما أن رياضة المشي توفر كل فوائد النشاط البدني بشكلٍ عام. بل أنها تتميز بالعديد من المزايا التي تجعل من المشي الرياضة الأفضل من بين الرياضات الأخرى.

بمَ يتميز  المشي عن الرياضات الأخرى؟

1- يمكن مزاولته في أي وقت وأي مكان.

2- لا يحتاج إلى مهاراتٍ خاصة أو تدريب مقارنةً ببقية الرياضات.

3- رياضة شعبية، وسهلة، وأكثر أنواع النشاط البدني ممارسةً على الإطلاق، ويمكن العمل على تشجيعها بسهولة على المستويات المحلية والوطنية.

4- هو النشاط البدني الوحيد الذي يمكن دمجه في الحياة اليومية.

5- غير مكلف ولا يحتاج بالضرورة إلى زي أو تجهيزات أو معدات مخصصة، أو وقت للتحضير للبدء فيه مقارنةً بالسباحة مثلًا.

6- يضمن تحريك أكثر من 70% من عضلات الجسم. ويمكن زيادة شدته ومدته بمرونةٍ عالية.

7- مناسب للذكور والإناث، ويناسب كل الأعمار في كل المجتمعات ويمكن مزاولته بمفردك أو مع جماعة.

8- يصاحبه قدر أكبر من هدوء الأعصاب مقارنةً بالرياضات التنافسية.

9- يتيح استغلال الوقت بالأعمال الخفيفة ولا يتطلب الكثير من التركيز.

10- خالٍ نسبياً من الإصابات.

ولقد أظهرت الدراسات التي أجريت في مختلف التخصصات الصحية في العقدين الأخيرين كمًّا هائلاً من الفوائد الصحية للمشي. وما تزال تتكشّف للباحثين أسرار وحقائق عن فوائد النشاط البدني عمومًا والمشي خصوصًا، وهي أكثر بكثيرٍ مما نتوقع. فجميع أعضاء الجسم تستفيد من ممارسة المشي بانتظام على مستوى الخلية، والقلب، والرئتان، والعضلات، والجهاز الهضمي، والدم، والغدد الصماء، والدماغ، والجلد، والعظام والمفاصل، والشرايين، والصحة النفسية.

فالتغييرات الإيجابية التي تحدثها رياضة المشي لأنسجة وأعضاء وأجهزة الجسم تعمل بشكلٍ متداخل وشامل، وتؤدي إلى آثارٍ إيجابية على الصحة للإنسان كطول العمر بإذن الله ورفع الطاقة والشعور بالسعادة بسبب زيادة إفراز هرمونات الإندروفينات، والوقاية من أمراض القلب والسرطان وهشاشة العظام وأمراض المفاصل، كما أنها تعمل على تخفيض ضغط الدم والكوليسترول وتحسين نوعية الدم وتأخير أمراض الشيخوخة وتناسق شكل الجسم والمحافظة على الوزن. ويبدأ حرق الدهون بعد بدء المشي بحوالي 20 دقيقة، وكلما كان الإنسان جائعًا بدأ الحرق مبكرًا.

الفوائد النفسية للمشي

  • خفض التوتر.
  • تقدير الذات.
  • التخلص من العادات السلبية.
  • تحسين عادات اليوم.
  • تحقيق أسلوب أفضل للحياة.
  • تقدير الطبيعة والاستمتاع بها
  • تحسين الإحساس بالسعادة والابتكار وحل المشكلات واتخاذ القرارات.

و “للأنصاري” قاعدة ذهبية ينصح بها من يريد المشي تقول: “ابدأ بما تستطيع،  توقف إذا تعبت، وعُد غدًا”  فالبدء والتدرّج والانتظام أفضل من “المثالية” التي قد تسبب لك خبرة سيئة، وتجعلك لا تستمر.

وفي النهاية يقول بأنه إذا أردت أفضل الأفكار وأجمل أحاسيس الانسياب مع الذات ابتعد عن الشاشات، واترك جوالك الذكي جانبًا وابدأ المشي، ولكن قبلها عليك اختيار الحذاء المناسب لراحة أقدامك وباقي جسدك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin