15 حقيقة صادمة ستعرفها لأول مرة

لتجربة قراءة أفضل تفضل بزيارة المقالة على زد

كلنا نعشق الحقائق المُسلية غير المتوقعة والشيّقة التي تجعلنا نتساءل عن العالم من حولنا، وتقودنا إلى تحدي توقعاتنا واعتقاداتنا الراسخة وبالتالي تؤكد على أننا لن نتوقف عن تعلم الأشياء الجديدة طوال حياتنا، ولكن هل تعلم بأن الجميع يبحث عن حقائق أكثر من مسلية، حقائق تجعلك تقف متجمدًا في مكانك وتقول: (يا إلهي هل هذا معقول؟).

ولكي تعيش هذا الشعور مرةً أخرى إليك أكثر الحقائق تشويقًا من كل المجالات والتي أضمن لك بأنها سترضي فضولك، لذا اقرأ واستمتع، وبعد أن تغلق فمك من الدهشة لا تنساها لأنها ستبهرك.

15 حقيقة صادمة ستعرفها لأول مرة 

1- سوبرمان لم يكن يطير أحيانًا

ففي القصص المصوّرة لسوبرمان كان يقفز قفزةً واحدة ليصل إلى الأبنية العالية، وبعد ذلك يعود إلى الأرض لأنه لا يستطيع الطيران. ولكن حتى الأربعينيات الميلادية رأى منتجو الفيلم الكرتوني الجديد بأنه من الصعب أن يرسموا سوبرمان طوال الوقت حانيًا ركبتيه ليقفز وبدلًا من ذلك قرروا بأن يجعلوه يحلّق مباشرةً في السماء، لأن الجمهور يريد أن يرى رسومًا متحركة سلسة وبطلا خارقا بقوةٍ جديدة.

2- هتلر ومشكلاتٍ في المعدة

انكشفت هذه المعلومة عام 2012، عندما نُشرت وثائق هتلر الطبية على العامة وبيعت في مزاد أليكساندر هيستوريكال العلني. ووفقًا للوثائق فإن كثرة غازاته أصبحت مشكلة أجبرته على تناول 28 نوعًا مختلفًا من العقاقير ليحافظ على سمعته “فائقة” النظافة. ولكن العديد من هذه العقاقير لم تجدِ نفعًا، فالأدوية المضادة للغازات التي استخدمها كانت تحتوي على قواعد الأستركنين وهي مادة سامة، أدت إلى إصابته بمشكلاتٍ في المعدة والكبد.

3- الاستحمام يولد الإبداع

الاستحمام ليس مخصصًا للنظافة فحسب، فهو منبع لتوليد الإبداع أيضًا. وجدت دراسة حديثة في جامعة دريكسيل، بأن أكثر من سبعة أشخاص من بين عشرة أشاروا إلى أنهم أثناء الاستحمام يأتيهم إلهام أو تُفتح بصيرتهم على أمرٍ ما وغيرها من الأنشطة الفردية تعطي إلهامًا أيضًا كالخروج للمشي أو أحلام اليقظة.

4- النحلة قد تلسع نحلةً أخرى

النحل مشهور بلسعاته السيئة، ولكن الإنسان ليس الوحيد الذي يتعرض لهذا الألم المروّع (في الرقبة أو الذراع أو الساق). ولكي يحمي النحل الخلية من الدُخلاء يقف بعض “حرّاس النحل” أمام مدخل الخلية لإبعاد المتطفّلين من الدخول. فلو حاولت نحلة شرسة أتت من خليةٍ أخرى الدخول إلى الخلية وسرقة الرحيق فسيعضّها النحل الحارس وقد يلسعها أيضًا.

