15 معلومة تساعدك في فقد دهون البطن المستعصية

15 معلومة تساعدك في فقد دهون البطن المستعصية

من أكثر المشكلات التي تواجه أي شخص يحاول أن يخسر الوزن الزائد هي الدهون المستعصية التي تتأخر في الزوال حتى مع ممارسة الرياضة، وغالبًا ما تتواجد هذه الدهون في منطقة البطن.

دونك أهم ١٥ معلومة يمكنها أن تساعدك في حرق دهون البطن المستعصية

1. تناول الألياف القابلة للذوبان

الألياف القابلة للذوبان تمتص الماء وبالتالي تشكل مادة أشبه بالهلام وهذا الهلام يعمل بشكلٍ أساسي على إبطاء الطعام أثناء المرور من الجهاز الهضمي وبالتالي يعطيك شعور بالشبع لمدة أطول ولا تحتاج إلى تناول الطعام في فترات متقاربة، كما أن هذه الألياف تساعد على محاربة دهون منطقة البطن، ويمكنك أن تحصل على هذه الألياف من بذور الكتان والشعرية الشيرتاكية والأفوكادو والبقوليات والعليق.

2. تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون غير المشبعة

وذلك لأن الدهون غير المشبعة ضارة وغير نافعة للجسم وتقوم هذه الدهون بالتسبب في مضاعفات صحية سيئة، وقد ربطت عدة أبحاث بين الدهون غير المشبعة وعدد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السكر ودهون البطن وتتواجد على الأغلب الدهون الغير مشبعة في المواد الغذائية المعلبة.

3. تجنب شرب الكحول

الكحول من المواد المحرمة دينيًا لأنها تذهب العقل، وتؤثر تأثيرا سلبيا على الجسم أيضًا، فهي سبب من أسباب الإصابة بالدهون في منطقة البطن وتؤدي كثرة استهلاكها إلى الإصابة بالسمنة المركزية في منطقة الخصر.

4. الأنظمة الغذائية المعتمدة على البروتين

البروتين من أهم العناصر التي يجب أن يتناولها كل شخص، فالبروتين يساعد في بناء العضلات وكذلك يساعد في تعزيز الشعور بالامتلاء ويرفع معدل الأيض وبالتالي يسهم بشكلٍ أساسي في خسارة الوزن، وقد أكدت عدد من الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون البروتين بنسب أقل من الاحتياج غالبًا ما يصابون بالسمنة في منطقة الخصر وحول البطن.

5. خفض مستوى الإجهاد

نعم كثرة الإجهاد والإرهاق الشديد لن تؤدي إلى خسارة الوزن، بل على العكس يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، فالإجهاد المستمر يؤدي إلى تحفيز الغدد الكظرية التي تنتج الكورتيزول وهو هرمون الإجهاد، وكلما زاد هذا الهرمون ازدادت الشهية والحاجة للطعام مما يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في البطن، وغالبًا ما تكون النساء أكثر عرضة لهذه المشكلة من الرجال.

6. تجنب السكريات

حاول أن تقلل من نسب استهلاك السكريات خلال يومك، فالسكر كما يطلق عليه العديد من العلماء هو أحد السموم البيضاء التي بدأ العديد حول العالم في اعتباره مادة تساوي في ضررها المخدرات، والسكر هو كلمة السر في العديد من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب والسمنة وكذلك أمراض الكبد الدهني.

7. مارس التمارين الهوائية

التمارين الهوائية (الأيروبيكس) نوع من التمارين التي أثبتت فاعليتها في تحسين الصحة وزيادة معدلات الحرق وهي أحد أهم التمارين التي ينصح بها المدربين الرياضيين للقضاء على الدهون في منطقة البطن وإعطاء البطن شكلا جذابا وصحيا.

8. خفض الكربوهيدرات

وخاصة الكربوهيدرات المكررة التي تزيد من دهون منطقة البطن وبالتالي قلة استخدامها سيكون له أثر بالغ الأهمية على الدهون في منطقة البطن، يمكن أن تستبدل الكربوهيدرات المكررة بالكربوهيدرات النشوية غير المجهزة والتي تحسن من نسب الأيض وكذلك تقلل من الدهون في منطقة البطن.

9. استبدل زيت الطعام

ابدأ اليوم باستبدال الزيت العادي للطبخ بالزيوت الصحية مثل زيت جوز الهند والذي يعد من أهم الدهون الصحية التي يمكن لأي شخص أن يتناولها، وهو يساعد بشكلٍ أساسي في خفض نسب الدهون في منطقة البطن.

10. تمارين المقاومة .. الأوزان

من أفضل الطرق التي يمكنك أن تمارسها من أجل زيادة الكتلة العضلية والقضاء على الدهون وزيادة معدلات الحرق، لكن إن أردت أن تمارسها أنصحك بأن تنتبه لمدربك جيدًا لكي تتجنب الإصابات وكذلك تتدرج في حمل الأوزان.

11. النوم

جسدك يحرق طوال الوقت حتى أثناء نومك، وتؤكد الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم يكتسبون الوزن أسرع ممن يحصلون على نوم كافٍ منتظم في الليل، فاحرص على ألا تقل ساعات نومك عن 7 ساعات يوميًا وحاول دائمًا أن تحسّن جودة نومك وتعالج أي مشكلة يمكن أن تتسبب في القلق أو عدم الشعور بالراحة أثناء النوم.

12. تحرك

أن تفقد الوزن يعني أن تتحرك كثيرًا، لا أقصد هنا أن تلعب الرياضة في نادٍ متخصص -بالطبع الأمر هام- ولكن إن لم تتح لك الفرصة فحاول أن تجعل في حياتك اليومية الكثير من الحركة، حاول أن تمشي بدلًا من استخدام المواصلات، استخدم السلم العادي بدل المصعد، تحرك وارقص أثناء إعداد الطعام، اغتنم أي فرصة للحركة ولا تتأخر.

13.السمك

السمك من الوجبات اللذيذة والمفيدة في نفس الوقت، وخاصةً الأسماك الغنية بالأوميجا 3 التي تحمي من الكثير من الأمراض وتساعد في تحسين الصحة بشكلٍ عام، كما أنها تُعد من البروتينات الجيدة التي ينصح المتخصصون في التغذية بتضمينها في النظام الغذائي دائمًا.

14. الماء

أعلم أنك قرأت هذه المعلومة وسمعتها أكثر من مليون مرة، ولكن لا بأس أقرأها للمرة المليون وواحد، الماء من أهم العناصر التي تساعدك في خسارة الوزن والحفاظ على الصحة وصحة البشرة والشعر والحالة النفسية، وبالطبع تساعد في حرق دهون البطن المستعصية، كما أنه يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام ويساعدك في الشعور بالشبع، لذا لا تتهاون أبدًا في شرب الماء بكمية لترين على الأقل يوميًا.

15. غيّر من نظام حياتك

حاول أن تجعل حياتك أجمل وأن تتبع نظاما صحيا في كل ما تقوم به، فكر فيما يدخل فمك هل تحتاجه حقًا؟ أم أنها مجرد فكرة يمكن السيطرة عليها، اعلم أن اتباع نظام صحي ليس سهلًا كليًا ويحتاج منك الكثير ولكن إن كان هذا الطريق للحصول على حياة أفضل وأطول فليكن، جرب الأمر وستعرف أنك أفضل كثيرًا إن اتبعت نمط حياة صحي متوازن.أخيرًا .. تذكر أنه لا توجد حلول سحرية لخسارة الوزن أو لفقدان الدهو المستعصية في منطقة البطن، ولكن الأمر يتطلب التزاما وجهدا ومثابرة وعناية حقيقية بنفسك، ضع لنفسك هدفا وخطة وابدأ اليوم وسوف تصل.

 

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778


Warning: A non-numeric value encountered in /home/rmooosh/public_html/wp-content/themes/Newspaper/includes/wp_booster/td_block.php on line 352