16 خطوة للحصول على بشرة نضرة

 

تعمد الكثير من النساء والفتيات إلى استخدام مساحيق التجميل لإخفاء عيوب البشرة ويهملن العناية، وفي الحقيقة فإن العناية تجعل بشرتك مشرقة ونضرة وصافية وتغنيك عن طبقات كثيرة من المساحيق التي تتعب البشرة مع الاستعمال المتكرر، وتستنفد وقتًا وجهدًا ومالًا؛ لذلك تابعي قراءة المقال لتعرفي الخطوات الأساسية للعناية بالوجه، قد يبدو المقال طويلًا قليلًا لكن أعدكم أنكم ستجدون فيه الفائدة المرجوة، وسيختصر عليكم مشاهدة الكثير من مقاطع الفيديو.

16 خطوة للحصول على بشرة نضرة

1. اهتمي بما تضعينه داخل جسدك

جميع ما تتناولينه من طعامٍ وشراب سينعكس على جمال بشرتك، فاحرصي أن يكون طعامك طبيعيًا بقدر المستطاع وخاليًا من المواد الحافظة والملونة، فبدلًا من شراء الكعك الجاهز والمغلف تستطيعين صنعه في المنزل، وكذلك عليك الإكثار من الماء لأنه مرطب طبيعي وكذلك يعمل على تنقية الجسم من السموم وهو ضروري لعمليات الأيض، فعليك الحرص على شربه باستمرار وكل يوم.

2. معرفة نوع البشرة

عليك أن تعرفي ما هو نوع بشرتك لتتمكني من إحضار المنتجات المناسبة لها والاستفادة منها، فإذا كانت بشرتك جافة وقمتِ بشراء مستحضرٍ للبشرة الدهنية فإن بشرتك ستصبح أكثر جفافًا لأن ما تفعله مستحضرات البشرة الدهنية هي تجفيف البشرة قليلًا والتخفيف من إفرازاتها لتكون قريبة للبشرة العادية، ولمعرفة نوع بشرتك فهناك العديد من مقاطع الفيديو على اليوتيوب بإمكانك رؤيتها.

3. إزالة الشعر الزائد

أنا شخصيًا ضد إزالة الشعر من كافة الوجه، صحيح أنني لم أجرب، لكني رأيت العديد من الفتيات اللاتي جربن هذا ولم يكنّ سعيدات أبدًا بالنتائج، بل أصبح الشعر غزيرًا وأكثر سوادًا من ذي قبل؛ ولذلك أفضل إزالة الشعر من مناطق محددة من الوجه مثل منطقة بين الحواجب والشوارب وأسفل الذقن ومن على الأنف، ويُمكن إتمام ذلك بعدة طرق لعل أفضلها استخدام الشرائح الشمعية المخصصة للوجه، لأنها تساعدك في التخلّص من الشعر لفترةٍ طويلة نسبيًا.

كذلك أن الألم ليس مبرحًا جدًا، بل هو عادي ولحظي أي لا يدوم طويلًا، وكذلك تمنحك منظرًا نظيفًا على عكس الطرق التي تقوم بقص الشعر فتبدو نهايات الشعر ظاهرة وسوداء، من سلبياتها احمرار وتهيّج المنطقة الذي سرعان ما يزول عند استخدام مناديل الزيت المرفقة مع الشرائح، وإذا لم يزل تستطيعين تمرير مكعب من الثلج على وجهك، امسكيه بمنشفة وقومي بتمريره وسيخف الاحمرار فورًا وستهدأ البشرة.

4. تنظيف الوجه

هذه خطوة ضرورية جدًا، لأنها تعمل على إزالة الأوساخ بشكلٍ دوري، وبالتالي تمنع تراكمها داخل مسام البشرة وتريحك من الحبوب وغيره، فمن الضروري أن تحرصي على غسل بشرتك وتنظيفها يوميًا، وذلك باستخدام غسول مناسب لنوع البشرة، وإذا كنتِ مبتدئة ولا تعرفين ماذا تختارين، بإمكانك البدء بغسول نيفيا ثم تجربة ماركات أخرى والمقارنة بينها لتعرفي ما يناسبك أكثر من غيره، بإمكانك استخدام الصوابين الطبيعية كذلك.

5. احرصي على إزالة المكياج يوميًا

إذا كنت ممن يستخدمون المكياج سواءً يوميًا أو يومًا وراء يوم أو حتى أسبوعيًا، فعليك إزالته فور العودة للبيت وتجنّبي النوم به، وأفضل طريقة لعمل ذلك هي استخدام مناديل إزالة المكياج أولًا أو وضع مزيل مكياج على قطنة واستخدامها لمسح المكياج، ثم تستطيعين استخدام أي غسول أو منظف عميق للبشرة لتتخلصي من بقايا المكياج المتراكمة داخل الخلايا نفسها والتي لا تصلها المناديل أو القطنة، واحرصي على تجفيف وجهك بعد الانتهاء من الغسل.

وأفضل طريفة هي استعمال المناديل الورقية لأنها تستعمل مرة واحدة فقط فلا يكون هناك احتمال لتراكم الميكروبات بها، ومن الممكن استعمال المنشفة الشخصية كذلك والتجفيف يكون بطريقة الطبطبة وتجنبي مشاركة المنشفة مع غيرك.

7. تقشير البشرة

الهدف من هذا هو إزالة الخلايا الميتة وإعطاء البشرة فرصة للتجدد وبذلك ستزيد نضارتها، من الممكن استخدام مقشرات جاهزة تباع بالأسواق أو صناعتها منزليًا، أسهل وصفتين لصناعة المقشر هما السكر مع القليل من زيت جوز الهند وبضع قطرات من عصير الليمون، أو القهوة مع السكر وزيت جوز الهند، فحبيبات السكر تعمل كمقشّرٍ طبيعي، وزيت جوز الهند يساعد على الترطيب، ويمكن استبداله بزيت الزيتون، لكن زيت جوز الهند أخف قوامًا وأطيب رائحة، ولا يوجد كميات معينة بل تقدّر الكميات على حسب الحاجة.

المهم أن يكون قوام المقشّر رطبًا وأن لا يكون السكر ذائبًا في الزيت، لأنه لن يعطي أي نتيجة في هذه الحالة، وطريقة الاستخدام هي أن يوضع على المنطقة المراد تقشيرها ويفرك على شكل حركاتٍ دائرية وبلطف، لتجنّب جرح البشرة أو تهيّجها، ويفضّل رؤية مقاطع على اليوتيوب للاستفادة أكثر ورؤية التطبيق العملي لما هو في هذا المقال.

8. ترطيب البشرة

كثيرًا ما تتعرض البشرة للجفاف إما بفعل التقشير أو بفعل الجو، ولذلك الترطيب خطوة مطلوبة، من الممكن استخدام المرطبات الجاهزة مثل جونسون ونيفيا، وينبغي هنا أن تتأكدي أن المرطب مخصص لبشرة الوجه وليس للجسم، لأن بعض مرطبات الجسم لا تكون مناسبة للوجه وعند استعمالها عليه قد تحسين بحرقة شديدة.

البعض يفضّل استخدام الأشياء الطبيعية كجل الألوفيرا وزيت جوز الهند، حيث يعطيان ترطيب جيد للبشرة عند استخدامهما بكميات مناسبة مع التدليك بحركاتٍ دائرية.

هناك ترطيب صباحي ومسائي، وكريمات الترطيب عادةً يكون مكتوب عليها إذا كانت صباحية أو مسائية، أما بالنسبة لمن يستعملون زيت جوز الهند وجل الألوفيرا فيستطيعون استخدامهما مرتين في اليوم صباحًا ومساء.

9. التخلص من الرؤوس السوداء

تكون منتشرة جدًا على الأنف على شكل نقاط سوداء، هناك العديد من الطرق للتخلص منها مثل الماسكات وغيره، إلا أنني أفضّل استخدام اللاصقات الأنفية وهي عبارة عن مجموعة من اللاصقات تحتوي على مادة لزجة ولها القدرة على الالتصاق بالبشرة، لتعمل كالمغناطيس الذي يزيل كل الأوساخ والشوائب، تستخدم بعد أن يبلل الأنف، حيث تلصق عليه وتترك حتى تجف ثم تنزع وتكون قد نزعت معها الرؤوس السوداء التي تبدو واضحة جدًا إذا نظرتِ إليها. تستعمل أسبوعيًا ومع الاستعمال المتكرر سيخلو أنفك تقريبًا من الرؤوس.

10. التخلص من الهالات السوداء

قد تنتج الهالات بسبب قلة النوم والسهر لفتراتٍ طويلة، أو بسبب  عوامل وراثية أو أمراض داخلية مثل بعض أمراض الكبد؛ لذلك حاولي بدايةً تعديل نظام نومك، وألا تسهري لفتراتٍ طويلة، إلى جانب استخدام مستحضرات خاصة لتقليل الهالات وتفتيح هذه المنطقة، وإذا لم يجدِ ذلك تستطيعين رؤية طبيب تجميل مختص ليرشدك إلى الفحوصات اللازمة، حيث قد تكون هذه الهالات إشارة لأمراض معينة، فالانتباه لها وعدم إهمالها يضمن لك صحة جيدة، ويمنحك مظهرًا جميلًا جدًا، فمنظر السواد تحت العين منفر جدًا، وقد يجعل ملامحك مخيفة وغير مقبولة لدى البعض.

11. تدليك البشرة

التدليك يساعد على ارتخاء عضلات الوجه ويريح البشرة، واتجاه التدليك يعمل على شد البشرة، لذلك في نهاية اليوم احرصي على تدليك وجهك قليلًا أثناء وضع المرطب الليلي لتساعديها على الاسترخاء، وتستطيعين مشاهدة مقاطع الفيديو لمعرفة اتجاه وكيفية تدليك البشرة.

12. دعي بشرتك تتنفس قليلًا، أريحيها من المساحيق

حاولي ألا تضعي المساحيق يوميًا، لأن ذلك سيمنع البشرة من التنفس ومن أن يداعبها الهواء الذي هو ضروري لصحة الخلايا، لأن طبقات المساحيق لفتراتٍ طويلة تمنع وصول الهواء للبشرة، فحاولي أن تخصصي يوم أو يومين في الأسبوع واخرجي ببشرتك الحقيقية بعيدًا عن أي من أنواع المساحيق.

13. عالجي مشاكل البشرة، واستخدمي واقٍ مناسب من الشمس

بعض مشاكل البشرة كحب الشباب قد يجعل فكرة عدم وضع المساحيق أو تقليلها أمرًا صعبًا، حيث يواجه أصحاب هذه المشكلة مشاكل مع تقبّل الذات، لذلك من المفضّل عدم محاولة إخفاء العيوب بل محاولة معالجتها، لأن المساحيق هي حل مؤقت وليس جذري، كما أن علاج مثل هذه المشاكل يزيد من الثقة بالنفس وتقبّل الذات.

بالنسبه لواقي الشمس فأنصحك بالاستثمار في واقٍ جيد، حيث أن أشعة الشمس الزائدة ستدمر بشرتك، وتجعلها تشيخ قبل أوانها، فحاولي الاستثمار في واقٍ جيد يقيك من الشمس ويعطيك مظهرًا جذابًا وانسيابيًا.

والآن وقد انتهينا من الحديث عن البشرة نفسها أود إعطاءكم بعض الحيل الإضافية التي ستجعل شكل الوجه ككل في غاية الجمال والجاذبية.

بعض الحيَل للعناية بوجهك

1. الأبيض في الوجه يبقى أبيض

البياض في الوجه موجود في مكانين العينين والأسنان، لذلك حاولي أن تحافظي على بياضهما. بالنسبة للعين إذا كنتِ تعانين من الإحمرار تستطيعين استشارة طبيب ليصف لك القطرة المناسبة، وكذلك للحفاظ على صحة العينين يجب عليك أن تكون على علمٍ بطريقة ارتداء العدسات والعناية بها.

أما بالنسبة للأسنان وكيفية العناية بها، والحرص على أن يكون لونها بعيدًا عن الصفار فهذا سيأتي تفصيله في مقال قادم، فترقّبوا.

2. اهتمي بشفاهك

قد يكون منظر بشرتك مثاليًا لكن منظر شفاهك متقشّر وجاف، وهذا سيجعل إطلالتك كلها تنهار؛ لذلك احرصي على تقشيرها وترطيبها باستمرار، وإذا كان لونها باهتًا استخدمي موردًا للشفاه ليعيد لها الحياة، وسيبدو شكلك أجمل بكثير.

3. الاهتمام بأناقة وترتيب الشعر أو الحجاب

اختيار التسريحات والقصّات المناسبة لوجهك، ونوعية الإكسسوارات التي تضعينها في شعرك، أو نوعية وشكل لفة الحجاب، سيزيد جمال وإشراقة وجهك فاحرصي على أن يكون هناك تناسقًا ما بين وجهك وشعرك أو حجابك.

 

للاشتراك في خدمة الرسائل عبر الواتس اب

ارسل كلمة اشتراك عبر الواتس اب

+966502047778

admin