5- يطرح الأطفال 300 سؤال في اليوم

أُجريت دراسة بريطانية حديثة على الأطفال سجلت فيها الأسئلة التي يطرحها الأطفال على البالغين من حولهم. وكما توقعنا يهرع الأطفال إلى أمهاتهم للبحث عن الإجابات، وفي نهاية المطاف تجاوب الأمهات على متوسط ما يقارب 300 سؤال في اليوم أو سؤال واحد كل دقيقتين ونصف. شاركت الأمهات أصعب الأسئلة وكانت: لماذا الماء مبللًا؟ ومما تُصنع الظلال؟

6- مجموع وزن النمل يساوي مجموع وزن البشر

بالتأكيد سمعت تلك المعلومة التي تفيد بأن عدد الحشرات على سطح الأرض يتجاوز عدد البشر بعدة مرات، ولكن من الصعب تخيل ذلك. قدر علماء الحشرات عدد الحشرات والذي يساوي على الأقل واحد مليون تريليون حشرة ويمثّل عدد النمل 1% من هذا العدد. إذا أخذت هذا النمل بأكمله (ما يقارب عشرة ألاف تريليون نملة) ووضعته في كفة ميزان عملاق وفي الكفة الأخرى وضعت كل البشر (7,4 بليون) فسيكون مجموع وزن النمل على سطح الأرض يساوي مجموع وزن البشر أجمعين.

7- رائحة الفضاء تشبه رائحة اللحم المحروق

عندما ترى صورًا لروّاد الفضاء مرتدين بزاتهم الفضائية وهم يسبحون بسلامٍ في الفضاء خارج مركباتهم الفضائية، هل تساءلت يومًا عن رائحة الفضاء؟ بالتأكيد هذا آخر سؤال قد يطرأ على بالك، لكن وفقًا لروّاد فضاء سابقين فإن للفضاء رائحةً مميزة تلتقطها بزاتهم الفضائية ويشمونها عند عودتهم إلى مركباتهم وقد وصفوها بأن تشبه رائحة “المعدن الساخن” أو “اللحم المحروق”.

8- أكثر مكان صحي في العالم يقع في باناما

في وادٍ صغير قرب فولكان في باناما تقع المنطقة التي حصلت على صفة المنطقة الأكثر صحةً في العالم. تُعرف هذه المنطقة باسم “شانغري لا فالي” وهي موطن الطمأنينة الآسِرة، وتكلفة العيش المنخفضة، وفيها يزداد معدل العمر ازديادًا ملحوظًا مقارنةً مع غيرها من المناطق المحيطة بها. غالبًا تتميز المناطق الأكثر صحةً ببعض الصفات المشتركة وهي: المناخ الدافئ، والمجتمع الفعَال، والطعام الصحي، وحياة تخلو من العجلة والضوضاء وبالتالي تقل ضغوطات الحياة اليومية.

9- لدينا ظفر في أجسادنا

أو على الأقل لنقول بأن لدينا مكوّنات الظفر. الحديد عنصر غذائي مهم يحتاجه الجسم، فهو يساعد كريات الدم الحمراء على حمل الأكسجين المهم لإنتاج الطاقة في الجسم بأكمله. نقص الحديد يؤدي إلى الإحساس بالتعب، المدهش أن الدم الموجود في الإنسان البالغ يمكن أن يشكّل ظفرًا طوله 3 إنشات لو سُحب ثم أُذيب.

10-استُخدم العبيد لإبعاد الحشرات

كان فراعنة مصر القديمة بمثابة أربابٍ بالنسبة لشعوبهم. كلمة فرعون تعني “المنزل الكبير” كمنزل الرب. الملك بيب الثاني والذي كان من المفترض أن يستمر حكمه لمدة 90 سنة، كان يمجد نفسه تمجيدًا مبالغًا فيه لدرجة أنه كان عندما ينزعج من الحشرات يأمر أحد عبيده بأن يغطي جسمه بالعسل لكي يجذب الحشرات إليه.

11- الدلافين تستخدم في الحروب

تُعرف الدلافين عند الجميع بأنها مخلوقات محبوبة وذكية، ولكن مالا يعرفه الناس هو أن هذه المخلوقات الماهرة كانت تستخدم استخدامًا قويًا من قبل الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي أثناء حرب الفيتنام والحرب الباردة. كلا البلدين درست هذا الكائن جيدًا وقدرته على الكشف عن الأشياء على بُعد مسافات، وكما أنه دُرب للكشف عن الألغام وإحضار المعدّات للغواصين والبحث عن المعدّات المفقودة، وحراسة الغواصات من الخدع المفاجئة. هذه المخلوقات لا تبهر العالم فحسب بل وبإمكانها تدميره أيضًا.

لسوء الحظ وما يثير الدهشة أن الدلافين أحد أكثر المخلوقات لطافةً على سطح الأرض وتدميرًا في آن واحد.

12- أغرب المخلوقات في أعماق البحار

أقل المناطق اكتشافًا على سطح الأرض هي أعمق نقطة في قاع المحيطات، وذلك بسبب الضغط العالي والبرودة والظلام الحالك، أكثر المخلوقات غرابةً هي تلك التي تعيش في هذه الأعماق، ومن هذه المخلوقات الدودة الأنبوبية الكبيرة، والحبّار مصّاص الدماء، والقرش العفريت، والسمكة الأفعى بأسنانها الطويلة التي تمنعها من إغلاق فمها، ولعل الأغرب من بينها هي السمكة ذات الرأس الشفاف وهي سمكةٌ عملاقة.

13- أجف مكان على سطح الأرض

تقع صحراء أتاكاما في تشيلي في أقصى غرب قارة أمريكا الجنوبية، وهي أقدم صحراء على سطح الأرض وأكثرها جفافًا. الغريب في الأمر هو وجود محطات لتسجيل حالة المناخ ولم تُنبّأ المحطات قط عن هطول الأمطار. عند ارتفاع معين سنجد بأن التربة جافة جدًا وتخلو من كل شكلٍ من أشكال الحياة –حتى المخلوقات الحية الدقيقة– ولهذا فهي تشبه التربة التي على سطح المريخ. أرسلت وكالة ناسا بعض الباحثين إلى تلك الصحراء لاختبار بعض الآلات التي ستستخدم في الرحلات إلى كوكب المريخ.

14- لن ينقرض أصحاب الشعر الأحمر

قرأنا مؤخرًا بكثرة عن تلك المعلومة المنتشرة على الإنترنت والتي تزعم بأن أصحاب الشعر الأحمر سينقرضون بحلول عام 2060، ولحسن حظهم هذه المعلومة ما هي إلا خرافة. ما يقال بأن الجين المسؤول عن الشعر الأحمر أصبح نادرًا صحيح تمامًا، وهذا يعني بأن الآباء لا يستطيعون أن يورثوا لأبنائهم الشعر الأحمر إلا إذا كان كلاهما يحملان هذا الجين. يستطيع الأشخاص ذوي الألوان الأخرى حمل هذا الجين وقد يظهر ظهورًا مفاجئًا في سلالتهم فيما بعد.

15- شخص واحد استطاع إنقاذ 200 شخص من الانتحار

ببالغ الأسى أصبح جسر قولدين جايت في سان فرانسيسكو مَعلمًا من معالم الانتحار، ولكن رجل المرور الكليفورني استطاع مكافحة هذه الظاهرة أكثر من أي شخصٍ آخر، كيفين بريقيس والذي عانى من الاكتئاب أيضًا، تمكّن من التحاور بدهاء مع 200 شخص على حافة الهاوية. بعد أن تقاعد عام 2013 ألف كتاب بعنوان “حارس قولدين جايت”. يسافر حاليًا إلى عدة بلدان لتشجيع الناس على مناقشة مشكلة الانتحار والأمراض النفسية.

تابع قراءة عشرات المقالات الملهمة على زد

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin