10 طرق لتجنب آلام تقلصات الدورة الشهرية

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

يمكن أن تكون الدورة الشهرية من التجارب المؤلمة والمزعجة، ولكن تختلف درجة الإزعاج بين الخفيفة أو المنهكة، ولكن أيًا كان حجم الألم، فالشعور الذي ينتج عنه قادرًا على جعل المرأة تعاني بشكلٍ كبير حتى وإن كانت تتعامل مع هذا الألم بالصمت وتفضّل ألا تتحدث عنه إلا أن هذا لا ينفي ما تشعر به.

والمشكلة هنا ليست الألم، لأنه يعتبر أحد الأعراض التي تواجهها المرأة كل شهر، ولكن المشكلة في نقص الوعي بشكلٍ كبير فيما يخص التعامل مع هذا النوع من الألم والطرق التي يمكن القيام بها من أجل تسكين هذا الألم بأسرع وقتٍ ممكن، خاصةً إن كانت هذه الآلام والتشنجات تصيبك أثناء وجودك خارج المنزل. إليكِ أهم الطرق لمواجهة هذا الألم في أسرع وقت.

طرق السيطرة على آلام الدورة الشهرية :

1. الماء الدافئ

يؤكد أغلب الخبراء أن المياه الدافئة أو قارورة التدفئة حين توضع على أسفل البطن تؤدي نفس وظيفة مسكنات الآلام، فالتشنجات التي تحدث في أسفل منطقة البطن سببها الأساسي عدم وصول ما يكفي من إمدادات الدم إلى هذه المنطقة.

لذا كل ما عليك أن تضعي قارورة ماء تصل درجتها إلى 40 درجة مئوية على هذه المنطقة وسوف تشعرين بتحسنٍ سريع، لأن هذه الحرارة ستساعد في تدفق الدماء وتمنع الألم وكذلك تمنع أي تلف قد يحدث في هذا النسيج.

2. حمام أعشاب

من الأشياء التي تساعد في حدوث راحة وتقلل من نسبة الألم الخاصة بتشنجات الدورة الشهرية الاسترخاء في حمامٍ دافئ، والذي يعمل على تحسين الدورة الدموية وكذلك يساعدك على شغل الوقت والاسترخاء، كل ما عليك نقع أكياس صغيرة من الأعشاب في ماء الحمام ومن ثم الانتظار حتى تمتص المياه اللون والنكهة.

يمكنك الاختيار بين عدد متنوع من الأعشاب مثل اللافندر أو بلسم الليمون أو الزنجبيل أو البابونج، كل ما عليك أن تغمري جسمك بالماء وتتركي الأعشاب لاستخلاص السموم من جسدك وجلدك.

3. التدليك

يساعد تدليك الأنسجة التي تؤلمك في أسفل الظهر والبطن على تقليل الألم بشكلٍ واضح، كل ما تحتاجي إليه هو زيت عشبي يصلح للتدليك، ويمكنك الجمع بين نوعين من الزيوت مثل القرفة والخزامي والمريمية، دلّكي منطقة أسفل البطن والظهر بمزيج الزيوت لبضع دقائق، سوف تشعرين بتحسّنٍ ملحوظ وكذلك سوف تتخلصين من كمٍّ كبيرٍ من التوتر الذي تسببه تلك الفترة.

4. الأعشاب مرةً أخرى

لا يوجد مطبخ في العالم يخلو من بعض الأعشاب مثل الكركم والفلفل والزنجبيل والقرفة وكذلك الليمون وعسل النحل، هذه فرصتك لكي تعدّي شاي الأعشاب اللذيذ الذي يجمع بين المذاق الحار الحلو والساخن والذي سيساعدك فورًا على تهدئة ألم العضلات والبطن.

5. الماء

يحتاج الجسم إلى الماء والترطيب بشكلٍ مستمر وخاصةً في الأوقات الصعبة مثل فترة الدورة الشهرية والتي يتم فيها تخزين المياه داخل الجسم مما قد يؤدي إلى ظهور انتفاخ على الجسم، بالتالي لكي تمنعي هذا الانتفاخ في الجسم عليك بتناول الكثير من المواد الغذائية الغنية بالسوائل مثل الفواكه والخضروات الغنية بالماء ولا تهملي أبدًا شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا.

6. الفيتامينات

تعد المكملات الغذائية من الفيتامينات والكالسيوم من العوامل الأساسية التي تساعد في تحسين الصحة العامة ومقاومة الألم، وهناك حبوب الأوميجا 3 والتي تساعد على زيادة الشعور بالنشاط والطاقة والذي غالبًا ما تفتقديهم في هذا الوقت من الشهر.

7. اليوجا

هناك عدد من تمارين اليوجا التي تساعدك في تحسين تدفق الدورة الدموية وتقليل معدلات التوتر في العضلات والتشنجات التي تشعرين بها، كذلك يمكنك ممارسة تمارين خفيفة مثل التزلج أو المشي أو ركوب الدراجات والتي تساعد في الشعور براحة العضلات وكذلك العقل.

8. الطعام

هناك عدد من الأطعمة التي يجب تجنّبها واستبدالها بأخرى تساعد على تقليل شدة الألم والتوتر، مثل الكافيين الذي يعد محفزًا للقلق والتوتر وكذلك المشروبات الكحولية والمأكولات المالحة والدسمة، وأيضًا المشروبات الغازية والتي تتسبب في الجفاف وتجعل من الجسم بيئة سامة.

9. العلاج بالحقن

هناك نوع من العلاج الذي يستخدم فيه الحقن والذي يستهدف منقطة السرة وأسفل البطن وكذلك منطقة الفخذ والظهر، وتلك المناطق فيها مناطق تساعد في تخفيف الألم في منطقة الحوض والبطن بشكلٍ فوري، وأحيانًا تستخدم نفس الطريقة في القدم.

10. الدواء كحلٍ أخير

كحلٍ أخير يمكنكِ تناول الأدوية المسكنة، ولكن احرصي على عدم الإفراط في تناول هذه الأدوية لأنها على المدى البعيد تفقد فاعليتها وقد تصيبك بآلام المعدة.

هذه الوسائل مجربة وتم اختبارها على العديد من الحالات والتي أكدت فاعليتها وقدرتها على تقليل الألم والتشنجات. تعلميها وجربيها وشاركيها مع صديقاتك وأقاربك.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin