10 سلوكيات يومية يقوم بها العباقرة والناجحون 

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

هل ترغب بأن تكون مثل العباقرة والناجحين الذين  لهم بصمة مميزة في كافة المجالات؟! قد تراودك أسئلة كثيرة حول نمط الحياة والعادات اليومية التي يمارسها العباقرة والناجحون والتي بدورها تسهم في تحقيق نجاح أكبر لهم،ومستويات أعلى من التركيز، وإنتاج عظيم يبهرنا جميعاً.

ما هي تلك السلوكيات اليومية التي يقوم بها هؤلاء العباقرة والناجحون والتي عليك إتباعها ؟

1-تذّكر أحلامك

السبب وراء ذلك في كثير من الأحيان حين تقضي يومك في التعلم،وحل المشكلات في عملك،وفي حياتك،وفي كل شيء، يتم استهلاك جزء كبير من تفكيرك،وعندما تنام عقلك لا يتوقف. عقلك اللاوعي لايزال يعمل على حل هذه المشكلات، وربما تتوصل إلى أفكار وحلول مذهلة، ويتمثل التحدي في أن معظم الناس لا يتذكرون أحلامهم في الصباح، بينما العباقرة والناجحون يتذكرون أحلامهم.

2-رتب سريرك

قد تسأل:لماذا هذا العمل جيد لعقلي؟

السبب الأول: البيئة النظيفة مهمة بالنسبة إليك،فمثلاً عند قيامك بتنظيف مكتبك الخاص وغرفة نومك،يصبح لديك ذهن صاف قادر على التفكير والتركيز بشكل جيد.

السبب الثاني: هو أنك حتماً تود أن تبدأ يومك بنجاح، فالطريقة التي تقوم بها بأي شيء، هي الطريقة التي تقوم بها في كل شيء، لذا ابدأ صباحك بتميز ، وخذ من وقتك دقيقتين ورتب سريرك.

3-اشرب الكثير من الماء

يُشكّل الماء ما نسبته 80% من تركيب الدماغ ،لذا الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الجفاف تجد لديهم مشكلة في التركيز والفهم.فهم بحاجة لكميات كبيرة من السوائل حتى يعمل الدماغ بكفاءة. التحدي هو أنك تخسر الكثير من الماء أثناء النوم، لذا عليك بتناول كميات مناسبة من السوائل في الصباح.

4-نظّف أسنانك

ما تفعله في الصباح هو أنك تنظف أسنانك بيدك الأخرى غير اليد أكلت بها، وهذا ثبت بأنه  يعمل على خلق وصلات عصبية أكثر داخل دماغك.

5-تمرن على التنّفس بعمق

بالإضافة إلى تزويد جسمك بالسوائل وخاصة “الماء” عليك بتزويد دماغك أيضاً بكميات من الأكسجين ،وذلك من خلال التنفس بعمق ،فالكثير من الناس يشعرون بالتعب،ولديهم ضباب عقلي ناجم عن نقص كبير في نسبة الأكسجين التي تصل للدماغ.والشيء اللافت أن العقل يمثل 2% من وزن الجسم في المتوسط،لكنه يستهلك 20% من الغذاء والأكسجين الذي يكون داخل الجسم.

6-تناول شاي الدماغ أو الشاي الأخضر

يحتوي شاي “الدماغ” كما يطلق عليه البعض  على أعشاب “جوتو كولا”، وأعشاب”جنكو بيلوبا”،وبعض الأحماض الدهنية الأساسية.وتلك المكونات تقوم بتعزيز التركيز والذاكرة.أما الشاي الأخضر فهو من المشروبات ذات التأثير الجيد في عملية الفهم والتركيز، والتي تساعد في قوة استبقاء المعلومة وسلامة الذاكرة.كما يحتوي الشاي الأخضرعلى كمية معتدلة من الكافيين المنبه للعقل. تساعد على نمو خلايا الدماغ وتقيها من التدمير.ويكفي كوب إلى ثلاثة يوميا لهذا الغرض.

7-دوّن ملاحظاتك ومذكراتك

إذا كنت ترغب في تعزيز قوة عقلك عليك بتدوين ملاحظاتك يوميا لكي تتمكن من التخطيط ليومك تخطيطا جيدا، وأن تكون قادراً على كتابة كل شيء تشعر بالامتنان له. إن الدماغ يزدهر حقاً من الامتنان الذي يشكل نوعاً من التحفيز له لأنك إذا كنت لا تقدّر الأشياء التي لديك بالفعل، فلن تحصل على الأشياء التي تريدها حقاً. ولقد كان العباقرة مثل :ليوناردوا دافينشي، آينشتاين،ماري كوري يحرصون على تدوين الملاحظات والمذكرات.

8-مارس التمارين الرياضية

ثلاث أو أربع دقائق من التمارين المكثفة تجعل قلبك ينبض بسرعة وهذا أمر جيد للقلب وللعقل على السواء، حيث يتدفق الدم للجسم وللدماغ بكثافة مما يساهم في تغذية الدماغ وتقوية مهاراته المختلفة.

9-اقرأ يوميا

الشخص العادي يقرأ كتابا أو كتابين في العام، في حين تجد المديرين التنفيذيين ورؤساء الشركات يقرأون من أربعة إلى ستة كتب في الشهر، وهذا ما يميز العباقرة عن غيرهم. لذا ابدأ بقراءة كتاب في الأسبوع لتصبح تلك عادتك التي صنعتها والتي بدورها ستصنعك، فالقراءة الهادفة تثري العقل، وتكسبك مهارات جديدة، وتعزز قدراتك، وتؤدي دوراً كبيراً في تنمية ثقافتك وبالتالي يعمل دماغك بشكل أفضل.

10-خطط لأهدافك

التخطيط الجيد وتحديد الأهداف بتنظيم وتسلسل يسهم إسهاما عظيما في نجاحك وتميزك عن الآخرين، وذلك من خلال وضع خطة زمنية بما يتناسب مع اهتمامك، بحيث تتجنب التأجيل لأي مهمة تقع على عاتقك يومية كانت أم أسبوعية، كما ينبغي لك استغلال كافة الموارد المتاحة لتحقيق أهدافك. وهنا أود الإشارة إلى مدى أهمية الاستفادة من الوقت وعدم إهداره في سبيل إنجاز كافة المهام بدقة وتسلسل منظم.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *